أثر أسلوب القصد المعاكس في تنمية الأمن النفسي لدى طلاب مرحلة الدراسة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.397الكلمات المفتاحية:
الأمن النفسي، أسلوب القصد المعاكسالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على أثر أسلوب القصد المعاكس في تنمية الأمن النفسي لدى طلاب مرحلة الدراسة الإعدادية، ولغرض اختبار فرضيات البحث استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي. وقد شمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الإعدادية بعينة أساسية مقدارها(460) طالباً ، أما عينة التجربة فتكونت من (20) طالباً من طلاب مرحلة الدراسة الإعدادية وزعوا بالتساوي على مجموعتين (ضابطة وأخرى تجريبية) ، ولتحقيق أهداف البحث واختبار فرضياته قام الباحث ببناء مقياس للأمن النفسي مكون من (38) فقرة وزعت على (4) مجالات هي (الشعور بالأمن الشخصي) ( الشعور بالاطمئنان حول المستقبل) (الشعور بالأمن الاقتصادي) ( الشعور بالأمن الاجتماعي)، فضلاً عن بناء برنامج ارشادي على وفق أسلوب القصد المعاكس وبواقع (12) جلسة ارشادية، واتبع الباحث مخطط (الدوسري ،1985) لبناء مخطط جلسات برنامجه الارشادي.
أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الأمن النفسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الأمن النفسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الأمن النفسي. وبناءً على نتائج البحث قام الباحث بوضع عدد من التوصيات منها: على المعلمين والمدرسين بث روح الطمأنينة والأمل لدى طلبتهم بما يسهم في رفع أمنهم النفسي، وضرورة القياس الدوري والمستمر للطلبة للتعرف على مستويات الأمن النفسي لديهم، وعقد ندوات وحلقات نقاشية حول موضوع الأمن النفسي للطلبة في المراحل الدراسية كافة، فضلاً عن اعتماد البرنامج الحالي وتطبيقه على الطلبة بعد ثبات فاعليته في تنمية الأمن النفسي. ووضع الباحث مجموعة من المقترحات التي قد تسهم في حل مشكلة تدني الأمن النفسي منها: إعداد برامج ارشادية قائمة على النظريات المعرفية والسلوكية في تعديل الأمن النفسي على مراحل دراسية أخرى وبعينات مختلفة، واجراء دراسة ارتباطية بين الشعور بالأمن النفسي وأساليب التنشئة الوالدية أو استعمال القسوة من المعلمين، فضلا عن اجراء دراسة ارتباطية بين الشعور بالأمن النفسي والقابلية للاستهواء أو المسايرة.
التنزيلات
المراجع
الأزيرجاوي، رحيم هملي (2010) أثر الاسلوبين الارشاديين القصد المعاكس وصرف التفكير في خفض الإحباط الوجودي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
أقرع أياد محمد نادي (2005) الشعور بالأمن النفسي وتأثره ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية، كلية الدراسات العليا، فلسطين.
إسكندر، نبيل رمزي(1988) الاغتراب وأزمة الإنسان المعاصر، الطبعة الأولى، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
باترسون، س ه (1981) نظريات الارشاد والعلاج النفسي، ترجمة حامد عبد العزيز الفقي، الطبعة الأولى، دار القلم للنشر والتوزيع، الكويت.
باترسون، س ه (1990) نظريات الارشاد والعلاج النفسي، ترجمة حامد عبد العزيز الفقي، الطبعة الأولى، دار القلم للنشر والتوزيع، الكويت.
البريثين، عبد العزيز عبد الله (2008) الارشاد الأسري، دار الشروق، عمان، الأردن.
جبر، محمد (1996) بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأمن النفسي، مجلة علم النفس، المجلد العاشر، العدد 39، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، مصر.
الجبوري، عباس شمران شهد (2010) فاعلية برنامج ارشادي جمعي بأسلوبين معنى الحياة والتسامي بالذات في خفض القلق الوجودي لدى المراهقات المقيمات في دور الدولة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.
الدوسري، صالح جاسم (1985) الاتجاهات العلمية في تخطيط برامج التوجيه والإرشاد، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (15) المملكة العربية السعودية.
راجح، أحمد عزت(1992) أصول علم النفس، الطبعة 11، دار المعارف بمصر، القاهرة، مصر.
راجح، أحمد عزت (1977) أصول علم النفس العام، الطبعة 11، دار المعارف بمصر، القاهرة.
زاهد، رانية (2009) علاقة النمو النفس ــ اجتماعي (فاعليات الأنا) والأخلاقي بأنماط السلوك الجانح دراسة مقارنة على عينة من الجانحات وغير الجانحات بمدينة مكة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
الزعبي، أحمد محمد (2002) الأمراض النفسية والمشكلات السيكولوجية والدراسية عند الأطفال، دار زهران للنشر والطباعة، عمان، الأردن.
زهران، حامد عبد السلام (1989) الأمن النفسي دعامة أساسية للأمن القومي العربي، مجلة دراسات تربوية، مجلد 4، العدد 19، حزيران – تموز، عالم الكتب، القاهرة، ص296-297.
زهران، حامد عبد السلام (2002) دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي، الطبعة 1، مصر، القاهرة.
الزهراني، بالخير (1434ه) فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تخفيض درجة الوحدة النفسية وزيادة درجة الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الزيود، نادر فهمي (2008) نظريات الارشاد والعلاج النفسي، الطبعة الثانية، دار الفكر، عمان، الأردن.
