تقييم الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية وتوزيعها الجغرافي في مدينة الكرابلة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3900الكلمات المفتاحية:
مؤشرات التربوية، مدارس، الخدمات التعليمية، التخطيط، الذكور، الاناثالملخص
تعد الخدمات التعليمية اهم المرتكزات الاساسية في بناء المجتمع وتطوره، فهي مقياس التطور الحضاري والتكنولوجي والثقافي، ومن تحليل ومعرفة واقع الخدمات التعليمية في مدينة الكرابلة، بينت الدراسة وجود اربع مراحل دراسية متمثلة بالمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الاعدادية، وافتقار وغياب مرحلة رياض الاطفال عن المدينة، كما كشفت الدراسة عن وجود (28) مدرسة ابتدائية ينتظم فيها (12735) طالب وطالبة، وتحتوي 332 شعبة تعليمية وبعدد كوادر تربوية يصل الى 365 تربوياً، كما بينت الدراسة من تحليل واقع الدراسة المتوسطة ان مجموع طلبة المرحلة يصل الى (2510) طالب وطالبة وعدد مدارس المرحلة يبلغ (6) مدارس تحتوي (66) شعبة وان الكوادر التربوية فيها بلغ عددهم (78) تربويا، فيما بينت الدراسة ان المرحلة الثانوية كانت بواقع (2) مدرسة وعدد طلبتها يبلغ (877) طالباً وطالبة، وبمجموع شعب يبلغ (18) شعبة و(39) تربوياً، بينما بلغ عدد المدارس للمرحلة الاعدادية (5) مدارس وضمت (1759) طالباً وطالبة، وفيها (72) تربوياً وتتكون من (68) شعبة تعليمية.
مما يعني ان العدد الكلي للمدارس في مدينة الكرابلة بلغ مجموعها (41) مدرسة ومجموع الطلبة في المدينة لكافة المراحل الدراسية بلغ (17881) طالباً وطالبة ويشكلون نسبة (31،7%) من المجموع الكلي لسكان المدينة، كما كشفت الدراسة الى الحاجة الفعلية للأبنية المدرسية اللازمة لفك الضغط الحاصل من نظام الدوام المزدوج، والحاجة الفعلية مستقبلا حتى سنة الهدف عام 2030 والبالغة (72) مدرسة لمختلف المراحل التعليمية بما فيها مرحلة رياض الاطفال والبالغة (18) مدرسة.
التنزيلات
المراجع
- حمدان، جمال محمود صالح، جغرافية المدن، القاهرة، بلا تأريخ.
- حسين، عبد الرزاق عباس ، جغرافية المدن، مطبعة اسعد، بغداد، 1977.
- الكربولي، محمود عكاش احمد، مورفولوجية مدينة القائم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الانبار، 2011، غير منشورة.
- الكربولي، محمود عكاش احمد، مورفولوجية مدينة القائم، مصدر سابق.
- السعدي، عباس فاضل ، جغرافية العراق، دار الجامعية للطباعة والترجمه، بغداد، 2009.
- متولي، فؤاد بسيوني ، التربية والمشكلة السكانية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، مصر، 1990.
- وزارة التخطيط ، هيئة التخطيط الاقليمي،اسس ومعايير التخطيط الحضري، بغداد، 1977.
- الموسوي، محمد عرب نعمة ، كفاءة خدمات التعليم الابتدائي في قضاء المدينة، مجلة البحوث الجغرافية، العدد 21.
- الهيتي، صالح فليح ، جغرافية التعليم الابتدائي، الطبعة الاولى، مطبعة دار السلام، بغداد، 1979.
- محمد، صباح محمود ، اسس ومشكلات التخطيط الحضري والاقليمي، مطبعة الفنون، بغداد، 1988.
- الجبوري، حاتم حمودي حسن ، تحليل واقع التوزيع للخدمات التعليمية في مدينة الكاظمية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 2006.
- الربيعي، سعد عبيد جودت ، الخدمات الترفيهية والسياحية في مدينة بغداد، اطروحة دكتوراه، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1991،.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.