دور الخدمة الاجتماعية في تنمية رأس المال الاجتماعي في المدارس الثانوية
(دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i141.3729الكلمات المفتاحية:
رأس المال الاجتماعي، طلاب المدارس، المدرسةالملخص
المبحث الاول يمكن اعتبار دور الخدمة الاجتماعية في تنمية رأس المال الاجتماعي من الموضوعات الجدير في الاهتمام لما له من دور كبير في الحفاظ على والروابط القائمة بين افراد المجتمع ومنهم طلاب المدارس الذين هم رجال المستقبل، والمدرسة لم تعد مؤسسة تعليمية تلقينيه انما هي تنشئية تنمي مكونات رأس المال الاجتماعي (التعاون، الثقة، التسامح، التفاعل، التواصل) وعلية يتحدد هدف الدراسة الرئيس التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في مساعدة المدرسة في اداء وظيفتها الاجتماعية بتنمية راس المال الاجتماعي.
جاءت مشكلة الدراسة التعرف على اهمية الخدمة الاجتماعية في المدارس الثانوية ودورها في تنمية رأس المال الاجتماعي من خلال دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة المشكلات المدرسية ومساعدة الطلاب على بناء علاقات تفاعلية تحبب الطلاب بمدارسهم. وعن أهمية الدراسة تكمن في ان المدارس لها الدور الاساس في حياة المجتمعات في تنمية وإعداد العنصر البشرى ولما تقوم به من دور تربوي وتنشئة اجتماعية في بناء جيل واعي يملك المعرفة والثقافة وقادر على مواكبة روح العصر ومحافظ على الهوية الثقافية.
المبحث الثاني شمل فلسفة الخدمة الاجتماعية المدرسية مقوماتها واهدافها ودور الاخصائي الاجتماعي في تحقيق الوظيفة الاجتماعية للمدرسة ومجالات عمل الاخصائي والمعوقات التي تواجهه.
المبحث الثالث شمل العلاقة بين الخدمة الاجتماعية ورأس المال الاجتماعي وتأثيره على سلوك طلاب المدارس ودور الاخصائي الاجتماعي في تنفيذ الانشطة اللاصفية.توصلت الدراسة الى ان الخدمة الاجتماعية تسهم في تنمية رأس المال الاجتماعي من خلال تنفيذ برامج الانشطة اللاصفية الاجتماعية والرياضية والفنية والثقافية والعلمية، يسهم راس المال الاجتماعي الايجابي في المدارس الثانوية على بناء جيل من الشباب يتحلى بالتعاون ويملك الثقة في النفس ويجسد نموذج للمواطنة الصالحة ، وجود معوقات تضعف دور الاخصائي الاجتماعي ضعف مؤهلاته وعدم وضوح دوره في المدارس.
التنزيلات
المراجع
Abu Al-Nasr, Medhat Mohamed (2013) ex socio educational perspective Discipulus condiciones extra scholam, Cairo.
Abu Al-Nasr, Medhat Mohamed (2015), Areas practicing socialis opus ad professionis ex perspective of a generali usu, Cairo.
Abu Al-Nasr, Medhat Mohamed (2017), Social doctorum operis in agris ab perspective ludum modi, Alexandria.
Abuiyada, traditional Development theories, (2018) have failed to Address the Needs of the majority of People at Grassroots Levels with Reference to GAD, International Journal of Business and Social Science USA.
Abu-Nasr Al., Medhat (2017), sustainable progressionem, sui conceptum - dimensionum - Indicatores ejus, et Arabum in disciplina Group LLC, Cairo.
Ahmed, Aram Hussein (2000), are a ludum socialis officii a puncto visum de secundarium schola administrationum in agro studio in urbe Bagdad, et nondum editorum domini propositum, College of Education ad Puellae, Universitas Bagdad,
Al-Ahmadi, Aisha Seif (2016) "Et super capite academicum perpetratae rei socialis impulsum usque ad corporis et comparari homo secundarium schola graduati in caput Medina regionis", Studies History of Sciences, Volume XLIII, Part I.
Al-Amiri, Shihab Mohsen Abbas (2013) Nabu Iraq, praesens, et futurum, Al-Jawahiri Press, Bagdad.
