قياس الكراهية لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3708الكلمات المفتاحية:
الكراهية، طلبة الجامعةالملخص
يشكل الكراهية ويغذيها ويوجهها افراد أو جماعات معينة ضد افراد وجماعات اخرى مختلفة. وفي هذا الصدد فأن البحث الحالي يهدف الى بناء مقياس للكراهية لدى طلبة الجامعة وقياس مستوى الكراهية لديهم والتعرف على الفروق في الكراهية لديهم على وفق متغيرات الجنس والتخصص الدراسي. تكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من طلبة جامعة بغداد ومن كلا الجنسين وللتخصصين العلمي والانساني. قام الباحث ببناء مقياس الكراهية الذي تكون من (20) فقرة. اظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق في الكراهية لدى طلبة الجامعة حسب متغيرات الجنس والتخصص الدراسي.
التنزيلات
المراجع
- حمدان، نصيف جاسم. 2019. "خطاب التعصب والكراهية والتطرف مجلات تنظيم الدولة (داعش) نموذجاً دراسة تحليلة". مجلة الجامعة العراقية. العدد (43) الجزء (3).
- رضوان، سامر جميل. 2018. "الغضب والكره: انفعالات هدامه". الارشيف العربي العلمي Arabic Science Archive (arabixiv.org) .
- شاكر، فاطمة شيماء. ضيف الله سهية. 2021. "خطاب الكراهية والعنصرية في وسائل التواصل الاجتماعي واساليب الوقاية من وجهة نظر طلبة جامعة المسيلة". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة محمد بو ضياف بالمسيلة. قسم علمالنفس.
- الطائي، مصطفى حميد كاظم. 2020. "النظريات المفسرة للعنف وخطال الكراهية في وسائل الاعلام". المجلة الجزائرية للاتصال. المجلد (19). العدد(20). ص (34-52).
- عمارة، الناصر. 2021. "خطاب الكراهية: التحديات وسبل المواجهة". Istanbul Journal of Arabic Studier Volume: 4 Issue 1.
- لمين، بن عروس محمد. زعتر نور الدين. دحمان نوال. 2021. "التسامح ونبذ خطاب الكراهية والتميز والتعصب للوقاية من العنف الرياضي". مجلة المنظومة الرياضية. المجلد (8) ص (34 – 42).
المصادر الأجنبية:
Barnes A, Paul H. E phross, 1994. "The Impact of Hate Violence on Victims: Emotional and Behavioral Responses to Attacks". Social Work, Volume: 39, Number: 3.
Fischer. A, Eran. H, Daphna. C, Alba. J, 2018. "Why we Hate". Emotion Review . Volume: 10, issue: 4 , pages: 309 – 320.
Navarro. Jose I, Esperanza M, Inmaculada M, 2013. "The psychology of Hatred". The open Criminology Journal, 2013, 6, 10 – 17.
Van Bavel. JJ, Jennifer L R, Yeal G, William A. C, 2018. "The Psychology of hate: Moral concerns differentiate hate from dislike".
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.