تحليل محتوى كتاب الجغرافية البشرية للصف السادس الابي وفق البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i141.3740الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، الكتاب المدرسي، الجغرافية البشرية، التنمية المستدامةالملخص
يهدف البحث الحالي الى تحليل كتاب الجغرافية البشرية للصف السادس الادبي وفق البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، لتحليل محتوى كتاب الجغرافية البشرية للصف السادس الادبي وفق البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة لملائمته طبيعة هذا البحث, ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة استبانة للمؤشرات الفرعية للبعد الاقتصادي للتنمية المستدامة والموضوعة من منظمة اليونسكو العالمية للتربية والتعليم وبما يتلاءم مع البيئة التربوية العراقية, وتكونت الاستبانة من (17) مؤشرا فرعيا للبعد الاقتصادي للتنمية المستدامة, وعرضت القائمة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في المناهج وطرائق التدريس والقياس والتقويم، وحللت الباحثة محتوى كتاب الجغرافية البشرية للصف السادس الادبي وفق البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة في ضوء الاستبانة التي تم اعدادها وشمل تحليل المحتوى كتاب الجغرافية بواقع (164)صفحة واعتمدت الباحثة الفكرة وحدة للتحليل, والتكرار وحدة للتعداد وباستعمال معادلة كوبر( (Cooperتم حساب ثبات التحليل.
واسفرت نتائج التحليل الاحصائي عن توافر البعد الاقتصادي في المرتبة بواقع (127) تكرارا، وبنسبة مئوية (63.5%).
التنزيلات
المراجع
الهاشمي، عبد الرحمن، محسن علي عطية، تحليل مضمون المناهج المدرسية، ط1، دار صفاء للنشر، عمان,2011.
سمارة، نواف احمد، عبد السلام موسى العديلي، مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، ط1، دار المسيرة، عمان,2008.
عباينه، ضرار، المعايير الحيوية المعاصرة لعلم الجغرافية، عالم الكتب الحديث، عمان, 2006.
مخلف، صبحي، هادي ربيع، طرائق تدريس الجغرافية، مكتبة المجتمع العربي، عمان,2009.
هاشم، عهود سامي، استراتيجيات تدريسية مقترحة لتدريس اللغة العربية على وفق ابعاد التنمية التربوية المستدامة، مجلة اشراقات تنموية، العدد (صفر),2016م.
علي، نداء، دراسة تحليلية تقويمية لأسئلة الامتحانات النهائية لشهادة التعليم الأساسي في مادة الرياضيات، رسالة ماجستير، كلية التربية، دمشق, 2007م.
وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، مديرية الحسابات القومية، العراق, 2005م.
ثويني، فلاح، دور القطاع الزراعي في تحقيق التنمية المستدامة في العراق، ندوة قسم الدراسات الاقتصادية، بيت الحكمة، مؤسسة علمية فكرية، العراق، بغداد, 2016م.
مجوعة البنك الدولي، التنمية الدولية تحت المجهر النهوض من واقه الهشاشة، مذكرة اقتصادية حول التنويع والنمو في العراق, 2020م
زمام، نور الدين، وصباح سليماني، تطور مفهوم التكنولوجيا واستخداماته في العملية التعليمية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (11) ,2013م.
عبد الرحمن، أنور حسين، وعدنان حقي شهاب زنكنة، الأنماط، الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية، شركة الوفاق للطباعة، بغداد,2007م.
الحمداني، موفق، مناهج البحث العلمي، الكتاب الأول، اساسيات البحث العلمي، ط1، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان, 2006م.
داود، عزيز حنا، وأنور حسين عبد الرحمن، مناهج البحث التربوي، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر,1990م.
أبو زايده، حاتم، مناهج البحث العلمي، ط2, 2018م.
دياب، سهيل رزق، مناهج البحث العلمي، ط1، مركز التطوير التربوي، غزة، فلسطين, 2003م.
أبو علام، رجاء محمود، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة, 2011م.
المحمودي، محمد سرحان علي، مناهج البحث العلمي، ط3، الجمهورية اليمنية، صنعاء، دار الكتاب, 2019م.
النعيمي، محمد عبد العال، واخرون، طرق ومناهج البحث العلمي، ط1، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع, 2015م.
عليان، ربحي مصطفى، البحث العلمي (اسسه، مناهجه واساليبه، اجراءاته)، ط1، بيت الأفكار الدولية، عمان, 1990م.
العسكري، عبود عبد الله، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ط1، دار النمير، دمشق، سوريا, 2002م.
العزاوي، رحيم يونس كرو، مقدمة في منهج البحث العلمي ط1، دار دجلة، عمان, 2008م.
الدليمي، عصام حسن، علي عبد الرحيم صالح، البحث العلمي اسسه ومناهجه، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان, 2014م.
عبد الرضا، موفق عبد الزهرة، تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وفقا لأبعاد التنمية المستدامة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مجلد (14)، العدد (54) , 2017م.
حسين، حسن، تحليل محتوى مادة كتاب الاقتصاد للصف الخامس العلمي (التطبيقي) في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة، مجلة الجامعة العراقية، العدد (39) , 2017م.
عبد الجليل، هويدي، العلاقة التفاعلية بين السياحة البيئية والتنمية المستدامة، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، العدد(9) , 2014م.
المؤتمر العلمي الدولي، التنمية المستدامة والكفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة، كلية العلوم والاقتصاد، جامعة فرحات عباس، فلسطين, 2008م.
