ظاهرة الحذف في مقامات الحريري (516ه)

دراسة نحوية نصية

المؤلفون

  • Basil Mohammed Mohe Al-Deen, Phd. الجامعة المستنصرية/ كلية الآداب/ قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i143.3914

الكلمات المفتاحية:

ظاهرة الحذف، الاتساق النصي، مقامات الحريري

الملخص

يعدُّ الحذف باباً وضرباً من الايجاز في العربية فقد حذفت العرب الجملة والمفرد والحرف والحركة، ولا يقع الا بدليل يدّلُ عليه. وقد تنبه علماء العربية الأوائل لذلك، غايته القصوى طلب الاختصار بما لا يُخلُّ بالمعنى، ولو بانَ المحذوف لفقد الكلام منزلته وبلاغته وحسنه، والحذف ظاهرة نصّية لها أثر فعّال في اتّساق النصّ وترابط عناصره. والغاية المتوخاة من هذا البحث رصد ظاهرة الحذف في مدوّنة لغوية هي مقامات الحريري (ت 516ه)، التي تضمّ نصوصاً منْ شوارد اللغة ونوادر التركيب والعبارة بأسلوب مسجوع ومعجم زاخر بكثير من المفردات.

وتسليط الضوء على الحذف والاضمار – محوراً للدراسة – لأهميتهما في الدراسة النحوية والنصّية، فالحذف ليس مجرد الاختصار والتخفيف لكثرة دوران الالفاظ في كلامهم؛ بل الغرض منه التفخيم والاعظام لِما فيه من الابهام... وتبنى البحث عرضاً لنصوص مختارة من مقامات الحريري، ولاسيما تلك التي تعدّدَ المحذوف فيها ما بين اسم وفعل وحرف وجمل وتراكيب غير تامة المعنى وتحليلها نحوياً فضلاً عن ابراز الابعاد النصيّة لهذه النصوص المختارة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم

ابن جني أبو الفتح عثمان (2008م) ، الخصائص ، تحقيق الدكتور عبد الحميد الهنداوي، الطبعة الثالثة، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان.

ابن يعيش، موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي، ( 2013م) ، شرح المفصل، تحقيق، الاستاذ الدكتور ابراهيم محمد عبدالله، الطبعة الاولى ، دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق.

أبو المكارم ، د علي ، ( 2007م) ، أصول التفكير النحوي، دار الغريب، القاهرة.

الاسترابادي، رضى الدين محمد بن الحسن (2000م) ، شرح الرضي علي كافية ابن الحاجب، شرح وتحقيق الاستاذ الدكتور عبد العال سالم مكرم، الطبعة الاولى، عالم الكتب ، القاهرة.

الانصاري، جمال الدين بن هشام ( 1378ه) ، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ، حققه وعلق عليه الدكتور مازن المبارك، محمد علي حمد الله، راجعه: سعيد الأفغاني، الطبعة الخامسة، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر، الناشر: سيد الشهداء، قم.

البطاشي، خليل بن ياسر، ( 2013م) ، الترابط النصي في ضوء التحليل اللساني للخطاب، الطبعة الاولى، دار جرير، الاردن.

الجرجاني، ابو بكر عبد القار بن عبد الرحمن بن محمد النحوي (1992م)، كتاب دلائل الاعجاز، قرأهُ وعلق عليه أبو فهر محمود محمد شاكر، الطبعة الثالثة، مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

الحريري، أبو محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان البصري (1980م) ، مقامات الحريري، (د.ط) ، دار صادر ، بيروت.

حسنين ، صلاح الدين صالح ( د.ت) ، الدلالة والنحو، الطبعة الاولى، مكتبة الآداب، القاهرة.

حمودة ، طاهر سليمان (1998م) ، ظاهرة الحذف في الدرس اللغوي ، (د.ط) ، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، الاسكندرية.

خطابي ، د. محمد (1991م) ، لسانيات النص مدخل الى انسجام الخطاب، الطبعة الاولى، المركز الثقافي العربي، بيروت.

دي بوجراند ، روبرت (1998م) ، النص والخطاب والاجراء ، ترجمة: د. تمام حسان ، الطبعة الاولى، عالم الكتب ، بيروت.

