واقع استخدام التعليم القائم على الفصول المعكوسة في قسم اللغة العربية فـي كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • Eskandar Ahmed Mohamed, PHD المـديريـة العامـة لتربيـة ديــالى

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3702

الكلمات المفتاحية:

التعليـم المعكوس

الملخص

يهـدف البحـث التعـرف على واقـع استخدام التعلـم القائم على الفصول المعكوسة في قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية/ جامعـة ديالى من وجهة نظر الطلبة. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي(استبيان) للتعرف على الآتي:

  1. الكشف عن المعوقات التي تواجه طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية/ جامعة ديالى على التعلم القائم على الفصول المعكوسة من وجهة نظرهم.
  2. الكشف عن الفروق الفردية بين متوسطات إجابات الطلبة على أداة الدراسة المتعلقة بمعوقات التعليم القائم على الفصول المعكوسة تبعاً لمتغير الجنس (طلاب، طالبات).

ويتـكون الاستبـيـان من(26) فقـرةً, وتمَّ تحـديد اتجـاه كـل تقدير بتقسيم المدى على عـدد الفئات(2/3), ليكشف واقع استخدام التعلم القائم على الفصول المعكوسة في قسم اللـغة العربية في كلية التربية الاسـاسية/ جـامعة ديالـى من وجهة نــــظر الـطلبة. اعـتمد الباحث على المـقياس الثلاثي للإجابة على الـفقرات وهو:(موافـق، محـايد، غيـر موافـق)، شملـت عينة البحث كـل مجتمع البحث وهو طلبة المــرحلة الـراـبعـة فــي قـسـم اللغـة العربية في كلية التربيـة الاساسـيـة للعـام الدراسـي (2020/2021)، والبالغ عددهم (68) طالباً وطالبةً بواقع (33) طالباً و(35) طالبةً. استخدم الباحث الوسائـل الاحصائية الآتية:(الاختبار التائي-T.test لعينة واحدة، الاختبار التائي-T.test- لعينتين مستقلتين، الـوسط الحســابي، الانحراف المعياري، معامل ارتـباط الـفا كـرونباخ). وفـــي ضوء ما تــوصل إليه الباحث بعد تحلـيل النـتائـج ومعالجـتها احصـائياً, قـدم مجـموعة مـن التـوصيات والمقتـرحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابو حويج, مروان(2002). البحث التربوي المعاصر, دار اليازوري للنشر, عمان، الاردن.

ابو عيشة, ابراهيم عبد الحي. (2017). أثر وحدة مقترحة قائمة على الفصول المنعكسة في تنمية مهارات رسم الخط العربي لدى طلاب الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية, غزة، فلسطين.

ابو موسى, مفيد احمد، والصوص, سمير عبد السلام(2014). التعليم المدمج(المتمازج) بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني, ط 1, الأكاديميون للنشر والتوزيع, عمان، الأردن.

الامام, مصطفى محمود، وآخرون(1990). التقويم والقياس, دار الحكمة للطباعة والنشر, بغداد، العراق.

بيرجمان, جوناثان ، و سامز, آرون(2015). التعليم المقلوب بوابة لمشاركة الطلاب, ترجمة عبد الله زيد الكيلاني،, مكتب التربية العربي لدول الخليج, الرياض، المملكة العربية السعودية.

بيرغمان, جوناثان(2018). حل مشكلة الواجب المنزلي بالتعلم المقلوب, ترجمةعبد الاله بن محمد؛ عابد, مهند غازي القرني, مكتبة التربية العربية لدول الخليج, الرياض، المملكة العربية السعودية.

الجاسر, ندى محمد عبدالعزيز(2018). واقع استخدام التعليم المدمج لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز, مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية - جامعة بابل, العدد(37), المملكة العربية السعودية.

الجعيد, بدرية بنت محمد عتيق(2019). التحديات التي تواجه معلمات لغتي الخالدة في استخدام الفصول المقلوبة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف, المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, العدد(11), الطائف، المملكة العربية السعودية.

الحريري, رافدة(2010). طرائق التدريس بين التقليد والتجديد, دار الفكر للنشر والتوزيع, عمان، الاردن.

الحيلة, محمد بن محمود(1999): التصميم التعليمي نظرية وممارسة, دار المسيرة, عمان , الاردن.

الخليفة, حسن، ومطاوع, ضياع(2015). إستراتيجيات التدريس الفعال, مكتبة المتنب, الرياض، المملكة العربية السعودية.

الزوبعي, عبد الجليل، والغنام, محمد(1981). مناهج البحث التربوي, مطبعة العاني, بغداد، العراق

السبيعي, علي رسام هاجد، و القباطي, علي عبد الله احمد(2020). واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في تدريس طلاب المرحلة الابتدائية, المجلة العربية للنشر العلمي, العدد(21), المملكة العربية السعودية.

الشرمان, عاطف ابو حميد(2015). التعليم المدمج والتعليم المعكوس, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان، الاردن.

عبيدات, ذوقان، وآخرون(2004). البحث العلمي مفهومهُ وأدواتهُ وأساليبهُ, ط 8, دار الفكر, عمان، الاردن.

العجمي, سارة علي حمد، والعرفج, عبير محمد عبد الوهاب(2018). معوقات تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة, المجلد(7), العدد(3), الكويت.

مرسي, محمد محسن(2004). اساسيات الإدارة التربوية, دار الوفاء للدنيا الطباعة والنشر, الاسكندرية، مصر.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Mohamed, E. A. (2022). واقع استخدام التعليم القائم على الفصول المعكوسة في قسم اللغة العربية فـي كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى من وجهة نظر الطلبة. مجلة الآداب, 2(141), 165-188. https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3702

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 68

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.