أبعاد الشخصيّة والذكاءات المتعددة وأساليب التعلّم ودافعيّة الانجاز الأكاديمي وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1525الكلمات المفتاحية:
العوامل الخمسة للشخصية ، الذكاءات المتعددة ، أساليب التعلّم ، دافعية الانجاز الأكاديمي ، الانجاز الأكاديميالملخص
المُجمَل : استهدفت الدراسة الحاليّة : (1) تعرّف العلاقات بين " العوامل الخمسة للشخصية والذكاءات المتعددة وأساليب التعلّم ودافعية الانجاز الأكاديمي " و " الانجاز الأكاديمي " ، و(2) قياس مدى قدرة العوامل الخمسة للشخصية والذكاءات المتعددة وأساليب التعلّم ودافعية الانجاز الأكاديمي والنوع وتحصيل الأب والأم على التنبؤ بالانجاز الأكاديمي . فطبّقت سبعة مقاييس : قائمة العوامل الخمسة للشخصيّة NEO-PI-R ، ومقياس الذكاءات المتعددة MIDAS ، ومقياس أساليب التعلّم LSS ، ومؤشر أساليب التعلم ILS ، ومقياس الدافعية الأكاديمية AMS ، ومقياس دافعية الانجاز اجتماعية – فردية التوجه IOAM-SOAM ، ومقياس دافع الإنجاز الدراسي ، على عيّنة مؤلّفة من (94) طالباً وطالبة . وبعد تحليل البيانات ، تبيّن أن هناك علاقة ايجابية دالة بين الانجاز الأكاديمي وكل من : حيوية الضمير والانجاز (أحد مظاهر حيوية الضمير) والأفكار (أحد مظاهر الانفتاح) ، والذكاء المنطقي ، وأسلوبي التعلم المستقل والتسلسلي ، والمعرفة (أحد أبعاد الدافعية الداخلية) ، وعلاقة سلبية دالة بكل من : الذكاء الطبيعي ، وأسلوبي التعلم المتجنب والشامل . وباستعمال تحليل الانحدار المتعدد التدرجي ، تم تحديد خمسة متنبئات دالة بالانجاز الأكاديمي : أسلوب التعلم المستقل ، وحيوية الضمير ، والإنجاز ، والذكاء المنطقي الرياضي ، والمعرفة ، على التتابع . وبناءً على هذه النتائج تمت صياغة " أنموذج الإنجاز الأكاديمي العلمي الاجتماعي للطالب العراقي " ، وتقديم جملة توصيات ومقترحات
التنزيلات
المراجع
سليم ، أريج حنا (1999) اضطراب الشخصية الحدّية على وفق أنموذج العوامل الخمسة . أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب – جامعة بغداد .
الكناني ، إبراهيم عبد الحسن (1979) بناء مقياس لدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية . أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية – جامعة بغداد .
Al-Sabbah, S., Al-Sabbah, S. & Abod, F. (2011) The Implications of Multiple Intelligence Theory and MIDAS Scale for Educators and Students in Jordanian Schools . International Journal of Innovation, Management and Technology, V.2, pp.136-140 .
Ahmad, I. & Rana, S. (2012) Affectivity, Achievement Motivation and Academic Performance in College Students . Pakistan Journal of Psychological Research, V.27, pp.107-120 .
Abesha, A. G. (2012) Effects of Parenting Styles, Academic Self-Efficacy and Achievement Motivation on The Academic Achievement of University Students in Ethiopia . Ph.D. Dissertation, Edith Cowan University .
Areepattamannil, S. (2011) Academic Self-Concept, Academic Motivation, Academic Engagement and Academic Achievement : A Mixed Methods Study of Indian Adolescent in Canada and India . Ph.D. Dissertation, Queen's University .
Ayub, N. (2010) Effect of Intrinsic and Extrinsic Motivatio on Academic Performance . Pakistan Business Review, pp.363-372 .
Barlow, C. M. (2000) Learning Styles and Creativity . Illinois : The Co-Creativity Institutes .
Baykul, Y., Gürsel, M, Sulak, H., Ertekin, E., Yazıcı, E., Dülger, O, Aslan, Y. & Büyükkarcı, K. (2010) A Validity and Reliability Study of Grasha- Riechmann Student Learning Style Scale . International Journal of Human and Social Sciences, V.5, pp.177-184 .
Busatoa, V. V., Prinsb, F. J. Elshouta, J. J. & Hamakera, C. (1998) The relation between learning styles, the Big Five personality traits and achievement motivation in higher education . Personality and Individual Differences, V.26, pp.129–140 .
Busatoa, V. V., Prinsb, F. J., Elshouta, J. J. & Hamakera, C. (2000) Intellectual ability, learning style, personality, achievement motivation and academic success of psychology students in higher education . Personality and Individual Differences, V.29, pp.1057–1068 .
Cabrera, J. P. & Fernando, G. V. (2013) Multiple Intelligences as Predictor of Academic Performance in Accounting : Evidence from A Private University in The Philippines .