حافظ، سلام هاشم وراضي، أحمد إبراهيم (2010)، دراسة (قياس الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة جامعة بابل)، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، العدد4، المجلد الثالث ص301-ص.
الخواجا، عبد الفتاح محمد (2009) الارشاد النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق، دار الثقافة، عمان، الأردن.
العامري، فريدة محي الدين (1999) الأمن النفسي وعلاقته بالشعور بالعوز الغذائي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة صنعاء وعدن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.
عبد الله، محمد قاسم (2012) نظريات الارشاد والعلاج النفسي، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.
عبد الله، هشام (1996) الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجة للأمن النفسي لدى عينة من العاملين وغير العاملين، بحث منشور، مجلة الارشاد النفسي، العدد الخامس، جامعة عين شمس.
عقل، وفاء علي سليمان(2009) الأمن النفسي وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقين بصرياً، الجامعة الإسلامية، عمادة الدراسات العليا، كلية التربية، قسم علم النفس، فلسطين.
عبد المجيد، السيد (2004) إساءة المعاملة والأمن النفسي لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية، مجلة دراسات نفسية، المجلد 14، العدد 2، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية.
العقيلي، عادل (2004) الاغتراب وعلاقته بالأمن النفسي، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
عودة، محمد وكمال، مرسي (2004) الصحة النفسية، الطبعة 1، مكتبة دار الثقافة للنشر، عمان، الأردن.
السرسي، أسماء وعبد المقصود أماني (2003) مقياس الحاجات النفسية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.
سعد، علي (1998) مستويات الأمن النفسي والتفوق التحصيلي، بحث ميداني على الطلبة المتفوقين مقارنة بغير المتفوقين في جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 14، العدد3).
سعد، على (1999) مستويات الأمن النفسي لدى الشباب الجامعي، مجلة جامعة دمشق، المجلد 15، العدد 1، ص50-77).
السليماني، هاني (2005) الحوار دليلك الى تطوير شخصيتك كيف تحاور الآخرين، الطبعة الأولى، دار إسراء، عمان، الأردن.
سمارة، عزيز وعصام، نمر (1999) محاضرات في التوجيه والإرشاد، الطبعة 3، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
السهيلي، عبد الله (1424 ه) الأمن النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب دور الايتام بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
شقير، زينب (2002) الشخصية السوية والمضطربة، الطبعة 2، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
شقير، زينب (2005) مقياس الأمن النفسي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
الصنيع، صالح (1995) دراسات في التأصيل الإسلامي لعلم النفس، الطبعة 1، دار الكتب، الرياض، السعودية.
فراكل، فيكتور (1982) الارشاد الأسري، دار الشروق، عمان، الأردن.
قمر، مجذوب أحمد محمد (2015) الأمن النفسي وتقدير الذات وعلاقتهما بالاتجاهات التعصبية (دراسة مسحية على طلاب جامعة دنقلا كليتي التربية مروي والآداب كريمة مجلة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، العدد 2، سبتمبر، السودان، ص1-33).
هول كالفن س (1988) مبادئ علم النفس الفرويدي، ترجمة دحام الكيال، الطبعة الثالثة، بغداد، مطبعة الرصافي.
نعيسة، عذراء (2012) الاغتراب النفسي وعلاقته بالأمن النفسي، دراسة ميدانية على عينة من جامعة دمشق القاطنين بالمدينة الجامعية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد الثالث.
مخيمر، عماد محمد (2003) استبيان الأمن النفسي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.
محمد، وفاء عطوة عبد المالك (2016) علاقة الأمن النفسي بالسلوك العدواني لدى الأطفال في المرحلة العمرية من (9-12) سنة، معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الدراسات النفسية للأطفال، جامعة عين شمس.
المنعمي، أنوار راجح مسعود (2013) فعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية المن النفسي لدى المراهقين ذوي الظروف الخاصة، رسالة ماجستير، برنامج الدراسات العليا. المملكة العربية السعودية، جامعة الملك عبد العزيز.
الوادي، فهد (2003) فاعلية برنامج ارشادي في خفض القلق وتعديل بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من المراهقين فاقدي البصر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.
Anastasi , A.(1988) psychological testing , ( 6thed) ,New York .McMillan.
Engler, Barbara.(1998) Personality Theories An introduction ,4th ed, Union County College, Houghton Mifflin Company, Boston Toronto .
Fatil ,Redd y,A.N.(1985) Study of felling of security –Insecurity among Professional and non-Professional Student of Gulbarga city. Indian psychological Review, Vol 29
WWW.Minshawi.com
Gordon & Others (2004) Marital Conflict, Child Emotional Security about Family Relationship & Child Adjustment. School of Psychology. Cardiff university, Cardiff .U.K.
Fantana,D,(1981). Personality and Education, London, Mc Millan Press.
Panwars, S (1985) Roles of Scholastic achieves and School background in Security. Asian of psychology and education, Vol, 15.No, 2
Robert John (1995) Adult Attachment Security and Symptoms of Depression, Vol 70, No (2).
Ryckman, Richard m. (1992) Theories of Personality ,5th ed, University of Maine Brooks, Cole Publishing Company Pacific Grove, California.
WWW.Cohe.Uckerbala.iq
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.