ريادة الأعمال النسائية بين الواقع والمأمول
دراسة وصفية تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3970الكلمات المفتاحية:
ريادة الأعمال، ريادة الأعمال النسائية، رائدة الأعمال، الواقع، المأمولالملخص
هدفت الورقة البحثية إلى تشخيص الواقع الراهن لريادة الأعمال النسائية من حيث: حجمها، مجالاتها، محفزاتها، مستويات الاستثمار والابتكار فيها، وذلك على الصعيدين العالمي والدولي. مع عرض نماذج من الجهود الحكومية الداعمة لريادة الأعمال النسائية في مناطق مختلفة من العالم، تشمل: السياسات، البرامج والمؤسسات الداعمة. فضلا عن تشخيص التحديات الراهنة التي تواجه ريادة الأعمال النسائية، وتقديم بعض التوصيات الكفيلة بتوفير البيئة الداعمة لها، وإثراء توجهات الممارسين وصنّاع السياسات.
استخدمت الدراسة المنهج الوثائقي في جمع البيانات وتحليلها، وتوصلت إلى نتائج مهمة، أبرزها: أن العالم اليوم، يعرف نموا مرتفعا في عدد النساء المنشئات لشركات ريادية، والمالكات لشركة تجارية، والمستثمرات في القطاع غير الرسمي. ويمكن تفسير هذه الزيادة بتوجه الحكومات القوي على المستوى العالمي، نحو دعم وتشجيع ريادة الأعمال النسائية باعتبارها رافدا أساسيا للنمو الاقتصادي والابتكار وخلق فرص العمل. لا توجد مجالات بعينها تهيمن عليها ريادة الأعمال النسائية، حيث تساهم رائدات الأعمال في جميع المجالات بنسب متفاوتة. تخضع ريادة الأعمال النسائية لمحفزات دفع وجذب متنوعة، وعلى الرغم من أن هذه المحفزات تظهر في كل دول العالم على اختلاف مستويات التنمية فيها، إلا أن عوامل الدفع تظهر بشكل أكبر في الدول ذات النمو الاقتصادي المنخفض، بينما تبرز محفزات الجذب في الدول ذات النمو الاقتصادي المرتفع. هناك تفاوت في الجهود الحكومية الموجهة لدعم ريادة الأعمال النسائية ليس على المستويين الإقليمي والدولي فقط، ولكن حتى على المستوى المحلي، مما يعني أن العوامل المؤثرة على ريادة الأعمال النسائية متنوعة، تجمع بين العوامل الشخصية والبيئية. تمثلت أبرز التحديات التي تواجة ريادة الأعمال النسائية في: العادات والتقاليد المحافظة، القيود القانونية وتعقيد الإجراءات الحكومية، انخفاض مستوى التعليم وفرص التدريب، محدودية فرص الحصول على التمويل، وصعوبة تحقيق التوازن بين مسؤوليات العمل والأسرة. وتمثلت المقترحات الممكنة لتجاوز هذه التحديات، في إرساء منظومة متكاملة من التشريعات والمبادرات والبرامج الساعية لاحتضان المشاريع الريادية النسائية وتسريع نموها، وتوظيف صناعة الإعلام في تنوير المجتمع، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بقيمة المشاركة الاقتصادية للمرأة، وتعزيز ثقافة العمل الحر.
التنزيلات
المراجع
استراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر (2018- 2022): https://www.psa.gov.qa/en/knowledge/HomePagePublications/NDS2Final_AR.pdf
بخاري، عبلة عبد الحميد، الحربي، منال مقبول والجشعم، حنان نايف. (2020). ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية: السمات، والفرص، والتحديات. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (27). 1-40. https://www.eimj.org/uplode/images/photo/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9..pdf .
تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال، تقرير دولة قطر لعام 2018. https://www.qdb.qa/ar/Documents/GEM_2018_AR.pdf
حكومة دولة قطر، رؤية قطر الوطنية 2030.https://hukoomi.gov.qa/ar/about-qatar/qatar-national-vision-2030
الشقاوى، محمد بن ناصر. (2015). دراسة تحليلية لاستراتيجيات النجاح لريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية. مجلة الإقتصاد الجديد, 6(1) , 5-28. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/55822
شقير، إيمان فؤاد إمام، الحضيف، شروق عبد الله، والمحيميد، بدر محمد عبد الله. (2018). محاور تعزيز الدور الريادي لسيدات الأعمال السعوديات "السمات، المحفزات، المعوقات، سياسة التمكين": دراسة تطبيقية بمنطقة القصيم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية 6(4). 206 – 231. http://search.mandumah.com/Record/930366
منظمة العمل الدولية. (2021). لمحة عامة عالمية عن العمالة والشؤون الاجتماعية: اتجاهات عام 2021. https://www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/---arabstates/---robeirut/documents/publication/wcms_797139.pdf
واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. (2022). https://qstp.org.qa/ar/incubation-center/
وزارة الاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. (2022). ريادة الأعمال. https://www.moec.gov.ae/
Ahl, H. (2006). Why research on women entrepreneurs needs new directions. Entrepreneurship Theory and Practice 30(5): pp. 595–621. DOI:10.1111/j.1540-6520.2006.00138.x.
Al-Asfour, A., Tlaiss, H. A., Khan, S. A., & Rajasekar, J. (2017). Saudi women’s work challenges and barriers to career advancement. Career Development International 22(2). pp.184-199, DOI:10.1108/CDI-11-2016-0200.
Al-Ghazali, B. M., Yusoff, R. M., & Sadi, M. A. (2013). Women entrepreneurs in Bahrain: motivations and barriers. Jurnal Teknologi, 64(2). DOI:10.11113/jt.v64.2251.
Al-Qahtani, M., Fekih Zguir, M., Al-Fagih, L., & Koç, M. (2022). Women Entrepreneurship for Sustainability: Investigations on Status, Challenges, Drivers, and Potentials in Qatar. Sustainability, 14(7), 4091. https://doi.org/10.3390/su14074091
Al-shaqawi, Mohammed bin Nasser. (2015). An analytical study of success strategies for women entrepreneurship in the kingdom of Saudi Arabia. Journal of the new economy, 6 (1), 5-28. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/55822
Arenius, P., & Minniti, M. (2005). Perceptual Variables and Nascent Entrepreneurship. Small Business Economics (24): pp. 233-247. DOI:10.1007/s11187-005-1984-x.
Azzopardi, R. M., & Lubis, R. (2020). Factors Affecting Women Entrepreneurs in Malta and Indonesia. International Journal of Arts & Sciences, CD-ROM. ISSN: 1944-6934: 12(01):213–232.
Belcourt, M., Burke, J., et Lee-Gosselin, H. (1991). Une cage de verre: les entrepreneures au Canada. Ottawa: Conseil consultatif canadien sur la situation de la femme.
Bruni A., Gherardi S., & Poggio, B. (2004). Entrepreneur – mentality, gender and the study of women entrepreneurs. Journal of Organizational Change Management 17(3): pp. 256–268. DOI:10.1108/09534810410538315.
Bukhari, Abla Abdul Hamid, Al-Harbi, Manal Maqbool and Al-jasham, Hanan Nayef. (2020). Women's entrepreneurship in Saudi Arabia: features, opportunities, and challenges. Comprehensive interdisciplinary electronic journal (27). 1-40. https://www.eimj.org/uplode/images/photo/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9..pdf.
Campos, F. (2019). Libérons le potentiel de l’entrepreneuriat féminin en Afrique. Washington: Groupe de la Banque Mondiale.
Collége condition féminine CLD Longueuil. (2004). Étude des besoins des entrepreneurs propriétaires de micro-entreprise privées ou travailleuses autonome de la ville de Longueuil. Canada: Société Conseil BPS inc.
Commission économique pour l’Afrique. (2019). Rapport sur l’entrepreneuriat féminin: éducation et financement, clés de la réussite entrepreneuriale en Afrique. Addis-Abeba.
Constantinidis C., Cornet A., & Asandei S. (2006). Financing of Women-Owned Ventures: The Impact of Gender and Other Owner- and Firm-Related Variables. Venture Capital 8(2): pp. 133 – 157. DOI:10.1080/13691060600572557.
Costa, J., & Pita, M. (2020). Appraising entrepreneurship in Qatar under a gender perspective. International Journal of Gender and Entrepreneurship, 12(3), 233-251. DOI:10.1108/ijge-10-2019-0146Corpus ID: 219084791.
d’Andria, A., et Gabarret, I. (2016). Femmes et entrepreneurs: Trente ans de recherches en motivation entrepreneuriale feminine. Revue de l’Entrepreneuriat ·DOI: 10.3917/entre.153.0087
Danis, N., et Leurs, Y. (2021). Entrepreneuriat féminin: la parité avance à petits pas. Insee Flash Auvergne-Rhône-Alpes (86): PP 1-2. https://www.insee.fr/fr/statistiques/fichier/version-html/5229846/ar_inf_86.pdf.