Chamorro-Premuzic, T. & Furnham, A. (2003) Personality predicts academic performance: Evidence from two longitudinal university samples . Journal of Research in Personality, V.37, pp.319–338 .
Chang, W. C., Wong, W. & Teo, G. (2000) The Socially Oriented and Individually Oriented Achievement Motivation of Singaporean Chinese Societies . Journal of Psychology in Chinese Societies, V.1, pp.39-63 .
Cheong, A. L. H., Loong, A. W., Cheng, T. B. & Rajangam, N. (2007) The Relationship Between Multiple Intelligences and Academic Results of Taylor's Business Foundation Students . Paper presented at The 30th HRDSA Anuual Conference, Australia .
Clark, G. L. (2010) Differences in The Domains of Achievement Motivation Based on Gender and Developmental Group . Master Thesis, Carolina University .
Clark, M. H. & Schroth, C. A. (2010) Examining relationships between academic motivation and personality among college students . Learning and Individual Differences, V.20, pp.19–24 .
Coetzee, L. R. (2011) The Relationship Between Students' Academic Self-Concept, Motivation and Academic Achievement at The University of The Free State . Master Thesis, University of South Africa .
Cohen, A. D., Oxford, R.L. & Chi, J. C. (2012) Learning Style Survey : Assessing Your Own Learning Styles . pp.153-161 .
Comek, A. & Bayram, H. (2012) The Effects of Learning Style on Academic Achievement and Attitude through Internet Assisted Chemistry Education . Marmara University Scientific Research Projects Commission .
Conard, M. A. (2006) Aptitude is not enough: How personality and behavior predict academic performance . Journal of Research in Personality, V.40, pp.339–346 .
Costa, P. T. & McCrae, R. R. (1995) Domains and Facets : Hierarchical Personality Assessment Using The Revised NEO Personality Inventory . Journal of Personality Assessment, V.64, pp.21-50 .
Costa, P. T. & McCrae, R. R. (2011) NEO Inventories : Bibliography for the NEO Personality Inventory-3 (NEO-PI-3) , Revised NEO Personality Inventory (NEO-PI-R™) and NEO Five-Factor Inventory-3 (NEO-FFI-3) .
Davis, K., Christodoulou, J., Seider, S. & Gardner, H. (2013) The Theory of Multiple Intelligences . pp.1-37 .
Deing, S. J. (2004) Multiple Intelligences and Learning Styles: Two Complementary Dimensions . Teachers College Record, V.106, pp. 96–111.
Dunn, R., Beaudry, J. S. & Klavas, A. (2002) Survey of Research on Learning Styles . California Journal of Science Education, V.2, pp.75-98 .
Eggen, P. & Kauckak, D. (2004) Educational Psychology : Windows on Classrooms . New Jersey : Pearson .
Fairchild, A. J., Horst, S. J., Finney, S. J. & Barron, K. E. (2012) Evaluating New and Existing Validity Evidence for The Academic Motivation Scale .
Felder, R. M. & Spurlin, J. (2005) Applications, Reliability and Validity of The Index of Learning Styles . International Journal of Engng Education, V.21, pp.103-112 .
Felder, R.M. & Silverman, L.K. (1988) Learning and teaching styles in engineering education. Engineering Education, V.78, pp.674-681.
Furnham, A. & Chamorro-Premuzic, T. (2004) Personality and intelligence as predictors of statistics examination grades . Personality and Individual Differences, V.37, pp.943–955 .
Furnham, A., Chamorro-Premuzic, T. & McDougall, F. (2002) Personality, cognitive ability, and beliefs about intelligence as predictors of academic performance. Learning and Individual Differences, V.14, pp.47–64 .
Gardner, H. (1983) Frames of Mind : The theory of multiple intelligences . New York : Basic Books .
Gardner, H. (2001) The Three Faces of Intelligences . pp.1-7 .
Gardner, H. (2013a) Frequently Asked Questions : Multiple Intelligences and Related Educational Topics . pp.1-23 .
Gardner, H. (2013b) MI After Twenty Years . pp.1-14 .
Gardner, H. (2013c) The Theory of Multiple Intelligences . pp.19-35 .
Gardner, H. (2013d) The Theory of Multiple Intelligences : As Psychology, As Education and As Social Science . pp.1-11 .
Gardner, H. & Hatch, T. (1989) Multiple Intelligences Go to School : Educational Implications of The Theory of Multiple Intelligences . Educational Researcher, V,18, pp.4-10 .
Gardner, H. & Moran, S. (2006) The Science of Multiple Intelligences Theory: A Response to Lynn Waterhouse . Educational Psychologist, V.41, pp.227–232 .
Gilakjani, A. P. & Ahmadi, S. M. (2011) The Effect of Visual, Auditory, and Kinaesthetic Learning Styles on Language Teaching . Paper Presented at International Conference on Social Science and Humanity IPEDR, Singapore . pp.469-472 .
Graf, S., Viola, S. R. & Leo, T. (2007) In-Depth Analysis of the Felder-Silverman Learning Style Dimensions . Journal of Research on Technology in Education, V.40, pp.1-15 .
