تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3979الكلمات المفتاحية:
تقويم، كتب الاجتماعيات، نظرية الذكاءات المتعددةالملخص
يسعى البحث الحالي الى تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة, وقد شملت عينة البحث محتوى كتب الاجتماعيات للعام الدراسي (2017- 2018) للصفوف الثلاث الاخيرة من المرحلة الابتدائية الصف (الرابع – الخامس – السادس), فقد قامت الباحثة بتقويم محتوى كل كتاب من خلال ايجاد الوزن النسبي لكل محتوى ومقارنته بنسب نظرية الذكاءات المتعددة التي تم أعتمادها من قبل الخبراء والمحكمين, وفي ضوء نتائج البحث أستنتجت الباحثة مايأتي:
1- بلغ متوسط الاوزان النسبية للذكاءات المتعددة في كتاب الاجتماعيات للصف الرابع الابتدائي لكل من الذكاء (اللغوي31,17%) و(الرياضي6,47%) و(التفاعلي5,26%) و (الشخصي5,66%) و(الطبيعي15,78%) و(الحركي 7,69%) و (الموسيقي صفر) و (البصري 27,97%).
2- بلغ متوسط الاوزان النسبية للذكاءات المتعددة في كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي لكل من الذكاء (اللغوي37,94%) و(الرياضي2,95%) و(التفاعلي12,69%) و(الشخصي3,82%) و(الطبيعي 6,78%) و(الحركي 7,30%) و(الموسيقي صفر) و(البصري 28,52%).
3- بلغ متوسط الاوزان النسبية للذكاءات المتعددة في كتاب الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي لكل من الذكاء (اللغوي52,84%) و(الرياضي2,74%) و(التفاعلي7,30%) و(الشخصي2,46%) و(9,05%) و (الحركي3,84%) و(الموسيقي صفر) و (البصري25,37%).
4- يلاحظ من خلال النتائج أن كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية لم تكن متساوية في تأليفها, فكانت مركزة في ذكاء دون آخر كالذكاء اللغوي والذكاء البصري الذي حققا نسباً عالية. أما الذكاءات الاخرى فلم تحضى الا بنسب قليلة أو معدومة كالذكاء الموسيقي. وبناءً على ماتوصل اليه الباحثة من نتائج وضعت عدداً من التوصيات منها:-
أ- الايعاز للمديرية العامة للمناهج في وزارة التربية بتوجيه مؤلفي الكتب ومنها كتب الاجتماعيات الى ضرورة تبني نظرية الذكاءات المتعددة في تأليف محتوى كتب الاجتماعيات.
ب- التوزيع المناسب والمتوازن في توزيع الذكاءات المتعددة في كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية بحيث لايطغي ذكاء على الذكاء الاخرى في توزيع النسب.
التنزيلات
المراجع
- وزارة التربية ،(2004)، منهج الدراسة الابتدائية، مطبعة وزارة التربية، بغداد.
- عبدالعظيم, ريم احمد, و وائل عبدالله (2018), تصميم المنهاج المدرسي, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- ايوب, دخل الله (2015),علوم التربية, تاريخها, فلسفتها, مناهجها, دار الكتب العلمية, بيروت.
- ابراهيم، عبداللطيف فؤاد،1976،المواد الاجتماعية وتدريسها الناجح،ط1،مكتبة النهضة المصرية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر
- الجعفري ,ماهر إسماعيل (2010),المناهج الدراسية, فلسفتها, بنائها, تقويمها ,مطبعة اليازوري ,عمان, الاردن.
- الحيلة، محمد محمود،2007،مهارات التدريس الصفي، ط2،دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن
- نزال، شكري حامد،2014،مناهج الدراسات الاجتماعية وأصول تدريسها ، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين، الامارات العربية المتحدة.
- سارانتاكوس, سوتيريوس (2003),البحث الاجتماعي, ترجمة شحدة فارغ, مراجعة ثائر ديب, المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات, بيروت.
- ملحم، سامي محمد، (2006)،سيكولوجية التعلم والتعليم،ط2،دار المسيرة ،عمان، الاردن.