El Morhit, M. (February 2015). Les étapes de la recherche documentaire (volume 7). Conference ISAG: Maroc.
Elam, A. B., Brush, C. G., Greene, P. G., Baumer, B., Dean, M., and Heavlow, R. (2019). Global Entrepreneurship Monitor 2018/2019 Women's Entrepreneurship Report. Babson College: Smith College and the Global Entrepreneurship Research Association. ISBN (ebook): 978-1-9160178-1-8.
Filatriau O., et Batto V. (2013). En 2012, plus d’immatriculations d’auto-entreprises, moins de créations de sociétés. INSEE Première (1443) pp. 1-4. https://www.insee.fr/fr/statistiques/fichier/version-html/1281359/ip1433.pdf.
Filion, L. J. (1997). Le champ de l’entrepreneuriat: historique, évolution, tendances. Revue Internationale P.M.E. 10(2), pp.129-172. https://id.erudit.org/iderudit/1009026ar.
Gasse, Y. (1982). L’entrepreneur moderne: attributs et fonctions. Revue Internationale de Gestion 7(4), pp:3-10.
GCC Women-Entrepreneurs in a New Economy. 2016. http://www.almasahcapital.com/images/events/pdf/news_399.pdf.
Global Entrepreneurship Monitor report, Qatar State Report 2018. https://www.qdb.qa/ar/Documents/GEM_2018_AR.pdf
Government of the state of Qatar, Qatar National Vision 2030. https://hukoomi.gov. qa/ar/about-qatar/qatar-national-vision-2030
Groupe de Travail sur L’entrepreneuriat Féminin. (1997). Entreprendre au féminin. Québec: Ministère de l’Industrie, du Commerce, de la Science et de la Technologie.
Hagege, C., et Masson, C. (2012). Moins de créations d’entreprises individuelles en 2011. INSEE Première (1387). pp. 1-4. https://www.insee.fr/fr/statistiques/fichier/version-html/1281295/ip1387.pdf.
Hendy, R. Female Labor Force Participation in the GCC, Doha-Qatar. 2016. Available online: https://www.difi.org.qa/wp-content/uploads/2017/12/paper_2.pdf.
Horiuchi, Madeline. (2020). Female Entrepreneurship in Italy. Ricci Scholar 2019-2020. Research Done in JFRC, Fall 2019. Link: https://ecommons.luc.edu/cgi/viewcontent.cgi?filename=0&article=1262&context=ures&type=additional.
https://www.bancaditalia.it/pubblicazioni/qef/2013-0192/QEF_192.pdf
https://www.econjournals.com/index.php/ijefi/article/view/4739
Hughes, K. D. (2006). Exploring Motivation and Success Among Canadian Women Entrepreneurs. Journal of Small Business & Entrepreneurship 19 (2): 107-120. DOI: 10.1080/08276331.2006.10593362
International Labour Organization. (2021). A global overview of employment and Social Affairs: trends for 2021. https://www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/---arabstates/---ro beirut/documents/publication/wcms_797139.pdf
Itani, H., Sidani, Y., & Baalbaki, I. (2011). United Arab Emirates female entrepreneurs: motivations and frustrations. Equality, Diversity and Inclusion: An International Journal, 30(5): pp. 409-424. DOI:10.1108/02610151111150654.
Kasereka, K. (2008). La Dynamique Entrepreneuriale en Territoire de Lubero. Mémoire de Licence Inédit. République démocratique du Congo: Université Catholique du Graben.
Lavoie, D. (1988). Les entrepreneures: pour une économie canadienne renouvelée. Ottawa: Conseil consultative canadien sur la situation de la femme.
Mehrez, A. (2019). Investigating critical obstacles to entrepreneurship in emerging economies: A comparative study between males and females in Qatar. Academy of Entrepreneurship Journal, 25(1), 1-15.
Miniaoui, H., & Schilirò, D. (2017). Innovation and entrepreneurship for the diversification and growth of the gulf cooperation council economies. Business and Management Studies 3(3):69-81. DOI: 10.11114/bms.v3i3.2594
Ministère de l’Industrie et du Commerce. (2000). Portrait statistique des femmes entrepreneurs. Québec: la Direction des communications.
