تعزيز دور التقنيات الحديثة في العرض المتحفي للأطفال
دراسة حالة على صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3961الكلمات المفتاحية:
تقنيات العرض المتحفي، متاحف الأطفال، صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية، متحف الشارقة للحضارة الإسلاميةالملخص
تعد إمارة الشارقة من الإمارات التي تعنى بنشر الثقافة والتعليم عبر مختلف المنصات الثقافية ومن أهمها المتاحف؛ فهي تمثل مواقع تاريخية وتراثية ومعرفية كالعلوم والفنون والتراث وغيرها ولمختلف فئات المجتمع، ومن أبرزها متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، فهو معلم حضاري وصرح من الصروح الثقافية في الإمارة؛ يهتم بالحفاظ على المقتنيات وعرضها لمختلف الفئات من خلال تعزيز الدور التعليمي والثقافي عبر البرامج والأنشطة والمعارض والفعاليات.
يضم المتحف ست صالات عرض متنوعة، ومنها صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية التي تعرف الزائر على عدة مواضيع مثل: أركان الإسلام، والمخطوطات الإسلامية بأنواعها، ونماذج لعمارة المساجد بالإضافة إلى قطعة مميزة وهي ستارة باب الكعبة وغيرها من المقتنيات التي تم عرضها بعدة أساليب، إلا أن وسائل التفسير الموجودة تتسم بالعموم للزائر دون أن تخدم فئة الأطفال من الزوار، لذلك يركز هدف البحث الحالي على أهمية الكشف عن تعزيز الصالة بالتقنيات الحديثة الجاذبة التي تناسب فئة الأطفال (8 – 12) سنة، من خلال دراسة حالة العرض المتحفي من جانب تأثير التقنيات الحديثة للمحتوى والعرض في تفاعل ومشاركة الأطفال للمعروضات داخل القاعة. قد توصلت الدراسة بعد جمع البيانات بعدة طرق من أهمها أداة الاستبيان المخصصة لفئتين، فئة الزوار ولا سيما العائلات والمعلمين، وفئة الأطفال من طلبة المدارس، كما تم إجراء المقابلات مع المسؤولين في هيئة الشارقة للمتاحف، بالإضافة إلى ملاحظات الباحثة كونها تعمل أمينة المتحف. وقد جاءت النتائج بعد المعالجة الإحصائية بالنسبة للعرض بأنه جيد وجاذب للزائر، إلا أنه يحتاج إلى اعادة تقييم للمحتوى الحالي وذلك بإضافة تقنيات حديثة تساعد على توفير جو من التفاعل والجذب والتعلم خلال زيارة فئة الأطفال للمتحف.
التنزيلات
المراجع
ابراهيم، أحمد محمد. (2022). الصياغات التشکيلية والتقنية لجداريات المتاحف وفقا لأغراضها الوظيفية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. 7(33)، 73-89.
المليجي وآخرون. (2019). واقع متاحف الأطفال في مصر، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 1(1)، 150-160.
اللوفر أبوظبي. (2022). https://www.louvreabudhabi.ae/ar/Whats-Online/kids-app-for-tablets، أبوظبي، الدخول 19/9/2022.
رواشده، أكرم. (2014). دور المتاحف الأثرية الأردنية في جذب الزوار، الجامعة الأردنية، المجلّد 41 ، العدد 2.
إيمان، حسن. (2019). فاعلية برنامج مقترح للزيارات المتحفية على تمييز بعض جوانب التطور بين الماضي والحاضر لطفل الروضة بالمملكة العربية السعودية، المجلة التربوية المتخصصة، 8(8)، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.
مرزوق وآخرون. (2019). أثر الدمج بين الواقع المعزز والإفتراضي على تجربة السائح. مجلة كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، 3(2)، 1-19.
هيئة الشارقة للمتاحف. (2022). المتاحف، https://www.sharjahmuseums.ae/ar-AE/Museums، الدخول في 22/10/2022.
Alexandri, E., & Tzanavara, A. (2014). New technologies in the service of museum education. World Transactions on Engineering and Technology Education, 12(2), 317-320.
Medić, S., & Pavlović, N. (2014). Mobile technologies in museum exhibitions. Turizam, 18(4), 166-174.
Nordin, F. N. A., & Ramli, R. (2019). استخدامات تقنية الواقع المعزز: دراسة سابقة. Jurnal Pengajian Islam, 12(1), 31-46.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 انتصار معين العبيدلي ، د. منذر جمحاوي، د. أسيل حسين
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.