- حمادنه، محمد محمود ساري،خالد،2012،مفاهيم التدريس في العصر الحديث،ط1،عالم الكتب الحديث، اربد، الاردن.
- اللقاني، احمد حسين،(2013)، المناهج بين النظرية والتطبيق، ط4، دار عالم الكتب للطباعة، القاهرة، مصر.
- ارمسترونج، توماس، (2006)، الذكاءات المتعددة في غرفة الصف، ترجمة مدارس الظهران العلمية، دار الكتاب التربوي للنشر، الرياض، السعودية.
- الازبكي, حكمت غازي (2011), دراسة تحليلية لكتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفقاً لأبعاد التنور العلمي واكتساب الطلبة لها, رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية, ابن الهيثم ,جامعة بغداد.
- الاسدي، سعيد جاسم وصبري ،داودعبدالسلام،2016، الكتاب المدرسي تأليفه واخراجه الطباعي وتنظيماته، دار الوضاح للنشر، الاردن.
- التميمي, عواد جاسم (2009),المنهج وتحليل الكتاب,ط1, مطبعة دار الحوراء, بغداد.
- تايلر, ليونا(1988),الاختبارات والمقاييس ,ط2 ,ترجمة سعدعبد الرحمن, ومحمد عثمان نجاتي, دار الشروق ,القاهرة.
- الراوي، احمد بحر، 2007المناهج الدراسية مفهومها، انواعها، بنائها،اسسها، تقويمها، مابين التطور والحداثة، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد، قسم العلوم التربوية والنفسية.
- العبادي, نذير (2007), تصميم التدريس, دار يافا للنشر والتوزيع ,عمان, الاردن.
- الناطور, نائل جواد(2011),اساليب تدريس الرياضيات المعاصرة,دارغيداء للنشر و التوزيع, الاردن, عمان.
- جونسن, هنري (1961), تدريس التاريخ , ترجمة ابو الفتوح رضوان, دار النهضة العربية , القاهرة.
- المعايطة, داود محمد(2008) دليل تصميم الحقائب التدريبية, ط1, الحامد للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- نوفل, محمد بكر,(2010),الذكاء المتعدد في غرفة الصف ,النظرية والتطبيق , ط2 , عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- حسين،محمد عبد الهادي، 2003،قياس وتقييم قدرات الذكاءات المتعددة، ط1، دار الفكر، عمان، الاردن.
- الخفاف، ايمان عباس، 2011،الذكاءات المتعددة _ برنامج تطبيقي، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- القريشي, فالح حسن علي, تقويم كتب الوطنية والاجتماعية للمرحلة الابتدائية في ضوء مبادئ حقوق الانسان, جامعة بغداد, كلية التربية, ابن الرشد (2010) , (رسالة ماجستير غير منشورة).
- داؤد, أنور حسين عبدالرحمن(1990), مناهج البحث التربوي ,ط1, دار الحكمة, بغداد.
- العساف, صالح بن حمد (1998), المدخل الى البحث في العلوم السلوكية,سلسلة البحث في العلوم السلوكية, الكتاب الأول, ط4, شركة العبيكان للطباعة والنشر, الرياض.
- جابر, واحمد خيري (1992),مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار النهضة العربية ,القاهرة, مصر.
- الربيعي ,عذراء, باسم (2016), تقويم محتوى كتاب مبادى الجغرافية العامة للصف الأول المتوسط في ضوء معايير ضمان جودة التعليم الامريكية,(رسالة ماجستير),جامعة بابل, كلية التربية الأساسية.
- الكعبي, جميلة محسن زامل (2018) , تحليل محتوى كتب القراءة للمرحلة الأبتدائية في ضوء المفاهيم البيئية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية ابن الرشد, جامعة بغداد.
- الناجي, حسن عبدالكريم حمود (2016), تقويم محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي في ضوء أهداف المناهج, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية ابن الرشد, جامعة بغداد.
- الهاشمي, عبد الرحمن, ومحسن علي عطية (2009),تحليل مضمون اللغة العربية ورؤية نظرية تطبيقية, دار الصفاء للنشر والتوزيع, عمان الأردن.