الرماني ، أبو الحسين علي بن عيسى النحوي ( 2008م) ، معاني الحروف، حققه وخرج شواهده وعلق عليه : د. عبد الفتاح اسماعيل شبلي،( د.ط)، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة ، جدة.

الزركشي، بدر الدين أبي عبدالله محمد بن بهادر بن عبدالله (2006م) ، البرهان في علوم القرآن، قدّم له وعلّق عليه وخرّج أحاديثه ، مصطفى عبد القادر عطا، الطبعة الاولى، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان .

الزمخشري، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الخوارزمي (2005م) ، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، أعتنى به وخرج أحاديثه وعلق عليه ، خليل مأمون شيحا ، الطبعة الثانية، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان.

سيبويه ، ابو بشر عمرو بن عثمان (2009م) ، كتاب سيبويه ، تحقيق وشرح، عبد السلام محمد هارون، الطبعة الخامسة، مكتبة الخاني، القاهرة، الشركة الدولية للطباعة.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ( 2009م) همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: أحمد شمس الدين، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان.

شبل ، د. عزة، (2007م) ، علم لغة النص النظرية والتطبيق، الطبعة الاولى، مكتبة الآداب، القاهرة.

الشريشي، أحمد بن عبد المؤمن القيسي النحوي (1992م)، شرح مقامات الحريري، تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم ، المكتبة العصرية، بيروت .

عبد الراضي ، أحمد محمد، (2010م)، المعايير النصية في القرآن الكريم ، الطبعة الالى، مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة.

عبد الرحمن، د. طه، (1981م) ، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، الطبعة الأولى، المركز الثقافي العربي، بيروت.

العسكري ، أبو هلال الحسن بن عبد الله سهل (2009م) ، الفروق اللغوية ، علق عليه ووضع حواشيه محمد باسل عيون السود، الطبعة الاولى، دار الكتب العلمية، بيروت.

عبيد ، د. محمد عبد الباسط ، (2009م)، النص والخطاب قراءة في علوم القرآن ، تقديم د. صلاح رزق، الطبعة الاولى، مكتبة الآداب، القاهرة.

العلوي، يحيى بن حمزة بن علي بن ابراهيم الحسيني (1423ه) ، الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز ، الطبعة الاولى، المكتبة العصرية، بيروت.

فرج ، د. حسام أحمد (2007م) ، نظرية علم النص رؤية منهجية في بناء النص النثري ، تقديم : سليمان العطار ، محمود فهمي الحجازي ،(د.ط) ، مكتبة الآداب ، القاهرة.

الفقي، د. صبحي ابراهيم ( 2000م) ، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق دراسة تطبيقيه على السور المكية، الطبعة الاولى، دار قباء، القاهرة.

قيّاس ، ليندة (2009م) ، لسانيات النص، النظرية والتطبيق، مقامات الهمداني انموذجا ، الطبقة الاولى ، مكتبة الآداب، القاهرة.

الكفوي، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسين (1998م) ، الكليات ، معجم في المصطلحات والقروق اللغوية ، قابله على نسخة خطية واحدة للطبع ووضع فهارسه. د. عدنان درويش، محمد المصري ، الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت، لبنان.

المبرَّد ، أبو العباس محمد بن يزيد (2010م) ، المقتضب ، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة (د.ط) ، عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت، لبنان.

المرادي، الحسن بن قاسم، ( 1992م) ، الجنى الداني في حروف المعاني ، تحقيق: الدكتور فخر الدين قباوة ، محمد نديم فاضل ، الطبعة الاولى، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان.

مفتاح د. محمد ، ( 1994م) ، التلقي والتأويل مقاربة نسقية ، الطبعة الاولى، المركز الثقافي العربي، بيروت.

المرسي نهاد (2003م) ، الصورة والصيرورة ، الطبعة الاولى، دار الشروق للنشر، عمّان.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

Mohe Al-Deen, B. M. (2022). ظاهرة الحذف في مقامات الحريري (516ه): دراسة نحوية نصية. مجلة الآداب, 2(143), 19-48. https://doi.org/10.31973/aj.v2i143.3914

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1674

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.