أثر العصف الذهني في الأداء التعبيري والتفكير الإبداعي عند طالبات الصف الخامس الادبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.399الكلمات المفتاحية:
العصف الذهني، البتفكير الابداعي، الاداء التعبيريالملخص
هدف البحث الى تعرف أثر أسلوب العصف الذهني في الاداء التعبيري والتفكير الابداعي عند طالبات الصف الخامس الادبي. ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة عينة تكونت من (74) طالبة توزعت لين مجموعتين تجريبية وضابطة، كوفئ بينهما في العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للاباء والامهات، ودرجات العام السابق. وبعد تحديد المادة العلمية بخمسة موضوعات تعبيرية، واعتماد محكات القيسي المطورة لقياس الاداء التعبيري، تم اختيار مقياس تورانس للتفكير الابداعي، وتم التحقق من صدقه وثباته وموضوعيته، وبعد تدريس المجموعتين التجريبية على وفق العصف الذهني، والضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية. تم ايجاد متوسط الاختبارات البعدية في الاداء التعبيري، وتطبيق اختبار تورانس للتفكير الابداعي، وتم اخراج متوسط درجات طالبات المجموعتين بعد التطبيق لتعرف دلالة الفروق الاحصائية بين المجموعتين.
تم التوصل الى نتيجة مفادها تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة مما يدل على ايجابية استعمال العصف الذهني عند تدريس التعبير لدى طالبات الصف الخامس الادبي، وكذلك تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في التفكير الابتكاري مما يدل على تفوق العصف الذهني ايضا. وقد اوصت الباحثة بعدد من التوصيات اهمها:
1- اعتماد العصف الذهني عند تدريس مادة التعبير.
2- تأكيد هذا الأنموذج في أثناء إعداد مدرسي اللغة العربية.
واقترح الباحثان عددا من المقترحات منها:
1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة المرحلة المتوسطة .
2- إجراء دراسة توازن بين العصف الذهني وأحد نماذج التفكير الأُخرى في الأداء التعبيريّ.
التنزيلات
المراجع
أبو الضبعات , زكريا إسماعيل،2007، طرائق تدريس اللغة العربية , دار الفكر، عمان.
البجة , عبد الفتاح حسن، 2005. أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها , دار الكتاب الجامعي, العين , الإمارات العربية المتحدة.
التميميّ , عواد جاسم والزجاجيّ , باقر جواد،2004، واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الوطن العربي_مشكلات ومقترحات_تونس , المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
جابر،عبد الحميد،2009، طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، ط3، دار الفكر للنشر، عمان0
الجاغوب ، محمد عبد الرحمن ، 2002 ، النهج القويم في مهنة التعليم ، دار وائل للنشر ط1 ، عمان ، الأردن.
جامل ، عبد الرحمن عبد السلام. طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس، ط2، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان، 2002.
جوارنه، محمد سليمان علي، (2004)، أعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مادة التاريخ، جامعة اليرموك، كلية الدراسات العليا، اطروحة دكتوراه غير منشورة.
الحصري ، علي منير وآخرون ، 2000 ، طرائق التدريس العامة ، مكتبة الفلاح، الكويت .
الحيلة , محمد محمود ،2003،طرائق التدريس واستراتيجياته , دار الكتاب الجامعي , العين , الإمارات العربية المتحدة.
الخلايلة ، عبد الكريم واللبابيدي ، عفاف ، 1998 ، طرق تعليم التفكير للأطفال ، ط2،دار الفكر النشر
الدايني، غسان سالم، 1996، أثر الأساليب التربوية في التفكير الإبداعي العراقي وعلاقته ببعض المتغيرات، (أطروحة دكتوراه غير منشورة) ، جامعة بغداد، كلية الآداب.
الدليمي , طه علي حسين والوائلي , سعاد عبد الكريم ،2005، اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها , دار الشروق للطباعة والنشر , عمان .
زاير, سعد علي،1997، أثر طريقتي التعبير الحر والموجه في الأداء التعبيري لطالبات المرحلة الإعدادية_دراسة مقارنة_ رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , ابن رشد , جامعة بغداد .
الزيات, فتحي مصطفى والقفاص, وليد كمال،2001،التفكير الإبداعي –مفهوم- أساليب –قياسه – مهارته - تنميتةُ, المنظمة العربية للتربية والثقافة والإعلام, إدارة برنامج التربية, بيروت.
السرور ، نادية هايل ، 1998، تربية المتميزين والموهوبين ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
السلايمة ، محمد سلامة ، 1996 ، أثر دافع الابتكارية وبعض المتغيرات الديمغرافية على السمات العقلية الشخصية للمبدعين ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة اليرموك ، أربد .
سمارة ، عزيز وآخرون . مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط2 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان – الادرن، 1989.
الشماع ، خليل محمد حسن ومحمود ، خضير كاظم ، 1989 ، نظرية المنظمة ، ط1 ، مطابع دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد .
الشيخلي ، عبد القادر ، 2001 ، تنمية التفكير الإبداعي ، دائرة المكتبة الوطنية ، ط1، عمان، وزارة الشباب .
