مفهوم الكدية في العصر العباسي (132-656ه/ 750-1258م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3704الكلمات المفتاحية:
كدية، الفقر، العصر العباسيالملخص
برزت ظاهرة الكدية في عصر بني أمية(41-132ه/661-749م)، لكنها قويت واشتدت في العصور العباسية، مع تطور الحياة الاجتماعية وتعقدها وتشابكها في مختلف النواحي، وإحلال المال المحل الأسمى في القيم الإنسانية، وكان التفاوت الطبقي السبب الرئيس وراء تدافع الناس لجمع المال بشتى الوسائل، ولم يتورعوا عن خبيث أو حرام فكثرت سبل المخادعة والاحتيال للتوصل إلى المال الذي أسهم في ظهور أدب الكدية، إذ عمدت الفئات المعدمة إلى البحث عن طعامها، وتحصيل المال بكل وسيلة فكان الاستجداء احدى هذه الوسائل.
ويهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة الكدية التي تعد بمعنى السؤال وطلب العطاء، ظاهرة طبيعية في كلّ المجتمعات، تدفع إليها الفاقة، لا يختص بها مجتمع دون آخر، ولا تقتصر على المجتمع فحسب، وهي ظاهرة مُغرقة في القدم، ولا تزال موجودة إلى الآن.
التنزيلات
المراجع
أولا": المراجع الاولية
_ ابن الاثير، ابو الحسن علي بن محمد(630ه/1232)، الكامل في التاريخ، تحقيق عمر عبد السلام تدمري، ط1، بيروت ، 1997.
_الأحنف العكبري الديوان، تحقيق سلطان بن سعد السلطان، ط1 ، الرياض، 1420ه.
_الازهري، محمد بن احمد (370ه/980م) تهذيب اللغة ، تحقيق محمد عوض مرعب،ط1، بيروت، 2001.
_الانباري، محمد بن القاسم(328ه/939م)، الزاهر في معاني كلمات الناس، تحقيق حاتم صالح ضامن، بيروت، 1992.
_البصري، القاسم بن علي (516ه/1122م) درة الغواص في اوهام الخواص، تحقيق عرفات مطرجي، ط1، بيروت، 1998.
_البيهقي، ابراهيم بن محمد(320هـ/941م) المحاسن والمساوئ، لا.ط.
_التنوخي، المحسن بن علي(384ه/994م)، نشوار المحاضرة واخبار المذاكرة، لا.ط، 1391ه.
_الثعالبي، محمد بن اسماعيل(429ه/1037م) يتيمة الدهر في محاسن اهل العصر، تحقيق مفيد محمد قمحية، ط1، بيروت، 1983.
_الجاحظ، عمرو بن بحر بن محبوب(255ه/868م) الحيوان، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت،1424.
----- البخلاء، دار ومكتبة الهلال، ط2 بيروت، 1419هـ
---- البيان والتبيين، دار ومكتبة الهلال، بيروت، 1423ه.
_ابن الجوزي عبد الرحمن بن علي(597ه/1200م)، المنتظم في تاريخ الامم والملوك، تحقيق محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، ط1 ، بيروت، 1992.
_الجوبري ، زين الدين عبد الرحيم بن عمر(ت في القرن السادس الهجري)المختار في كشف الاسرار، 1302ه
_ابن حجة الحموي، ابو بكر بن علي(837ه/1433م) ثمرات الاوراق، مكتبة الجمهورية العربية، القاهرة.
_الحريري، القاسم بن علي (516ه/1122م) مقامات الحريري، بيروت، 1873م.
_ابو حيان التوحيدي، علي بن محمد (400ه/1009م) الامتاع والمؤانسة، اخلاق الوزيرين(اخلاق الصاحب بن عباد وابن العميد) تحقيق محمد تاويت الطنجي، بيروت 1992.
_الخفاجي، احمد بن محمد(ت1069ه/1658م)، شرح درة الغواص في اوهام الخواص، تحقيق عبد الحفيظ فرغلي، دار الجيل، ط1، بيروت، 1996.
_الخوارزمي، محمد بن احمد(378ه/988م) مفاتيح العلوم، تحقيق ابراهيم الابياري، دار الكتاب العربي، ط2، لا.ت.
_الراغب الاصفهاني، الحسين بن محمد(502ه/1108م) محاضرات الادباء ومحاورات الشعراء والبلغاء، ط1، بيروت، 1420ه.
_ الزبيدي، محمد بن محمد (1205ه/1790م) تاج العروس من جواهر القاموس، دار الهداية.
