التحليل المكاني لظاهرة تسرب تلاميذ التعليم الابتدائي في مدينة بغداد للعام 2009/2010

المؤلفون

  • Shaker Mahmoud Eyal
  • Ali Abdul Amir Sajit

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1505

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

 لم يعد النظر إلى النظم التربوية على أنها عملية استهلاكية  لا تغطي عوائد ما يصرف عليها من أموال طائلة وجهد فعال ،وإنما تعد عملية استثمارية تؤدي إلى زيادة العملية الإنتاجية ،بالتالي تلعب دورا كبيرا في التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية واستدامتها، لان الاستثمار في الثروة البشرية هو الأفضل من بين الاستثمار في الثروات الأخرى.

إن ظاهرة التسرب الدراسي من التعليم وبمراحله كافة ،تعد من أهم المشكلات التي تواجه النظم التعليمية في اغلب بلدان العالم ،لاسيما التسرب من المرحلة الابتدائية ، كون هذه الظاهرة تمثل صورة من صور الهدر التربوي ، ولا يمكن النظر إليها على أنها مشكلة فردية تخص التلميذ المتسرب دراسياً فحسب بل هي مشكلة ذات جوانب متعددة على مستوى الفرد أو المجتمع ، ومن هنا تبرز خطورة هذه الظاهرة ونتائجها وآثارها التي تنطبق على التلميذ وعلى أسرته والمجتمع الذي يعيش فيه من خلال ضياع الطاقات البشرية والمادية في النظام التعليمي ،فالظاهرة من العوامل المؤثرة في تركيب السكان التعليمي .

وتأتي هذه الدراسة للتعرف على التوزيع الجغرافي للتلاميذ المتسربين في المدارس الابتدائية في مدينة بغداد وعلى مستوى البلديات ،والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع من خلال اكتشاف العلاقات المكانية للتسرب في التعليم الابتدائي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- بديع محمود قاسم ,جانيت خضر بني, التسرب في التعليم المتوسط ،وزارة التربية ،المديرية العامة للتخطيط التربوي ،قسم التوثيق والدراسات ،العدد 92 ،1976 ,ص6.
- حاتم علو الطائي وآخرون, تسرب التلاميذ في المرحلة الابتدائية (الأسباب والمعالجات ) ، مجلة دراسات تربوية ،مركز البحوث والدراسات التربوية في وزارة التربية ،جمهورية العراق ، العدد الثاني ،السنة الأولى ، نيسان ،2008 ,ص76.
Ʒ- UNESCO, Office of statistics" A Statistical study of wastage at school" Paris-Geneva, 1972,p.16.
- فيصل محمد عبد الوهاب سعيد, فعالية "جودة" أداء المعلم في الحد من مشكلة تسرب الطلاب كما يراها مشرفو ومعلمو المرحلة الابتدائية لمنطقة الباحة التعليمية ،بحث مقدم للقاء السنوي (14) للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ،1428هجري ,ص10.
- حاتم علو الطائي وآخرون, مصدر سابق,ص76.
- الأمم المتحدة, المعجم الديموغرافي متعدد اللغات, اللجنة الاقتصادية والاجتماعية , الاتحاد الدولي للدراسات العلمية للسكان , ط2 ,بغداد ، بلا تاريخ ،ص 76 .
- صباح محمود محمد, مشروع الفرق الإرشادية لمعالجة ظاهرة التسرب في المدارس الابتدائية في مدينة الصدر ،مجلة كلية التربية ،الجامعة المستنصرية ،العدد الرابع ،1988, ص3.
- خديجة حسن جاسم المشهداني, العوامل الاجتماعية المؤثرة في تسرب تلاميذ المرحلة المتوسطة(دراسة ميدانية في مدينة بغداد),رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة بغداد ، كلية الآداب, جامعة بغداد,2000,ص10.
- وليد محمد كاطع الدراجي ،خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الصدر ،رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية، 2011 .
- عباس فاضل السعدي ومحسن عبد علي, توزيع الخدمات التعليمية وتغيرها(الكمي والنوعي)في العراق للمدة(1977-2006),مركز إحياء التراث العلمي العربي, جامعه بغداد ،ص2 0
- إبراهيم مهدي ألشبلي وآخرون, تقويم العملية التعليمية, مطبعة المعارف,بغداد,1976,ص27
- وزارة التربية, الإحصاء التربوي في العراق بالتعاون مع منظمة اليونيسيف, التقرير التحليلي, الجزء الثاني,2003-2004,ص3 .
- وزارة التربية , تطور التربية في العراق (89/90-90/1991) تقرير مقدم إلى المؤتمر الدولي للتربية , الدورة (43) , جنيف ,1992,ص17.
- جمعه علي داي باخي, جغرافية التعليم الابتدائي في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك, أطروحة دكتوراه غير منشورة ,الجامعة المستنصرية ، كلية التربية قسم الجغرافية ,2006,ص10 .
- عبد الحسين احمد زويلف وآخرون،الإهدار الكمي في التعليم العام والمهني في العراق ، وزارة التربية ، مركز البحوث والدراسات التربوية ، مجلة دراسات تربوية ، العدد الرابع ، السنة الأولى ، تشرين الأول ، 2008 م ، ص 76.
- واجه الباحث مشكلة تمثلت في توحيد البيانات بين الحدود المساحية لمديريات التربية والتقسيمات الإدارية لبلديات مدينة بغداد , وتمت معالجتها عبر توحيد البيانات على ضوء الحدود المساحية للبلديات المذكورة, عبر إعداد جداول الأحياء السكنية التي اشتملت عليها المديريات ومدارسها الابتدائية في تلك الأحياء , مقارنة بالأحياء السكنية والمدارس الابتدائية في البلديات تم توحيدها
•- اعتمد الباحث على الدراسة الميدانية في الكشف عن علاقة الظاهرة مع المتغيرات ذات الصلة, وذلك لعدم توفر بيانات على مستوى الوحدات البلدية للعام 2009 /2010.
- محمود ألبياتي ،دلال القاضي ،البحث العلمي وأساليبه باستخدام البرنامج (SPSS) ،الطبعة الثانية ،2010 ،ص184-185 .
- عبد الرزاق محمد البطيحي ،محمود حسن المشهداني ،إبراهيم محمد حسون القصاب , الإحصاء الجغرافي ,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, جامعة بغداد ,مطبعة جامعة بغداد,1979,ص27.
- وزارة التربية ، الإحصاء التربوي في العراق بالتعاون مع منظمة اليونيسيف ،التقرير التحليلي ،الجزء الثاني ،مصدر سابق ،ص17 .
- وزارة التخطيط،الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، التقرير الوطني التحليلي للأهداف الإنمائية للألفية ، مصدر سابق ، ص 13.
- المصدر نفسه ، ص 15.
- وزارة التخطيط ،الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ،المسح العنقودي متعدد المؤشرات، الملحق الأول: التقرير النهائي، مراقبة أوضاع الأطفال والنساء ،2006 ،ص6
- المصدر نفسه ،ص68.

التنزيلات

منشور

2015-03-15

إصدار

القسم

علم الجغرافيا

كيفية الاقتباس

التحليل المكاني لظاهرة تسرب تلاميذ التعليم الابتدائي في مدينة بغداد للعام 2009/2010. (2015). مجلة الآداب, 111, 317-338. https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1505

تواريخ المنشور