تعزيز دور التقنيات الحديثة في العرض المتحفي للأطفال

دراسة حالة على صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

المؤلفون

  • انتصار معين العبيدلي قسم الهندسة المعمارية – جامعة الشارقة
  • د. منذر جمحاوي قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة
  • د. أسيل حسين قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3961

الكلمات المفتاحية:

تقنيات العرض المتحفي، متاحف الأطفال، صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية، متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

الملخص

تعد إمارة الشارقة من الإمارات التي تعنى بنشر الثقافة والتعليم عبر مختلف المنصات الثقافية ومن أهمها المتاحف؛ فهي تمثل مواقع تاريخية وتراثية ومعرفية كالعلوم والفنون والتراث وغيرها ولمختلف فئات المجتمع، ومن أبرزها متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، فهو معلم حضاري وصرح من الصروح الثقافية في الإمارة؛ يهتم بالحفاظ على المقتنيات وعرضها لمختلف الفئات من خلال تعزيز الدور التعليمي والثقافي عبر البرامج والأنشطة والمعارض والفعاليات.

يضم المتحف ست صالات عرض متنوعة، ومنها صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية التي تعرف الزائر على عدة مواضيع مثل: أركان الإسلام، والمخطوطات الإسلامية بأنواعها، ونماذج لعمارة المساجد بالإضافة إلى قطعة مميزة وهي ستارة باب الكعبة وغيرها من المقتنيات التي تم عرضها بعدة أساليب، إلا أن وسائل التفسير الموجودة تتسم بالعموم للزائر دون أن تخدم فئة الأطفال من الزوار، لذلك يركز هدف البحث الحالي على أهمية الكشف عن تعزيز الصالة بالتقنيات الحديثة الجاذبة التي تناسب فئة الأطفال (8 – 12) سنة، من خلال دراسة حالة العرض المتحفي من جانب تأثير التقنيات الحديثة للمحتوى والعرض في تفاعل ومشاركة الأطفال للمعروضات داخل القاعة. قد توصلت الدراسة بعد جمع البيانات بعدة طرق من أهمها أداة الاستبيان المخصصة لفئتين، فئة الزوار ولا سيما العائلات والمعلمين، وفئة الأطفال من طلبة المدارس، كما تم إجراء المقابلات مع المسؤولين في هيئة الشارقة للمتاحف، بالإضافة إلى ملاحظات  الباحثة كونها تعمل أمينة المتحف. وقد جاءت النتائج بعد المعالجة الإحصائية بالنسبة للعرض بأنه جيد وجاذب للزائر، إلا أنه يحتاج إلى اعادة تقييم للمحتوى الحالي وذلك بإضافة تقنيات حديثة تساعد على توفير جو من التفاعل والجذب والتعلم خلال زيارة فئة الأطفال للمتحف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • انتصار معين العبيدلي ، قسم الهندسة المعمارية – جامعة الشارقة

    طالبة ماجستير – قسم الهندسة المعمارية

  • د. منذر جمحاوي، قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة

    أستاذ دكتور 

    قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة

    جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية – كلية العمارة والتصميم – الأردن

  • د. أسيل حسين، قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة

    الانتماء:

    قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة

    كلية الهندسة والتكنولوجيا، جامعة ليفربول جون مورس - المملكة المتحدة

المراجع

ابراهيم، أحمد محمد. (2022). الصياغات التشکيلية والتقنية لجداريات المتاحف وفقا لأغراضها الوظيفية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. 7(33)، 73-89.

المليجي وآخرون. (2019). واقع متاحف الأطفال في مصر، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 1(1)، 150-160.

اللوفر أبوظبي. (2022). https://www.louvreabudhabi.ae/ar/Whats-Online/kids-app-for-tablets، أبوظبي، الدخول 19/9/2022.

رواشده، أكرم. (2014). دور المتاحف الأثرية الأردنية في جذب الزوار، الجامعة الأردنية، المجلّد 41 ، العدد 2.

إيمان، حسن. (2019). فاعلية برنامج مقترح للزيارات المتحفية على تمييز بعض جوانب التطور بين الماضي والحاضر لطفل الروضة بالمملكة العربية السعودية، المجلة التربوية المتخصصة، 8(8)، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.

مرزوق وآخرون. (2019). أثر الدمج بين الواقع المعزز والإفتراضي على تجربة السائح. مجلة كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، 3(2)، 1-19.

هيئة الشارقة للمتاحف. (2022). المتاحف، https://www.sharjahmuseums.ae/ar-AE/Museums، الدخول في 22/10/2022.

Alexandri, E., & Tzanavara, A. (2014). New technologies in the service of museum education. World Transactions on Engineering and Technology Education, 12(2), 317-320.‏

Medić, S., & Pavlović, N. (2014). Mobile technologies in museum exhibitions. Turizam, 18(4), 166-174.‏

Nordin, F. N. A., & Ramli, R. (2019). استخدامات تقنية الواقع المعزز: دراسة سابقة. Jurnal Pengajian Islam, 12(1), 31-46.‏

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

تعزيز دور التقنيات الحديثة في العرض المتحفي للأطفال: دراسة حالة على صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية. (2023). مجلة الآداب, 145, 85-104. https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3961

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 516

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.