Al-Badrani, Alaricus Faleh Ahmed(2002), ex sociali et ex professionalibus laboribus ali cooperatorem et secundarium habet momenti, in scholarum, Bagdad, et nondum editorum domini propositum, Universitas Bagdad.
Al-Fihri Abdul Aziz Abdullah bin (2012), A Dictionary of Social Terms of Service Title: Acta Scientiarum, Dar Al-for Publius Mahraj et distributione, Riyadh.
Al-Maati Abu Ali stilo hominis (2009), Ancient trends of social in agris opus Zahraa Al-Riyadh Library Cairo.
Al-Maati Abu Ali stilo hominis (2009), Ancient, in trends of social servitium areas, Zahraa Library Riyadh.
Al-Siddiqi, Salwa Othman Abbassis pergeret Mansour Assen Sanir (2005) Opus Pro Practice of Social in Community School, Universitas Domus scientia, Alexandria.
Al-Srouji, Talaat Mustaffa (2009), Social Capital, Anglo-Aegyptia Library Cairo.
Al-Sukari, Ahmed Shafiq (2000), Opus Social dictionary: Domus Universitatis scientia, Alexandria.
Bill McKitterick ,(2015)Self-Leader Ship in Social work Reflections from practice, First published in Great Britain.
Charles H. Zastrow,(2010) The Practice of Social Work ,Belmont, CA, USA, Ninth Edition.
Earl Babbie,(2000) The Basics of Social Research Edition , Library of Congress Cataloging in publication dat, U.S.
Ghadban Bin, Fouad (2015), Sociology de Development, Dar Al-Radwan: Ammon,
Gmcise, Oxford Dictionary ,(2008) Oxford , Claremont press.
Habib, Gamal Shehata (2013) Curriculum in Acta Social Opus Research and Sciences Humanum, The University officium, Alexandria.
Habib, Gamal Shehata (2013) Opus Social Studiorum curriculum investigationis, et Humanum Sciences, The University officium, Alexandria.
Hamdaoui, Jamil (2018), History of Education, Hamdaoui culturas Ecco, Print Editions 1: Tetouan.
Hilal et al., Jamil (2010), et School Latin Social Capital, Case Studies in occupati Palaestinae regiones Missam Palaestinae Economic Policy Research Institute, Ramallah VIII.
Kate Wilson and others,(2011) Social Wor An introduction to contemporary practice, second Edition, England.
marescalli, Jordan (2000), History Encyclopedia of: Summa Consilium de Cultura, quocum Aegypti.
Mustafa Adnan Yassin (2018), Social capitis, in altera parte civitatis mollitiam, theoretical progressionem aditus options Bayan Al-Center enim Studies congue ac, Bagdad.
Okungu, Phoebe A.(2017) "Twenty Characteristics of an Effective Conflict Management Response Team," Journal of Human Services, Training, Research, and Practice, Vol. 2 , Iss. 1 , Article.
Putnam, R.D. with Leonardi, R. and Nanetti, R.Y.,(1993) Making Democracy Work: Civic Traditions in Modern Italy, Princeton, Princeton University .
Qamar, et Mabrouk Tawfiq Issam, Sahar Fathy (2004), School socialis opus intra definitos fines educational processus, officium The University, Alexandria.
Razzaq Abdalkerimo, et alii Ahmed Hussein (2006), sociale officium in ludum agro, Beheira Press, Damanhour.
Saleh, Abdel-Hassan Mohi Mahmoud (2000) Social professional areas of opus et usu, Universitas Domus scientia, Alexandria.
Thomas-Karim, ut Nahida (1981), Proœmium ad Design Research Social, Dar Al Maaref, Bagdad.
Ward, John M,(2014) The Influence of High School Extracurricular Coaches and Activity Advisors on Student Social Capital , Doctoral Dissertation, University of Minnesota U.S.A, publication Ann Arbor.
Youssef Machometus Ali(2005) al-Din b Faraj Muhammad Al Muhi, ex locis integration, rapprochement inter educationem et cooperante et animi et socialis officii effectum, et quantum possunt esse in praxi, research presented sunt ex primo colloquio Nascetur vel socialis opus, quia tenebatur 2-4 tempus in April.
Zarrett N,(2011) Encyclopedia of Adolescence, U.S.A, Publisher ,Elsevier Inc.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.