الأدب العباسي في مجلة الآداب
(الدراسات البلاغية أنموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i142.3824الكلمات المفتاحية:
الأدب العباسي، مجلة الآداب، البلاغة، الأدبالملخص
وجه الباحثون المعاصرون عنايتهم بالموروث البلاغي حينما أدركوا ضرورة الاهتمام باللغة العربية والحفاظ عليها، والرغبة في استكناه جمالية النصوص الأدبية فيها، فظهرت المؤلفات والكتب التي تهتم بدراسة العلوم البلاغية، وشغلت الدراسات المهتمة بالقضايا البلاغية كتب النقد والأدب، فضلا عن المجلات الثقافية والأكاديمية التي تصدر عن الجامعات ومنها مجلة الآداب، فقد شغلت الدراسات البلاغية حيّزا كبيرا منها واتخذت تلك الدراسات صنفين من حيث طبيعة البحث في تلك القضايا، أولُها: الدراسات التنظيرية، وهي التي تهتم بتتبّع نشأة العلوم البلاغية وتطوّر مصطلحاتها عِبْرَ عصور الأدب مقترنة بالتاريخ، وثانيها: الدراسات التطبيقية تلك التي تتخذ من الشعر العربي في العصر العباسي مجالا لتطبيق علوم البلاغة وفنونها عند الشعراء العباسيين، وتشكّل النسبة الأكبر من سابقتها في المجلة, وفي ما يلي يستعرض هذه البحث الدراسات المتضمنة للقضايا البلاغية في الادب العباسي المنشورة في مجلة الآداب منذ تأسيسها عام 1959 الى عام 2010 بحسب صنفيها.
التنزيلات
المراجع
ابن المعتز، عبد الله ( 296هـ) ، (1982): كتاب البديع، ، ط3، دار المسيرة، بيروت.
ابن عاشور، محمد الطاهر ، (2007): ديوان بشار بن برد , وزارة الثقافة، الجزائر.
الأسمر، راجي, (1994): ديوان أبي تمام للخطيب التبريزي, ط2, دار الكتاب العربي, بيروت.
الآلوسي، حذام ، (1976): تطور البديع، مجلة كلية الآداب،ع/ 19.
الآلوسي، نوري شاكر، (1984): البحث الأدبي ومنهجه، دار الحرية للطباعة.
بدوي، احمد احمد ، (بلا . ت): عبد القاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة.
البديع، لطفي عبد، (1989): التركيب اللغوي للأدب (بحث في فلسفة اللغة والإستطيقا)، دار المريخ للنشر، الرياض.
البرقوقي ، (1938): ديوان المتنبي شرح ، ط2، المكتبة التجارية الكبرى، مصر.
بني حمدان، غدير احمد، (2006): أثر عبد القاهر الجرجاني في الدراسات البلاغية الحديثة، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمان.
التطاوي، عبد الله, (2003): الصورة الفنية في شعر مسلم بن الوليد، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة.
الجرجاني، الإمام أبي بكر عبد القاهر ، ( 1992): دلائل الإعجاز، (471أو474ه)، تحقيق: محمود محمد شاكر، ط4، مطبعة المدني، المؤسسة السعودية بمصر.
الجرجاني، عبد القاهر، (1991): أسرار البلاغة، تعليق: محمود محمد شاكر، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1991.
خفاجي، محمد عبد المنعم ، (د.ت): نقد الشعر، دار الكتب العلمية، بيروت.
الدسوقي ، هبة رشاد (2008): مظاهر التجديد في العصر العباسي الأوَّل، رسالة ماجستير، جامعة الخرطوم.
الدهان، سامي, (بلا . ت ): شرح ديوان صريع الغواني , مسلم بن الوليد الانصاري,(208هـ), ط3, دار المعارف, القاهرة.
الرازي، فخر الدين ،(1985): نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، تحقيق: بكري شيخ أمين، دار العلم للملايين، بيروت.
سلامة، ابراهيم، (1950): بلاغة أرسطو بين العرب واليونان، ط1، مكتبة الإنجلو المصرية، مصر.
سلمانن. (1997). الاعتراض و الزيادة في شعر ابي تمام. مجلة الآداب, (43), 165-176. https://doi.org/10.31973/aj.v0i43.2575
شريف، محمد بديع ، (1977): ديوان ابن المعتز, (د.ط)، دار المعارف، القاهرة.