_ابن زكريا القزويني، احمد بن فارس(395ه/1004م) معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبدالسلام محمد هارون، دار الفكر، 1979.
_الزمخشري، محمود بن عمرو(538هـ/1143م) اساس البلاغة، تحقيق محمد باسل عيون السود، بيروت، ط1، 1998.
_السبكي، عبدالوهاب بن تقي الدين(771ه/1369م) معيد النعم ومبيد النقم، ط1، بيروت، 1986.
_ابن السكيت، يعقوب بن اسحاق(244ه/858م) كتاب الالفاظ، تحقيق فخر الدين قباوة، ط1، بيروت، 1998.
_ابن سيده، علي بن اسماعيل (458ه/1065م) المخصص، تحقيق خليل ابراهيم جفال، ط1، بيروت.
_صفي الدين الحلبي، عيسى بن البحتري(ت بعد 625ه/1227م) انس المسجون وراحة المحزون، تحقيق محمد اديب الجادر، ط1، بيروت، 1997.
_ابن عابدين، محمد امين بن عمر(1252ه/1836م) رد المحتار على الدر المختار، دار الفكر ، ط2، بيروت، 1992.
_ابن عبد ربه الاندلسي، احمد بن محمد(328ه/939م) العقد الفريد، ط1، بيروت، 1404ه.
_ابن الفراء، محمد بن الحسين(458ه/1065م) رسل الملوك ومن يصلح للرسالة والسفارة، تحقيق صلاح الدين المنجد، دار الكتاب الجديد، ط2، بيروت، 1972.
_ابن القطاع الصقلي، علي بن جعفر(515ه/1121م) كتاب الافعال، عالم الكتب، ط1، 1983.
_القيرواني، ابراهيم بن علي(453ه/1061م) زهر الآداب وثمر الالباب، دار الجيل، بيروت، لا.ت.
_ابن قيم الجوزية، محمد بن ابي بكر(751ه/1350م) الطرق الحكيمة في السياسة الشرعية، تحقيق نايف بن احمد، ط1،مكة المكرمة، 1428ه.
_المقدسي، محمد بن احمد(380ه/990م)، احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم، ط3، القاهرة، 1991.
_ابن منظور، جمال الدين بن محمد بن مكرم(711ه/1311م)، لسان العرب، ط3، بيروت، 1414ه.
_النفراوي، احمد بن غانم(1136ه/1723م) الفواكه الدواني على رسالة ابن ابي زيد القيرواني، دار الفكر، بيروت، 1995.
_النهرواني، أبو الفرج المعافي بن زكريا بن يحيى ، الجليس الصالح الكافي الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي ، تحقيق عادل شوشة، مكتبة فياض، ط 1 ، 2002 م .
_الهمداني، محمد بن عبدالملك(521ه/1127م)، تكملة تاريخ الطبري، تحقيق البرت يوسف كنعان، ط1، بيروت، 1958.
_الوطواط، محمد بن ابراهيم(ت718ه/1318م) غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائض الفاضحة، صححه ابراهيم شس الدين، ط1، بيروت، 2008.
_اليمني، نشوان بن سعيد الحميري(573ه/1177م) شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تحقيق حسين بن عبدالله العمري واخرون، دار الفكر،ط1، بيروت، 1999.
ثانيا": المراجع الثانوية
_ الحسين، احمد، ادب الكدية في العصر العباسي دراسة في ادب الشحاذين والمتسولين، ط2، دمشق، 1995.
_ مبارك، زكي، النثر الفني في القرن الرابع، طبعة دار الكتب، 1443م.
_اليافي، عبد الكريم، دراسات فنية في الأدب العربي، ط1، بيروت ،1996.
ثالثا": الدوريات:
_ عبير مجاهد أحمد الحسنين، ظاهرة الكدية في نثر الأعراب، مجلة البحث العلمي في الآداب( اللغات وآدابها) يناير، 2020.
رابعا": الرسائل والاطاريح الجامعية
_ بودية، رابح بودية، شعراء الكدية في العصر العباسي في النصف الثاني من القرن الرابع دراسة فنية موضوعية، رسالة ماجستير في الادب واللغة العربية، كلية الاداب-جامعة محمد خيضر،الجزائر،2015.
_الشمري، سالم بن طعمة بن مطر، بذل النصائح الشرعية فيما على السلطان وولاة الامور وسائر الرعية لمحب الدين ابو حامد بن احمد المقدسي الشافعي، رسالة ماجستير كلية الدعوة والاعلام، جامعة محمد بن سعود الاسلامية، الرياض،1996.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.