اهم استراتيجيات الجامعة لتنمية قيم المواطنة
دراسة نظرية تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i142.3806الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية، الجامعة، التنمية، قيم المواطنةالملخص
ان سعي المجتمعات للاهتمام بجامعاتها واستحداث المزيد منها ومدها بأسباب القوة والتطور يعد خياراً يتصدر الاولويات ويتخذ الاسبقية حيث يمثل التعليم العالي قمة المنظومة التعليمية وتاج المسار الدراسي ونهاية المطاف التعليمي والنظامي بالنسيبة للطلاب والدارسين كما يشكل حجر الزاوية للعملية التنموية للمجتمع والمؤشر الرئيس لتقدم الشعوب وازدهارها. ومن اجل ان تساهم الجامعات في اعداد الطالب بصورة كفؤة لمواجهة متطلبات الحياة وتطوراتها المستقبلية، لا بد ان تعمل بصورة جدية على تطوير طراق واساليب التدريس والتدريب فيها والاستفادة من اخر التطورات في مجال التقنيات التربوية الحديثة واستقلالها.
وقد توصل البحث إلى اهم النتائج الأتية:
- تشكل الانشطة الطلابية جانباً هاماً من جوانب العملية التربوية والتعليمة.
- تلعب الإدارة الجامعية في الجامعات دور الوسيط المنظم الذي يساعد على تنمية شخصية الفرد.
- أصبح تطوير المناهج بما يتلاءم مع مستجدات ومع تحديات العصر هو المفتاح الامثل للتطوير في كافة مجالات الحياة العملية والعلمية.
- تمثل استراتيجيات التدريس خطة تشمل اجراءات منظمة يقوم بها المعلم (الاستاذ) وتلاميذه لتحقيق مجموعة من الاهداف التعليمية اللازمة لتنفيذ الموقف التعليمي من خلال مجموعة من طرائق التدريس والذي تعبر عن الاساليب والوسائل والاجراءات المستخدمة في تنظيم تفاعل التلاميذ في المواقف التعليمية لاكتساب الخبرات التعليمية والتربوية المنشودة.
التنزيلات
المراجع
الامام علي (ع)، نهج البلاغة، ج 4، ط1، مطبعة النهضة للنشر، إيران، 1412هـ.
ايمان عز الدين ابراهيم عبد اللطيف ،القيم المرتبطة بمفهوم المواطنة في منهاج المواد الاجتماعية للصف التاسع الاساسي ومدى اكتساب الطلبة لها ، رسالة ماجستير غير منشورة ،قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية غزة ، 2013.
بسمة بن صالح ، مدى تكيف الاستاذ الجامعي مع اهداف نظام ((LmD خلال عمليتي التدريس والتقييم ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، قسم العلوم الاجتماعية ، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، جامعة العربي بن مهيدي ، الجزائر ، 2017.
جميل بن بكر عبد الرحمان مليباري ، درجة اسهام المشرف التربوي في اكتساب معلمي المرحلة المتوسطة( اساليب تعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب ) رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم المناهج ، كلية التربية جامعة ام القرى ، السعودية ، 2013.
رضوى عمار ، التعليم والمواطنة والاندماج الوطني ، ط1 ، مركز العقد الاجتماعي ، مصر ، 2014.
زكي رمزي مرتجى و محمود محمد الرنتيسي ، تقييم محتوى مناهج التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي في ضوء قيم المواطنة ، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد التاسع عشر، العدد الثاني ، فلسطين ، 2011,
زهاج حورية و ميلودي خضرة ، دور الأستاذ في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ التعليم المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة زيان عاشور الجلفة ، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، قسم العلوم الاجتماعية ،2017.
زيان محمد العيد ، دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة من وجهة نظر الأساتذة ، بحث تخرج غير منشور ، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة ،جامعة اكلي محند اولحاج ، الجزائر ، 2017.
سامي فتحي عبد الغني ، دور اساتذة الجامعة في تنمية قيم المواطنة لمواجهة تحديات الهوية الثقافية ، مجلة مستقبل التربية العربية ، المجلد 17 ، العدد 64 ، الاسكندرية .
سمير عبدة ، الوطن العربي بين التخلف والتنمية ، منشورات دار ومكتبة الحياة ، بيروت ، 1981.
صادق عبيس الشافعي ، الاستراتيجيات التي يتبعها اعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة ، ، مجلة دواة ، كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة كربلاء، 2015.
صديقة احمد زكي ، دور الادارة التعليمية في تطوير المناهج، ط1 ، مكتبة الطالبات ، ب.م ، 1982 .
فايزة بو غالية ، محاضرة في اهداف واساليب التدريس ، معهد التربية البدنية والرياضية ، جامعة حسيبة بن بو علي الشلف ، الجزائر ، 2020.
فلوح احمد ، مواصفات اساتذة الجامعة من وجهة نظر الطلبة ، اطروحة دكتوراه في علم النفس وعلوم التربية ، جامعة وهران ، الجزائر ، 2014، .
كلثوم محمد ابراهيم ، قيم المواطنة ، مجلة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية ، المجلد الخامس ، العدد الاول ، الكويت ،00 2013.
هاشم بن سعيد الشيخي ، دور الاستاذ الجامعي في تحسين نوعية طرائق تقويم الطلبة واساليبه ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية، المجلد 13، العدد الاول ، 2015 .
وفاق صابر عبد الله ، مقومـات البيئــة الجـامعيــة بكلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية بجامعة السلام من وجهة نظر الطلاب ، بحث منشور ، جامعة السلام ، السودان ، 2014.
يوسف عقلا محمد المرشد ، قيم المواطنة الصالحة في كتب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية ، العدد السادس ، السعودية 2009 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.