الطالبي، ندى عبد العزيز صالح ،2002، أثر استعمال أنموذج جوردن في تنمية القدرات الإبداعية في مادة التصميم "، كلية المعلمين، ديالى رسالة ماجستير غير منشورة.
عاشور, راتب قاسم والحوامدة , محمد فؤاد،2003، أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق , دار المسيرة للطباعة والنشر .
عاشور, راتب قاسم ومقدادي , محمد فخري،2005،المهارات القرائية والكتابية_طرائق تدريسها واستراتيجياتها _ دار المسيرة للطباعة والنشر, عمان.
عبد نور ، كاظم ، (1994) ، أسلوب التآلف بين الأشتات السينكتكس Synectics وتحفيز التفكير والإبداع ، دراسة ودرس ، مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية والنفسية ، بغداد ، العراق.
عبد نور ، كاظم ، وشمعون ، قيس كيرو ، (1994) ، أثر استخدام مبادئ العصف الذهني على كم ونوع الأفكار التي ينتجها الطلبة المتميزون والمتميزات ، صلاح الدين ، جامعة تكريت، كلية التربية للبنات ، مقبول للنشر في مجلة الأستاذ.
عصر، حسني عبد الباري،2005، الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية , مركز الاسكندرية للكتاب .
العمري ، احمد علي حسن. التفكير الإبداعي عند طلبة المرحلة الثانوية في اليمن وعلاقته بالعمر والجنس والتخصص الدراسي والمستوى التعليمي للوالدين، بغداد ، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) ، 1998 . (اطروحة دكتوراه غير منشورة) .
عيسى، عمار جبار،2009 ، اثر استراتيجية القبعات الست في الاداء التعبيري لدى طالبات معهد اعداد المعلمات، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد، رسالة ماجستير غير منشورة .
غانم ، محمود محمد ، 2004 ، التفكير عند الأطفال ، ط1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
فان دالين ، ديوبولد ، ب . مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل نوفل واخرين ، ط3، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1985.
كوجك ، كوثر ، (1997) ، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، عالم الكتب ، القاهرة.
الكيومي ، محمد بن طالب بن مسلم ، 2003 ، أثر استخدام العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنمية التفكير الإبتكاري لدى طلاب الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان .
محمد ، حفني إسماعيل ، 2004، التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني ، كلية المعلمين في الباحة ، (الإنترنت) .
ملحم , سامي محمد . القياس والتقويم في التربية وعلم النفس , دار المسير للطباعة والنشر , عمان , 2000 .
المياحيّ ,إيمان إسماعيل عايز،2003 " أثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسيّة ومشاهدتها في الأداء التعبيريّ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط , رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية- ابن رشد, جامعة بغداد.
الهاشمي، عبد الرحمن، 2005،التعبير فلسفته ، واقعه ، تدريسه ، اساليب تصحيحه ، دار المناهج للنشر، عمان.
الهرش، مرجي حمدان، 2007، اثر استخدام الحاسوب في تحسين الاداء التعبيري مقارنة بالطريقة الاعتيادية لدى طلبة الصف الاول الثانوي في مديرية تربية البادية الشمالية جامعة ال البيت، جامعة آل البيت، كلية التربية،، عمان الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة.
وزارة التربية، المديرية العامة للأعداد والتدريب ، مؤتمر التربية الدولي (الدورة الثانية والأربعون) : تطوير التربية في العراق ، اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ، مديرية مطبعة وزارة التربية، 1990.
وهيب ، محمد ياسين وزيدان ، ندى فتاح ، 2001 ، برامج التفكير ، أنواعها - استراتيجياتها - أساليبها ، دار العلم للطباعة والنشر ، جامعة الموصل - كلية التربية .
Torrance , E.P. : Torrance Test of Creative Thinking , Norms Technical , Manua 1974.
Tinker, Bob, 2003 , Thinking about Science, The Concord Consortium Educational Technology Lab., http://www.concord.org (ERIC)
Treffinger, D, J2002 , Assessing Creativity: A guide for Educators, Research Monograph Series University of Connecticut, The National Research Center on the Gifted and Talented
Sai’d, Manyyad Mohammed, 2002 , The Effect of Brain Storming on Teaching Reading Comprehension in English to University Student/ Baghdad
Cotton, Kathleem, (1997), Teaching Thinking Skills School, Improvement Resea
Morrison, Karin (1996), Thinking Skills Keys to fusing Talents, http:// www morrison ch Series (SIRS), US
RawLison, Geoffry, (1981), Creative Thinking and Brain Storming, A Halsted Press book John Wiley & Sons, New York.
Davies, Gary A., (1973), Psychology of Problem Solving Theory and Practice, bascic book, N, Y.
Guilford, J. P., 1976, The Nature of Human Intelligence, McGraw-Hill Book Company, New York.
Barrow, John, C., 1980 , Fostering Cognitive Development of Students, London
Fontana, D., 1981, Psychology for Teachers, London Macmillan.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.