Ministry of economy of the United Arab Emirates. (2022). Entrepreneurship. https://www.moec.gov.ae/
Molina, V., et Neveu-Chéramy, L. (2017). Entrepreneuriat féminin: près d’un tiers des créations d’entreprises, avec autant de chances de réussite que les hommes. Insee Analyses (54): pp 1-4.
Moller, L., & Lotti, F. (2013). Female entrepreneurship and government policy: evaluating the impact of subsidies on firms' survival. Questioni di Economia e Finanza (192): 2-23
Morris M.H., Miyasaki N.N., Watters C.E., & Coombes S.M. (2006). The Dilemma of Growth: Understanding Venture Size Choices of Women Entrepreneurs. Journal of Small Business Management 44(2): pp. 221–244.
Mundeke, A. (2010). L'entrepreneuriat féminin. Mémoire de Licence Inédit. République Démocratique du Congo: Université libre des pays des grands lacs.
Naseem, S., & Dhruva, K. (2017). Issues and challenges of Saudi female labor force and the role of Vision 2030. International Journal of Economics and Financial Issues, 7(4), 23-27.
Neider, L. (1987). A preliminary investigation of female entrepreneurs in Florida. Journal of Small Business Management 25(3): pp. 22-28.
OCDE. (2004). Promouvoir l’entreprenariat et les PME innovantes dans une économie mondialisée. 2ème Conférence de l’OCDE des Ministres en Charge des Petites et Moyennes Entreprises (PME). Istanbul: Éditions OCDE.
OCDE. (2017). Recommandation de 2013 du Conseil de l’OCDE sur l’égalité hommes-femmes en matière d’éducation, d’emploi et d’entrepreneuriat. Paris: Éditions OCDE.
OECD. (2013). Annual Report on the OECD Guidelines for Multinational Enterprises. https://www.oecd.org/corporate/mne/2013annualreportontheguidelinesformnes.htm.
Ortiz-Diaz, S. (2013). L’impact des Réseaux Professionnels des Femmes sur L’entrepreneuriat Féminin: de La Reconnaissance à La Lutte contre L’isolement dans des Clubs des Créatrices de Montpellier et ses Alentours. Mémoire de Master Inédit. France: Université Montpellier 3 – Paul Valery.
Ouedraogo, L. et Lent, R. (1993). Femmes entrepreneures au Sahel. Québec: Centre Sahel.
Piacentini, M. (2013), “Women Entrepreneurs in the OECD: Key Evidence and Policy Challenges”. OECD Social, Employment and Migration Working Papers (147): 1-43. http://dx.doi.org/10.1787/5k43bvtkmb8v-en.
Qatar science and Technology Park. (2022). https://qstp.org.qa/ar/incubation-center/
Shuqair, Iman Fuad Imam, Al-hadeef, Shurooq Abdullah, and Al-muhaimeed, Badr Mohammed Abdullah. (2018). Axes of enhancing the leading role of Saudi businesswomen "features, motivators, obstacles, empowerment policy": an applied study in Qassim region. Journal of the Islamic University for economic and Administrative Studies 6 (4). 206 – 231. http://search.mandumah.com/Record/930366
Tajeddini, et. al. (2018). Female tourism entrepreneurs in Bali, Indonesia. Journal of Hospitality and Tourism Management, 31(2017), 51-58. https://womentourism.id/id/content/42-journal-review-female-tourism-entrepreneurs-in-bali-indonesia-tajeddini-et-al-2017.
Tambunan, T. (2011). Development of small and medium enterprises in a developing country: The Indonesian case. Journal of Enterprising Communities: People and Places in the Global Economy. 5(1): 68-82. https://ideas.repec.org/a/eme/jecpps/v5y2011i1p68-82.html
Tambunan, T. (2017). Women Entrepreneurs in MSEs in Indonesia: Their Motivations and Main Constraints. International Journal of Gender and Women's Studies 5(1): 88-100. DOI: 10.15640/ijgws. v5n1p9
The second national development strategy of the state of Qatar (2018-2022): https://www.psa.gov.qa/en/knowledge/HomePagePublications/NDS2Final_AR.pdf
Torre, V. (2019). Entrepreneuriat féminin: La Corse dans le top 5 des regions. Insee Flash Corse (41): pp1-2.
Yani, Luh Putu Eka & Ayu, Media & Lestari, Tika & Aamer, Ammar. (2019). Barriers Analysis of Women's Entrepreneurship Development in Greater Jakarta. Proceedings of the International Conference on Industrial Engineering and Operations Management. Bangkok, Thailand, March 5-7.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ريضة سعيد علي الكتبي، د. وسيلة يعيش
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.