الحملات الصحفية في الصحف العراقية
جريدة المدى أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3778الكلمات المفتاحية:
الحملات الصحفية، الصحافة العراقية، جريدة المدىالملخص
شكلت فضيحة كوبونات النفط التي وزعها النظام السابق في العراق على عدد من السياسيين والدبلوماسيين والصحفيين والكتاب والفنانين، والتي تقدر قيمتها بملايين الدولارات، تجاوزا كبيرا على حقوق الشعب العراقي الذي كان لا يجد الخبز في سنوات الحصار، وما كان لهذه الفضيحة أن تظهر إلا بعد سقوط النظام، ونجاح عدد من الصحفيين في الكشف عن ملفاتها.
وقد كان لصحيفة المدى الدور الكبير في نشر الوثائق والمستندات عبر حملة تعد الأبرز في تاريخ العراق المعاصر، بل وحتى على مستوى الصحافة العربية، بحيث أثارت ردودا وتداعيات محلية وعربية ودولية.
ومن هنا كان اختيارنا للحملة الصحفية التي قامت بها المدى كأنموذجا ناجحا استطاع أن يؤكد على أهمية السلطة الرابعة في ممارسة الرقابة وتحقيق العدالة وإرجاع الأموال المنهوبة.
وقد اعتمدنا منهجية تكاملية تمثلت بالمنهج الوصفي، وكان تحليل المضمون حاضرا في تبيان أساليب الحملة وأشكالها وفنونها ومنطقها الإعلامي الذي استندت إليه في تحقيق الغاية الإقناعية لخطابها الصحفي.
وجاءت النتائج لتظهر بوضوح ان مثل هذه الحملة لو أعيدت تجربتها في الصحافة العراقية ستكون عاملا حاسما في مكافحة الفساد المستشري.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية:
إبراهيم، علي حجازي، (2017): الحملات الإعلامية وفن مخاطبة الجمهور، الطبعة الأولى، دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان.
أبو زيد، فاروق، (2008): فن الكتابة الصحفية، دار ومكتبة الهلال، بيروت.
أبو عرقوب، إبراهيم، (1993): الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، الطبعة الأولى، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان.
أحمد، النور دفع الله، (2005): الإعلان (الأسس والمبادئ)، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
أدهم، محمود، (1984): الأسس الفنية للتحرير الصحفي العام، بدون دار نشر، القاهرة.
إمام، إبراهيم، (1972): دراسات في الفن الصحفي، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة.
إمام، إبراهيم، (1984): الإعلام والاتصال بالجماهير، الطبعة الثالثة، المكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة .
البريهي، علي مهيوب محمد، (1999): الحملات الإعلامية في الصحافة اليمنية : دراسة تحليلية للحملات الصحفية التي غطت الانتخابات النيابية اليمنية لعام 1997، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإعلام، كلية الاّداب، جامعة بغداد.
البستاني، المعلم بطرس، (دون تاريخ): محيط المحيط، مكتبة لبنان، بيروت.
بوكرموش، عيسى، (2013): إستراتيجية الاتصال في الحملات الإعلامية، رسالة ماجستير، قسم الاتصال، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر.
جاسم، نبيل، (2009) سطور من تاريخ الصحافة العراقية بعد عام 2003، دون دار نشر، بغداد.
جريدة المدى، وتشمل الأعداد (25، 44، 45، 48، 56، 58، 59، 61، 65، 79، 84، 87، 115، 116، 223، 260، 263، 287، 298
حافظ، أسماء حسين، (1990): نظرية الحملة الصحفية : ملتقى أشكال التحرير الصحفي بين الواقع والتطلع، مطابع سجل العرب ، القاهرة .
حجاب، محمد منير، (2003): الإعلام والتنمية الشاملة، الطبعة الثالثة، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة .
حجاب، محمد منير، (2007): إدارة الحملات الانتخابية، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة .
حداد، رافد، (1995): الحملات الإعلامية في العراق : دراسة تحليلية للحملات في الصحافة العراقية 1990- 1993، أطروحة دكتوراه، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة بغداد.
الحديدي، منى سعيد، وعلي، سلوى إمام، (2006): الإعلام والمجتمع، الطبعة الثانية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
حمزة، عبد اللطيف، (2002): المدخل في فن التحرير الصحفي، الطبعة الخامسة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة .
خضور، أديب محمد، (2007): حملات التوعية المرورية العربية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مركز الدراسات والبحوث، الرياض .
خضور، أديب، (2004): مدخل إلى فن التحرير الصحفي، منشورات جامعة دمشق، مركز التعليم المفتوح، دمشق .
الدليمي، حميد جاعد محسن (2005): الحملات الإعلامية : التطور والمفهوم، مجلة الباحث الإعلامي، العدد الأول، جامعة بغداد، كلية الإعلام.
الدليمي، حميد جاعد محسن، (1998): التخطيط الإعلامي – المفاهيم والإطار العام : رؤية سوسيولوجية لمنطق الظاهرة الإعلامية ومضامينها، دار الشروق، عمان.
دليو، فضيل، (2003): الاتصال : مفاهيمه – نظرياته – وسائله، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة .
الرازي، الشيخ الإمام محمد بن أبي بكر (دون تاريخ): مختار الصحاح، مكتبة لبنان، بيروت.
راني، أوستن، (1986): قنوات السلطة أو تأثير التلفزيون في السياسة الأمريكية، ترجمة: موسى جعفر، الطبعة الأولى، دار الشؤون الثقافية، بغداد .
الزعبي، علي فلاح، (2009): الإعلان الفعال : منظور تطبيقي متكامل، دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، عمان .
سلامة، سيد محمد، (1991): الحملات الصحفية بين سلطة الدولة وسلطة رئيس التحرير، الدار البيضاء للطباعة، القاهرة .
شلبي، كرم، (1989): معجم المصطلحات الإعلامية، دار الشروق، القاهرة .
الضبع، رفعت عارف، (2012): الحملات الإعلامية، المكتب المصري للمطبوعات، القاهرة.
عبد المجيد، ليلى، (2000): فن التحرير الصحفي، مركز جامعة القاهرة، القاهرة .
عبد المجيد، ليلى، وعلم الدين، محمود، (2009): فن التحرير الصحفي، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة .
عبيدات، محمد إبراهيم، (2004): التسويق الاجتماعي : الأخضر والبيئي، دار وائل للنشر، عمان .
الغالبي، طاهر محسن، والعسكر، أحمد شاكر، (2003): الإعلان : مدخل تطبيقي، دار وائل للنشر، عمان.
الفار، محمد جمال، (2014): معجم المصطلحات الإعلامية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
فريد، كريمان محمد، (2006): المسؤولية الاجتماعية والتسويق الاجتماعي : جهود اتصالية فعالة لحل مشاكل المجتمع، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، القاهرة .
لونات، ميشال، (1993): الإعلام الاجتماعي، ترجمة : صالح بن حليمة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس .
مجموعة باحثين، (دون تاريخ): المدخل في الاتصال السكاني، مطبعة جامعة اليرموك، عمان.
منظمة الصحفيين العالمية، (1987): المرشد في علم الصحافة، دار النشر، براغ.
موسى، غانم فنجان، وأحمد، فاطمة فالح، (2010): استباق مقاومة الإقناع، فيشون ميديا – فكشو، السويد .
هدبرو، غوران، (1991): الاتصال والتغير الاجتماعي في البلدان النامية – نظرة نقدية، ترجمة : محمد ناجي الجوهر، دار الشؤون الثقافية، بغداد.
الهلالي، عماد محمد حسين، (2002) التخطيط الإعلامي للسياسة الخارجية في العراق، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
المصادر الأجنبية: Foreign Sources
Lou cannon, (1977): Reporting an Inside view, (U. S.A: California Journal press.
Denis mcquail, (1986): mass communication theory and introducation, 6th ed, (Britain: J.wited Bristol ) .
Jasper Brajt, (2008): Media campaign Tracking, Department of Human media, Interaction university of Twente.
Julian james T practical News ph.D(1962): (wM.c. Brown company publishers ).
John Hohenberg (1978): The professional journalist, (New York: Holt. Linehart and Winston. Inc).
Neil Macneil (1955): training in journalism, 4th Edition, (New York: The Macmillan company)
Foundation Thomson (1972): The News, Machine, (Cardiff Great Britain, The Thomson foundation Editorial study centre
Lou cannon (1977): Reporting, An Inside view, (U.S.A: California Journal press)
Brain A Day (2000): and Martha, C. Monroe Environmental Education, and communication for a sustainable world, (U.S.A: Washington, D.C, The Academy for Educational Development).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.