التحليل المكاني لظاهرة تسرب تلاميذ التعليم الابتدائي في مدينة بغداد للعام 2009/2010
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1505الكلمات المفتاحية:
/الملخص
لم يعد النظر إلى النظم التربوية على أنها عملية استهلاكية لا تغطي عوائد ما يصرف عليها من أموال طائلة وجهد فعال ،وإنما تعد عملية استثمارية تؤدي إلى زيادة العملية الإنتاجية ،بالتالي تلعب دورا كبيرا في التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية واستدامتها، لان الاستثمار في الثروة البشرية هو الأفضل من بين الاستثمار في الثروات الأخرى.
إن ظاهرة التسرب الدراسي من التعليم وبمراحله كافة ،تعد من أهم المشكلات التي تواجه النظم التعليمية في اغلب بلدان العالم ،لاسيما التسرب من المرحلة الابتدائية ، كون هذه الظاهرة تمثل صورة من صور الهدر التربوي ، ولا يمكن النظر إليها على أنها مشكلة فردية تخص التلميذ المتسرب دراسياً فحسب بل هي مشكلة ذات جوانب متعددة على مستوى الفرد أو المجتمع ، ومن هنا تبرز خطورة هذه الظاهرة ونتائجها وآثارها التي تنطبق على التلميذ وعلى أسرته والمجتمع الذي يعيش فيه من خلال ضياع الطاقات البشرية والمادية في النظام التعليمي ،فالظاهرة من العوامل المؤثرة في تركيب السكان التعليمي .
وتأتي هذه الدراسة للتعرف على التوزيع الجغرافي للتلاميذ المتسربين في المدارس الابتدائية في مدينة بغداد وعلى مستوى البلديات ،والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع من خلال اكتشاف العلاقات المكانية للتسرب في التعليم الابتدائي.
التنزيلات
المراجع
- حاتم علو الطائي وآخرون, تسرب التلاميذ في المرحلة الابتدائية (الأسباب والمعالجات ) ، مجلة دراسات تربوية ،مركز البحوث والدراسات التربوية في وزارة التربية ،جمهورية العراق ، العدد الثاني ،السنة الأولى ، نيسان ،2008 ,ص76.
Ʒ- UNESCO, Office of statistics" A Statistical study of wastage at school" Paris-Geneva, 1972,p.16.
- فيصل محمد عبد الوهاب سعيد, فعالية "جودة" أداء المعلم في الحد من مشكلة تسرب الطلاب كما يراها مشرفو ومعلمو المرحلة الابتدائية لمنطقة الباحة التعليمية ،بحث مقدم للقاء السنوي (14) للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ،1428هجري ,ص10.
- حاتم علو الطائي وآخرون, مصدر سابق,ص76.
- الأمم المتحدة, المعجم الديموغرافي متعدد اللغات, اللجنة الاقتصادية والاجتماعية , الاتحاد الدولي للدراسات العلمية للسكان , ط2 ,بغداد ، بلا تاريخ ،ص 76 .
- صباح محمود محمد, مشروع الفرق الإرشادية لمعالجة ظاهرة التسرب في المدارس الابتدائية في مدينة الصدر ،مجلة كلية التربية ،الجامعة المستنصرية ،العدد الرابع ،1988, ص3.
- خديجة حسن جاسم المشهداني, العوامل الاجتماعية المؤثرة في تسرب تلاميذ المرحلة المتوسطة(دراسة ميدانية في مدينة بغداد),رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة بغداد ، كلية الآداب, جامعة بغداد,2000,ص10.
- وليد محمد كاطع الدراجي ،خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الصدر ،رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية، 2011 .
- عباس فاضل السعدي ومحسن عبد علي, توزيع الخدمات التعليمية وتغيرها(الكمي والنوعي)في العراق للمدة(1977-2006),مركز إحياء التراث العلمي العربي, جامعه بغداد ،ص2 0
- إبراهيم مهدي ألشبلي وآخرون, تقويم العملية التعليمية, مطبعة المعارف,بغداد,1976,ص27
- وزارة التربية, الإحصاء التربوي في العراق بالتعاون مع منظمة اليونيسيف, التقرير التحليلي, الجزء الثاني,2003-2004,ص3 .
- وزارة التربية , تطور التربية في العراق (89/90-90/1991) تقرير مقدم إلى المؤتمر الدولي للتربية , الدورة (43) , جنيف ,1992,ص17.
- جمعه علي داي باخي, جغرافية التعليم الابتدائي في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك, أطروحة دكتوراه غير منشورة ,الجامعة المستنصرية ، كلية التربية قسم الجغرافية ,2006,ص10 .
- عبد الحسين احمد زويلف وآخرون،الإهدار الكمي في التعليم العام والمهني في العراق ، وزارة التربية ، مركز البحوث والدراسات التربوية ، مجلة دراسات تربوية ، العدد الرابع ، السنة الأولى ، تشرين الأول ، 2008 م ، ص 76.
- واجه الباحث مشكلة تمثلت في توحيد البيانات بين الحدود المساحية لمديريات التربية والتقسيمات الإدارية لبلديات مدينة بغداد , وتمت معالجتها عبر توحيد البيانات على ضوء الحدود المساحية للبلديات المذكورة, عبر إعداد جداول الأحياء السكنية التي اشتملت عليها المديريات ومدارسها الابتدائية في تلك الأحياء , مقارنة بالأحياء السكنية والمدارس الابتدائية في البلديات تم توحيدها
•- اعتمد الباحث على الدراسة الميدانية في الكشف عن علاقة الظاهرة مع المتغيرات ذات الصلة, وذلك لعدم توفر بيانات على مستوى الوحدات البلدية للعام 2009 /2010.
- محمود ألبياتي ،دلال القاضي ،البحث العلمي وأساليبه باستخدام البرنامج (SPSS) ،الطبعة الثانية ،2010 ،ص184-185 .
- عبد الرزاق محمد البطيحي ،محمود حسن المشهداني ،إبراهيم محمد حسون القصاب , الإحصاء الجغرافي ,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, جامعة بغداد ,مطبعة جامعة بغداد,1979,ص27.
- وزارة التربية ، الإحصاء التربوي في العراق بالتعاون مع منظمة اليونيسيف ،التقرير التحليلي ،الجزء الثاني ،مصدر سابق ،ص17 .
- وزارة التخطيط،الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، التقرير الوطني التحليلي للأهداف الإنمائية للألفية ، مصدر سابق ، ص 13.
- المصدر نفسه ، ص 15.
- وزارة التخطيط ،الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ،المسح العنقودي متعدد المؤشرات، الملحق الأول: التقرير النهائي، مراقبة أوضاع الأطفال والنساء ،2006 ،ص6
- المصدر نفسه ،ص68.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.