أثر إستراتيجية حَصيرة المكان في مهاراتِ التَرابط الرياضي لدى طلاب الصف الاول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3945الكلمات المفتاحية:
استراتيجية حصيرة المكان، الصف الاول المتوسط، مهارات الترابط الرياضيالملخص
هدف البحث الى معرفة أثر أستراتيجية حَصيرة المكان في مهارات التَرابط الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط ولتحقيق هدف البحث أختار الباحثان الشعبتين المتمثلتين بـ ( ب ، د ) من (متوسطة الادريسي للبنين) التابعة لمديرية تربية بغداد/الكرخ الثانية للعام الدراسي (2019/2020) إذ تمثل شعبة (ب) المجموعة التجريبية وتضمنت (30) طالب درسوا على وفق استراتيجية حصيرة المكان ، وشعبة (د) تمثل المجموعة الضابطة وتضمنت (30) طالب درسوا بالطريقة الاعتيادية ، وكوفئت المجموعتين (التجريبية والضابطة) في متغيرات من حيث (العمر الزمني، التحصيل السابق لعام (2018/2019)، اختبار المعرفة الرياضية السابقة، اختبار الذكاء، اختبار مهارات الترابط الرياضي) وقام كلا الباحِثيَن ببناء اداة البحث متمثلة بأختبار مهارات الترابط الرياضي في مادة الرياضيات والمتضمنة (28) فقرة موضوعية (اختيار من متعدد) ، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصه السيكومترية وحُللت النَتائج باستخدام الوسائل الإحصائية وبعد انتهاء مدة التجربة تم تطبيق أداة البحث على المجموعتين وأسفرت نتائج المعالجة الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الترابط الرياضي.
التنزيلات
المراجع
Schroeder, T. (1993). mathematical connection: two cases from an evaluation of students mathematical problem solving. national council.
Tyler, L. E. (1971). Test and Measure ment. principles of personal.
ابو دكة, م. ص. (2017). اثر استراتيجية حصيرة المكان في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الاول المتوسط. بغداد: رسالة ماجستير منشورة.
ابو سرية, م. (2016). اثر استخدام معمل الرياضيات في تنمية مهارات الترابط الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الاساسي بغزة. غزة: رسالة ماجستير غير منشورة.
البدري, ر. ع. (2018). اثر برنامج تدريبي وفقا لمهارات الترابطات الرياضية في تحصيل مادة الرياضيات واستبقائها لدى طالبات الصف الاول المتوسط. بغداد: رسالة ماجستير غير منشورة.
الحسني, غ. خ. (2011). المناهج وطرائق تدريس الرياضيات. بغداد: دار الكتب والوثائق.
الدليمي, ع. ح. (2014). النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية (Vol. 1). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الطائي, ت. ع. (2016). بناء برنامج اثرائي على وفق الترابطات الرياضية واثره في تحصيل الطالبات المتميزات وثقافتهن الرياضية. بغداد: اطروحة دكتوراه غير منشورة.
العفون, ن. ح., & الفتلاوي, ف. ع. (2011). مناهج وطرائق تدريس العلوم (Vol. 1). بغداد: مكتبة كلية التربية الاساسية.
الكبيسي, ع. ح., & حسون, ا. ح. (2014). تدريس الرياضيات وفق استراتيجيات النظرية البنائية(المعرفية ومافوق المعرفي) (Vol. 1). عمان: دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.
الكبيسي, ع. ح., & عبد الله, م. ص. (2015). القدرات العقلية والرياضيات (Vol. 1). عمان: مكتبة المجتمع العربي.
الكبيسي, ع. ح., & عبد الله, م. ص. (2015). القدرات العقلية والرياضيات (Vol. 1). عمان: مكتبة المجتمع العربي.
امبو سعيدي, ع., & الحوسنية, ه. (2016). استراتيجيات التعلبم النشط (Vol. 1). عمان: دار المسيرة.
بدوي, ر. م. (2003). استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات (Vol. 1). عمان: دار الفكر.
بدوي, ر. م. (2010). التعلم النشط (Vol. 1). عمان, الاردن: دار الفكر.
بدوي, ر. م. (2019). استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات (Vol. 2). عمان: دار الفكر.
داود, ع. ح., & عبد الرحمن, ا. ح. (1990). مناهج البحث التربوي. بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
زيتون, ح. ح. (2003). استراتيجيات التدريس رؤيه معاصرة لطرق التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الكتب.
عامر, ر. ا. (2014). اثر استخدام نموذج تعلم بنائي في تنمية تحصيل طلبة الصف التاسع في منهاج التكنولوجيا واتجاهاتهم نحوه في المدارس الحكومية في محافظة نابلس. فلسطين: رسالة ماجستير غير منشورة.
عبد الرحمن, ا. ح., & زنكة, ع. ح. (2007). الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية. بغداد: مطابع شركة الوفاق.
عبيد, و. (2004). تعليم الرياضيات لجميع الاطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير (Vol. 1). عمان: دار المسيرة.
عبيد, و., & عزو, ع. (2003). التفكير والمنهاج المدرسي (Vol. 1). مصر, القاهرة: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عطية, م. ع. (2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال (Vol. 1). عمان, الاردن: دار صفاء للنشر.
عطية, م. ع. (2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال (Vol. 1). عمان, الاردن: دار صفاء للنشر.
قندليجي, ع. ا. (1999). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات (Vol. 2). عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
كاظم, ز. ر. (2018). اثر استراتيجية حصيرة المكان في تحصيل مادة العلوم والحس العلمي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. بغداد: رسالة ماجستير غير منشورة.
محسن علي عطية. (2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال (المجلد ط 1). عمان: دار صفاء للنشر.
محمود, ص. ع. (2006). تفكير بلا حدود رؤى تربوية في تعليم التفكير وتعلمه. القاهرة: عالم الكتب للنشر.
مسلم, ا. ج. (2015). اثر استخدام انموذج دانيال في تنمية المفاهيم الرياضية والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف السابع الاساسي بغزة. فلسطين: رسالة ماجستير غير منشورة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.