- عبدالرحمن, أنور حسين وعدنان حقي شهاب زنكنة(2007),الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية, ط1,مطابع شركة الوفاق, بغداد
- الحمداني, موفق وآخرون (2006),مناهج البحث العلمي الكتاب الأول اساسيات البحث العلمي, الطبعة الاولى, جامعة عمان للدراسات العليا, عمان.
- الكبيسي , وهيب مجيد (2010),الاحصاء التطبيقي في العلوم الأجتماعية,ط1, العالمية المتحدة للنشر والتوزيع ,بيروت.
- الجوجو، الفت محمد، 2011، فعالية تدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وتنمية بعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الاساسي ضعيفات التحصيل، مجلة جامعة الازهر بغزة، سلسلة العلوم الانسانية، مجلد13،العدد B/ط 1371-1422.
- باهي، مصطفى والنمر،فاتن،2004،التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية،ط1، مكتبة الانجلو، القاهرة، مصر.
- الخزاعلة، محمد سلمان،2010،النظام التربوي بين وزارتي التربية والتعليم العالي، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن
- السليتي، فراس،2008، استراتيجيات التعلم والتعليم، ط1،عالم الكتب الحديث، عمان، الاردن.
- عطية، محسن علي،(2009)،المناهج الحديثة وطرائق التدريس,ط1،دارالمناهج للنشر والتوزيع ،عمان، الاردن
- حمادنه، محمد محمود ساري،خالد،2012،مفاهيم التدريس في العصر الحديث،ط1،عالم الكتب الحديث، اربد، الاردن.
- الكردي، طارق محمد عبد الرحيم،(2012)،المنهج الحضاري في كتابة التاريخ، ط1،دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا
- نزال، شكري حامد،2014،مناهج الدراسات الاجتماعية وأصول تدريسها ، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين، الامارات العربية المتحدة.
- حسين، محمد عبد الهادي،2005،مدخل الى نظرية الذكاءات المتعددة،ط1،دار الكتاب الجامعي، غزة
- علام، صلاح الدين محمود،(2007)،القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط1، دار المسيرة، عمان، الاردن.
- اللقاني، احمد حسين،(2013)، المناهج بين النظرية والتطبيق، ط4، دار عالم الكتب للطباعة، القاهرة، مصر.
- الوكيل، حلمي احمد والمفتي،(2017)،اسس بناء المناهج وتنظيماتها، ط10، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن
- أبو سمور، محمد عيسى،2015،مهارات التدريس الصفي الفعال والسيطرة على المنهج الدراسي، ط1، دار دجلة ناشرون وموزعون ،عمان، الاردن
- المسعودي, عباس فاضل طالب (2015),قضايا (s,t,s,e) في محتوى علم الاحياء للمرحلة الثانوية وأمتلاك مدرسي الأحياء لها وعلاقتهما بالثقافة العلمية لطلبتهم ,أطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة بغداد, كلية التربية ,ابن الهيثم.
- الشيخلي ,هالة ابراهيم (2001), بناء اختبار التفكير المتشعب عن تلاميذ الصفوف (الرابعة والخامسة والسادسة) الأبتدائية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية ابن الرشد, جامعة بغداد.
- ابوسرحان,عطية عودة (2017),اساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية, دار الخليج للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- الكبيسي , وهيب مجيد (2016),الاحصاء التطبيقي في العلوم الأجتماعية,ط1, العالمية المتحدة للنشر والتوزيع ,بيروت.
المصادر الاجنبية:
- Budd, Richard and other (1967), Content Analysis of Communications, New York, Macmillan.
- Gardener, H: Farmes of mind: The Theory of Multiple Intelligences, New york, Basic Book,1993.
- Cooper.john(1974). (Measurement and analysis of Behavioral Techniquse). colwnbus. ogio. charles. E. Mervil
- Berlson, Bernard, (1959) Conten Analysis In Grander Lindzey, Hand book of Social Psychology, London, Addison Wesley, Politiang Comp. Inc
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.