تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجامعي

دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة

المؤلفون

  • عائشة علي الكتبي جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة
  • د. زيزيت مصطفى نوفل جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3787

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، الشباب الجامعي

الملخص

تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجامعي بجامعة الشارقة، حيث انبثق منه الأهداف الفرعية: الكشف عن دوافع إقبال شباب جامعة الشارقة على مواقع التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية، والوقوف على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على شخصية شباب جامعة الشارقة وسلوكياتهم، وعلاقات شباب جامعة الشارقة مع أسرهم وأصدقائهم وأقاربهم، طبقت الدراسة على شباب جامعة الشارقة بدولة الإمارات، في العام الدراسي 2021- 2022، للفصل الثاني، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وقد بلغت عينة الدراسة (1823) فرد. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: أن أعلى استخدام وتفضيل لمنصات التواصل الاجتماعي جاءت في ثلاث منصات، وهي: الفيس بوك، والواتساب، وانستغرام، وأن عدد الساعات التي يقضيها الشباب الجامعي في استخدام منصات ومواقع التواصل الاجتماعي ما بين (4 إلى 6 ساعات) في اليوم. وأن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على شخصية الشباب الجامعي وسلوكياتهم من خلال ما يعرض من مضامين الموضة والترفيه، وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على علاقة الشباب الجامعي بأسرهم بالغضب السريع عندما يقاطعهم أحد أفراد الأسرة. وتوصي الدراسة بـتخصيص أماكن ذكية لدعم مبادرات للشباب وتشجيعهم على ابتكار مواقع مختلفة على الإنترنت وتدعمهم بدلاً من الترفيه والتسلية، وانشاء مراكز ومنصات تعليمية إلكترونية لتبني أفكار الشباب، التي تعمل على بناء قدرات ورفع كفاءات ومشاركتها مع العمل الحكومي لدولة الإمارات لتقديم مثل تلك الأفكار الابتكارية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الإنترنت.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • عائشة علي الكتبي، جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة

    طالبة دراسات عليا

    دكتوراه في  علم الاجتماع التطبيقي مسار الجريمة والعدالة الجنائية

    جامعة الشارقة

  • د. زيزيت مصطفى نوفل، جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة

    أستاذ مشارك في قسم علم الاجتماع كلية الآداب والعلوم
    الإنسانية والاجتماعية -جامعة الشارقة

المراجع

المصادر العربية:

بلول، أحمد وحميدة، بريكة. (2020). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة اتصالية إعلامية على الشباب الجامعي، مجلة آفاق للعلوم، 1 (3)، ص ص 28- 39.

بورحلة، سليمان. (2008). أثر استخدام الإنترنت على اتجاهات الطلبة الجامعيين وسلوكياتهم رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، ص 8.

جمال، رباب رأفت. (2013). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي، كلية الاتصال والإعلام، جامعة الملك عبد العزيز، ص 9.

الحلو، كلير وآخرون. (2018). مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الحالة النفسية للطالب الجامعي: دراسة مقارنة متعددة الدول. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 3 (2)، ص ص 235- 268.

حمدي، ماطر عبد الله. (2018). اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في التزود بالمعلومات: دراسة مسحية في جامعة تبوك السعودية رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان: الأردن. ص ص 107- 113.

حمدي، محمد الفاتح. (2009). استخدامات تكنولوجيا الاتصال والاعلام دعوة والإعلام رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة باتنة، ص 23.

الخطيب، جمال. (2003). تعديل السلوك الإنساني. ط1. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. ص50.

الراوي، بشرى جميل إسماعيل. (2012). دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير: مدخل نظري. مجلة الباحث الإعلامي، 2012(18)، ص 98- 99. ص ص 94- 112.

الزغول، عماد. (2003). نظريات التعلم. عمان: الأردن: دار الشروق. ص 35.

سامي، محمود. (18 يونيو، 2018). مواقع التواصل الاجتماعي أفضل 23 موقع اجتماعي للتسجيل مباشرة 2018. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022)، موقع رواد الأعمال. متاح على الرابط: https://bit.ly/3w3PzAm

الشامي، عبد الرحمن محمد. (2004). استخدام الشباب الجامعي اليمني للإنترنت دراسة مسحية، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، (88)، ص 159.

شوره، أحمد حمدي. (2007). اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج تنمية المجتمع المحلي في ضوء الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة. المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان فرع قنا، قسم البحوث، متاح على الرابط: https://bit.ly/3EJxY4G

المبرز، إبراهيم حمد. (2011). القنوات الفضائية وتأثيرها على منظومة القيم الاجتماعية لدى طلاب الثانوية العامة رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود، المملكة العربية السعودية، ص 21.

مجلس جودة الحياة الرقمية. (د. ت). شبكات التواصل الاجتماعي. البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022)، متاح على الرابط: https://bit.ly/3vVQtPw

مليكة، حاسي. (2017). حملات التسويق الاجتماعي عبر وسائل التواصل الإلكترونية ودورها في التغير الاجتماعي: نماذج للحملات الصحية والسلامة المرورية من موقعي الفايسبوك وتويتر. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني، (4)، ص 117، ص ص 109- 126.

موقع جامعة الشارقة. (د. ت). نبذة عن جامعة الشارقة. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022). متاح على الرابط: https://bit.ly/3kA2h4H

موقع شركة الواتس أب. (د.ت). حول واتس أب. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022). متاح على الرابط: https://bit.ly/3s7QzCm

النابلسي، هناء. (2021). مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الشباب الجامعي: دراسة على عينة من طلبة الجامعات الأردنية. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، 48 (3)، الجامعة الأردنية، ص ص 374- 397.

النقبي، فاطمة سالم الشاعر. (2018). استخدام الشباب بدولة الإمارات لوسائل التواصل الاجتماعي في تقديم أفكارهم الابتكارية: دراسة تطبيقية على استخدام الشباب في دولة الإمارات لوسائل التواصل الاجتماعي في تقديم أفكارهم الابتكارية. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، (22)، ص ص 244- 259.

المصادر الأجنبية:

Castillo de Mesa, J., Gómez-Jacinto, L., López Peláez, A., & Erro-Garcés, A. (2020). Social networking sites and youth transition: The use of Facebook and personal well-being of social work young graduates. Frontiers in psychology, 11, 230.

Das, B., & Sahoo, J. S. (2011). Social networking sites–a critical analysis of its impact on personal and social life. International Journal of Business and Social Science, 2(14), 222-228.

Euronews. (2018). Facebook scandal: Data leaks affected 87 million users. Retrieved form: https://bit.ly/3MLqDED

Hwang, H. J. (2013). Benefits and Challenges of Social Networks in Kazakhstan. International Journal of Software Engineering and Its Applications, 7(4), 415-426.

Jarrar, L, (2012). Facebook and the Arab youth, I (1) Dar Al-Falah Publishing and Distribution, Kuwait.

Parsell, M. (2008). Pernicious virtual communities: Identity, polarisation and the Web 2.0. Ethics and Information Technology, 10(1), 41-56.

Radi, Z. (2003). The use of social networking sites in the Arab world. The Journal of Education, 15, 23- 49.

Saini, N., Sangwan, G., Verma, M., Kohli, A., Kaur, M., & Lakshmi, P. V. M. (2020). Effect of social networking sites on the quality of life of college students: a cross-sectional study from a city in north India. The Scientific World Journal.

SİNGH, V. (2019). Impact of Social Media on Social Life of Teenagers in India: A Case Study. Journal of Academic Perspective on Social Studies, (1), 13-24.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجامعي: دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. (2023). مجلة الآداب, 144, 389-420. https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3787

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1495

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.