لمين، فتيح محمد، احمدوش بيلال، التنمية المستدامة: الابعاد، الافاق والعلاقة بالطاقات المتجددة، الجزائر,2018م.
سليمان، عبد الرحمن سيد، مناهج البحث، كلية التربية، عين الشمس, 2014م.
المدخلي، محمد بن عمر، منهج تحليل المحتوى تطبيقات على مناهج البحث، كلية المعلمين، جدة، جامعة الملك عبد العزيز,2014م.
جابر، جابر عبد الحميد واحمد خيري كاظم، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية, 1986م.
بن طبة، محمد البشير، تحليل المحتوى في بحوث الاتصال (مقاربة في الإشكاليات والصعوبات)، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، العدد(13/14) ,2015م.
الزويني، ابتسام صاحب واخرون، المناهج وتحليل الكتب، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع عمان, 2013م.
المحمودي، محمد سرحان علي، مناهج البحث العلمي، ط3، الجمهورية اليمنية، صنعاء، دار الكتاب, 2019م.
الخواجة، علاء محمد، العولمة والتنمية المستدامة في مصطفى طلبة (محرر) الموسوعة العربية للمعرفة من اجل التنمية المستدامة، ج1، مقدمة عامة، بيروت الدار العربية للعلوم ودار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن, 2006م.
النعيمي، رائد رمثان حسين، وحسن حيال محيسن الساعدي، التنمية التعليمية المستدامة، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان,2020م.
النعيمي، منتهى احمد محمد، دور المحميات الطبيعية في التنمية السياحية المستديمة مع التركيز على العراق، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد (54)، الجامعة المستنصرية, 2005م.
ساري، نصر الدين، عبيدات ياسين، السياق التاريخي لتطور مفهوم التنمية من النمو الى الاستدامة، يوم دراسي حول واقع التنمية المحلية والتنمية المستدامة في الجزائر مع الإشارة لحالة ولاية خنشلة, 2011م.
الحسين، شكراني، مدخل الى تقييم السياسات البيئية العالمية، مجلة بحوث اقتصادية عربية، الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، العددان 63-649, 2013م.
هاندل، غونتر، اعلان مؤتمر الأمم المتحدة بشأن البيئة البشرية (اعلان ستوكهولم) , 1972، وإعلان ريو بشأن البيئة والتنمية 1992م.
الأمم المتحدة، الجمعية العامة، التنمية والتعاون الاقتصادي الدولي، البيئة، تقرير اللجنة العالمية بالبيئة والتنمية (النسخة العربية)، الدورة الثانية والاربعون, 4 اب 1987م.
العطر، عبد الرحمن عبد الله، واخرون، الاستدامة البيئية دور التقنيات الخضراء، ط1، دار جامعة الملك سعود, 2019م.
هاشم، عهود سامي، استراتيجيات تدريسية مقترحة لتدريس اللغة العربية على وفق ابعاد التنمية التربوية المستدامة، مجلة اشراقات تنموية، العدد (صفر),2016م.
السامرائي، مجيد ملوك، الجغرافية وافاقها العلمية، مطبعة ماجد، بغداد, 2011م.
الراشد، أسامة إسماعيل عثمان، التخطيط والتنمية، ط5 المنقحة، جامعة البصرة, 2018م.
سعيد، ابراهيم احمد، أسس الجغرافية البشرية والاقتصادية، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، حلب، سوريا، ط1, 1997م.
الامام، مصطفى محمود واخرون، التقويم والقياس، دار الحكمة، بغداد, 1990م.
الحريري، رافده، طرق التدريس بين التقليد والتجديد، ط1، عمان,2010م.
سلامة، عادل أبو العز، تخطيط المناهج المعاصرة، ط1، عمان، دار الثقافة, 2008م.
خليل، محمد أبو الفتوح حامد، التقويم التربوي بين الواقع والمأمول، مكتبة الشقري للنشر والتوزيع، المدينة المنورة, 2011م.
ـــــــــــــــــــــــــ الجغرافية دراساتها التطبيقية المكانية واسس نمذجتها، ط1, 2020م.
دهان، محمد واخرون، دور التعليم في تحقيق التنمية المستدامة، بحث مقدم في الملتقى الدولي حول الجزائر وحتمية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة، جامعة عباس لغرور خنشلة، الجزائر ,2018م.
أبو النصر، مدحت، ياسمين مدحت محمد، التنمية المستدامة (مفهومها، ابعادها، مؤشراتها) المجموعة العربية للتدريب والنشر، ط1، القاهرة,2017م.
مرعي، توفيق احمد ومحمد محمود الحيلة، طرائق التدريس العامة، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن, 2009م.
الهاشمي، عبد الرحمن، ومحسن علي عطية، تحليل مضمون مناهج اللغة العربية رؤيا نظرية تطبيقية، دار صفا للنشر والتوزيع، عمان، الأردن, 2009م.
ناجي، احمد عبد الفتاح، التنمية المستدامة في المجتمع النامي في ضوء المتغيرات العالمية والمحلية والحديثة، المكتب الجامعي للحديث والنشر، الإسكندرية، مصر, 2013م.
اليونسكو، التربية من اجل التنمية المستدامة، كتاب مرجعي، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ,2012م.
O.P. A Framework for Indicators for the Economic and Social Dimensions of Sustainable Agriculture. 2001.
Eble Robeit 1972: Essentials of Educational and Measurement 2 ed Englwood Gliffs N.Y.printice Hall.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.