أنماط الإحالة الإشارية
(أسماء الإشارة وظرفيّ الزمان والمكان)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3966الكلمات المفتاحية:
الإحالة الإشارية، اسماء الإشارة في اللغات السامية، ضرفيّ الزمان والمكان في اللغات الساميةالملخص
تسعى هذه الدراسة الى تسليط الضوء على أحد المواضيع اللغوية المهمة ألا وهو أنماط الإحالة الإشارية (أسماء الإشارة وظرفي الزمان والمكان) في اللغات السامية وإبراز دورها في عملية تحليل النص اللغوي وفهمه بصورة دقيقة حيث تعد الإحالة الإشارية مفتاحاً لفهم مكنونات النص فهما دقيقا، فهي ظاهرة لغوية تختص بدراسة النص. وتمتاز الإحالة الإشارية كونها من الدراسات الحديثة التي تدرس بنية النص، فهي تربط أجزاء النص ربطاً وثيقاً بحيث يصبح وحدة لغوية متماسكة سواء من الناحية التركيبية أو الدلالية. وتعني هذه الدراسة بوصف عامل مصطلح الإحالة الإشارية الذي تتفرع منها أسماء الإشارة وظرفي الزمان والمكان وأقسامهم وأنواعهم في اللغات السامية، ومصطلح الإشاريات كونه مكملاً لموضوع الإحالة.
علما أن دراسة ظاهرة الإحالة بشكل عام ودورها في بنية النص بالرغم من وجودها في النصوص القديمة ولكن تم اكتشاف هذه الدراسة من لدنٌ علماء اللغة المحدثين وفقاً للنظريات اللغوية الحديثة ولم يتم الإشارة إليها في مؤلفات وكتب علماء اللغة القدامى.
حيث بذل العديد من علماء النص الجهد الكبير في البحث عن بنية النص لاكتشاف الوظائف التي تنضوي ضمن علم النص، واهتمام الدراسات النصية بالبنية النحوية للنصوص من أجل توضيح العلاقات التي تربط أجزاء النص وتسهم في إنشاء وحدة لغوية متماسكة من الناحيتين النحوية والدلالية، ويعد فاندايك، ديبوجراند من أشهر علماء الغرب الذين أسهموا في وضع أسس لدراسة تلك الظاهرة في بنية النص.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
لأبي حيان الأندلسي. (1998). ارتشاف الضرب من لسان العرب (مجلد1). تحقيق: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب، القاهرة: مكتبة الخانجي.
عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري. (2003). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين(مجلد1). بيروت: المكتبة العصرية.
أبي سهل محمد بن علي بن محمد. (1999). كتاب إسفار الفصيح، دراسة وتحقيق: أحمد بن سعيد بن محمد قشاش، المدينة المنورة: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية.
فاروق محمد جودي، وسعيد حرب. (1976). قواعد اللغة العبرية (تطبيقات ونصوص)، القاهرة: دار الثقافة.
عباس حسن. (1975). النحو الوافي، ج1 (مجلد3). القاهرة: دار المعارف.
سجيف دافيد. (2008). قاموس سجيف عربي – عبري (ج2)، القدس وتل ابيب: دار شوكن للنشر.
سيد فرج راشد.(1993). اللغة العبرية قواعد ونصوص، الرياض: دار المريخ للنشر.
أحمد كامل راوي. (2005). اللغة العبرية قواعد ونصوص(مجلد1). القاهرة: منتدى سور الأزبكية.
الأزهر الزناد. (1993). نسيج النص بحث في ما يكون به الملفوظ نصاً( مجلد1). بيروت: الدار البيضاء.
ثافيلوس جورج صليبا، ومطران جبل لبنان. (2007). معلم اللغة السريانية (مجلد2). لبنان.
يوسف الصيداوي. (1999). الكفاف كتاب يعيد صوغ قواعد اللغة العربية (مجلد1). دمشق: دار الفكر.
عبد العزيز صابر عبد العزيز، العناصر الإشارية في قصيدة "ارحل وعارك في يدك" لفاروق جويدة.. دراسة تحليلية، مصر: مجلة الدراسات العربية، جماعة المنيا.
زينب عباس فاضل عبد الله. (2021). الإحالة في اللغة العبرية (دراسة نحوية – تداولية)، بغداد.
حيدر حسن عبيد. (2014). فقة اللغات السامية (جذور مشتركة) دراسة مقارنة، بغداد.
يونس يحي عبد الله العزي. (2018). معايير النظرية النصية في شعر الصعاليك الامويين دراسة وتطبيق (مجلد 1). القاهرة: مكتبة وهبة.
احمد عفيفي. (2001). الإحالة في نحو النص، القاهرة: كلية دار العلوم.
محمود عكاشة. (2014). تحليل النص "دراسة الروابط النصية في ضوء علم اللغة النصي (مجلد1). مصر: مكتبة الرشد ناشرون.
محمد محمد يونس علي. (2004) الإحالة وأثرها في دلالة النص وتماسكه (مجلد 6). جامعة الشارقة: مجلة الدراسات اللغوية،ع1.
احمد مختار عمر.(1998). علم الدلالة (مجلد5). القاهرة: عالم الكتب.
مصطفى الغلاييني. (1993). جامع الدروس العربية موسوعة في ثلاثة أجزاء، (مراجعة: عبد المنعم خفاجة) (مجلد 28). بيروت: الدار النموذجية المطبعة العصرية.
عزة شبل محمد. (2007). علم لغة النص النظرية والتطبيق (مجلد1). القاهرة: مكتبة الآداب.
سباتينو موسكاتي. (1993). مدخل الى نحو اللغات السامية المقارن (مجلد1) ترجمة: مهدي المخزومي، عبد الجبار المطلبي، بغداد: عالم الكتب.
أحمد أرحيم هبو. (1990). المدخل الى اللغة السريانية، دمشق: مطبعة دار الكتاب.
أسرائيل ولفنسون. (1914). تاريخ اللغات السامية (مجلد1). مصر (مطبعة الاعتماد)
COSTAZ, LOUIS.(2002) S.j dictionnaire Syriaque - Francais, Syriac English dictionary. Beyrouth: Dar El Machreq.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.