الصيرفي، حسن كامل ، (1963): ديوان البحتري، ط3، دار المعارف.
عباس، إحسان ، (2006): تاريخ النقد الأدبي عند العرب، ط1 ، دار الشروق، عمان.
عباسض. (1982). حول شيوع ظاهرة البديع في العصر العباسي. مجلة الآداب, (32), 133-146. https://doi.org/10.31973/aj.v0i32.2442
عبد الحميد، محمد محيي الدين,(1939):المثل السائر في ادب الكاتب والشاعر, ابي الفتح ضياء الدين ابن الاثير(637هـ), مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده, مصر 2/ 167، 168.
العتيق، عبد العزيز, (2009) علم المعاني، ط1, دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت .
عزام، محمد عبدة ، (2009): ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي, ط5، دار المعارف، القاهرة.
عصفور، جابر, (1992): الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، ط3, المركز الثقافي العربي, بيروت.
العلوي، يحيى بن حمزة ، (1914): الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، مطبعة المقتطف، مصر.
طه عمرف. (2002). فن الجناس في المذهب الشعري لأبي تمام. مجلة الآداب, (60), 37-67. https://doi.org/10.31973/aj.v0i60.2858
عمر، فائز طه ، (2004): تطور المصطلح البلاغي لدى ابن المعتز، مجلة الآداب، ع/ 65.
عيّاد، شكري ،(1967): أرسطو طاليس في الشعر، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، مصر .
فرجد. س. (2009). كتاب فن الشعر لأرسطو وأثره في النقد العربي القديم. مجلة الآداب, 1(90), 386-417. https://doi.org/10.31973/aj.v1i90.3545
فضل، صلاح ، (1998): نظرية البنائية في النقد الأدبي، ط1، دار الشروق، القاهرة.
الفلاحيأ. ع. ا. (2005). الصورة في الشعر العربي وتائر الشعراء بها مسلم بن الوليد انموذجا. مجلة الآداب, (69-70), 824-832. https://doi.org/10.31973/aj.v0i69-70.3083
كلاع، رشيدة ، (2005): الخيال والتخييل عند حازم القرطاجني- بين النظرية والتطبيق، رسالة ماجستير- جامعة منتوري، الجزائر.
مجلد 1 عدد 14 (1971): العدد14 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq).
عدد 15 (1972): عدد15 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
عدد 32 (1982): العدد32 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
عدد 39 (1990): العدد39 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
عدد 41 (1996): العدد41 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
عدد 43 (1997): العدد43 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
عدد 60 (2002): عدد60 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
عدد 65 (2004): عدد65 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
عدد 69-70 (2005): عدد69-70 | مجلة الآداب (uobaghdad.edu.iq)
محمد، د. احمد علي ، (1992): الصنعة العقلية عند أبي تمام، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، مج/ 89، ج /4.
مصطفى، إبراهيم ، (2014): إحياء النحو، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة.
مطلوبا. (1972). عبدالقاهر الجرجاني - حياته وآثاره. مجلة الآداب, 15(15), 5-45. https://doi.org/10.31973/aj.v15i15.2089
مطلوب، احمد ، (1975) : فنون بلاغية ( البيان والبديع), ط1, دار البحوث العلمية للنشر والتوزيع, الكويت.
مندور، محمد ،(1996): النقد المنهجي عند العرب، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة.
ناجي، صنعة هلال، (1984): ديوان القاضي التنوخي الكبير، مجلة المورد، مج/13 ، ع/ 1،.
نجم، محمد يوسف و عباس، إحسان ، (1959): شعراء عباسيون، غوستاف فون غرينباوم، دار مكتبة الحياة، بيروت.
هارون، عبد السلام محمد (1998): البيان والتبيين، ط7، مكتبة الخانجي، القاهرة.
هلالم. (1990). المنظور البلاغي في نقد الشعر. مجلة الآداب, (39), 195-226. https://doi.org/10.31973/aj.v0i39.2535
هلالم. (1996). التخييل والتصوير بين عبد القاهر الجرجاني والفلاسفة النقاد. مجلة الآداب, (41), 181-192. https://doi.org/10.31973/aj.v0i41.2552
الهيتيح. (1971). تطبيقات البديع عن ابي تمام. مجلة الآداب, 1(14), 11-44. https://doi.org/10.31973/aj.v1i14.2049
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