Green, P. L. (2001) Multiple Intelligences and Student Achievement in Elementary Classrooms . Ph.D. Dissertation, The University of Georgia .
Ha, T. S. & Tam, C. L. (2011) A Study of Birth Order, Academic Performance and Personality . International Conference on Social Science and Humanity , V.5, pp.28-32 .
Henning, M. (2007) Student's Motivation to Learn , Academic Achievement and Academic Advising . Ph.D. Dissertation, AUT University .
Ikiz, F. E. & Cakar, F. S. (2009) The Relationship Between Multiple Intelligences and Academic Achievements Of Second Grade Students . Paper presented The First International Conference of Living Theorists “Howard Gardner” held by Mehmet Akif Ersoy University in Burdur, Turkey .
Jhaish, M. A. (2010) The Relationship among Learning Styles, Language Learning Strategies, and the Academic Achievement among the English Majors at Al-Aqsa University . Master Thesis, The Islamic University .
John, O. P. & Srivastava, S. (1999) The Big-Five Trait Taxonomy : History, Measurement, and Theoretical Perspectives . In L. Pervin and O.P. John (Ed.) Handbook of personality : Theory and research . New York : Guilford . pp.102-138 .
Khalid, R., Mokhtar, A. A., Omar-Fauzee, M. S., Kasim, A. L., Don, Y., Abdussyukur, N. F., Ponajan, F. A., Mahyuddin, A., Ghazali, S. N. B., Rosli, M. H. & Geok, S. K. (2013)The Learning Styles and Academic Achievements among Arts and Science Streams Student . International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, Vol. 2, pp.68-85 .
Katsioloudis, P. & Fantz, T. D. (2012) A Comparative Analysis of Preferred Learning and Teaching Styles for Engineering, Industrial, and Technology Education Students and Faculty . Journal of Technology Education, V.23, pp.61-69 .
Kolb, D. A. (1981) Learning Styles and Disciplinary Differences . In : A. W. Chickering (Ed.) The Modern American College : Responding to The New Realities of Diverse Students and A Changing Society . California : Jossey-Bass Inc .
Komarrajua, M. (2005) The relationship between the big five personality traits and academic motivation . Personality and Individual Differences, V.39, pp.557–567.
Komarrajua, M., Karaub, S. K. & Schmecka, R. R. (2009) Role of the Big Five personality traits in predicting college students' academic motivation and achievement . Learning and Individual Differences, V.19, pp.47–52 .
Kopsovich, R. D. (2001) A Study of Correlations Between Learning Styles of Students and Their Mathematics Scores on The Texas Assessment of Academic Skills Test . Ph.D. Dissertation , University of North Texas .
Kuo, W., Chen, S. E. & Chen, S. (2011) A Study of Personality, Motivation and Chemistry Academic Achivement . pp.89-101 .
McCrae, R. R. (2002) Cross-Cultural Research on the Five-Factor Model of Personality. Online Readings in Psychology and Culture, V.4, pp.1-12 .
McCrae, R. R. (2010) The Place of The FFM in Personality Psychology . Psychological Inquiry, V.21, pp.57-64 .
McCrae, R. R. & Costa, P. T. (1997) Personality Trait Structure as a Human Universal . American Psychologist, V.52, pp.509-516 .
McCrae, R. R. & Costa, P. T. (2004) A Contemplated Revision of The NEO Five-Factor Inventory . Personality and Individual Differences, V.36, pp.587-596 .
McCrae, R. R. & Costa, P. T. (2008) The Five-Factor Theory of Personality . In : O. P. John, R. W. Robins & L. A. Pervin (Ed.) Handbook of Personality : Theory and Research . New York : Guilford Press . pp.159-181 .
McCrae, R. R. & John, O. P. (1992) An Introduction to the Five-Factor Model and Its Applications . Journal of Personality, V.60, pp.175-215 .
Montgomery, S. M. & Groat, L. N. (1998) Student Learning Styles and Their Implications for Teaching . Michigan : The Center for Research on Learning and Teaching .
Linden, D., Nijenhuis, J. & Bakker, A. B. (2010) The General Factor of Personality : A Meta-Analysis of Big Five Intercorrelations and a Criterion-Related Validity Study . Journal of Research in Personality, V.44, pp.315-327.
O'Connor, M. C. & Paunonen, S. V. (2007) Big Five Personality predictors of Post-Secondary Academic Performance . Personality and Individual Differences, V.43, pp.971-990 .
Oxford, R. L. (2003) Language Learning Styles and Strategies : An Overview . pp.1-25 .
Pei-Shi, W. (2012)The Effect of Learning Styles on Learning Strategy Use by EFL Learners . Journal of Social Sciences, V.8, pp.230-234.
Petska, K. S. (2006) Using Personality Variables to Predict Academic Success in Personalized System of Instruction . Ph.D. Dissertation, University of Nebraska-Lincoln .
Phillips, H. (2010) Multiple Intelligences : Theory and Application . Perspectives in Learning : A Journal of the College of Education & Health Professions , V.11, pp.4-11 .
Pornsakulvanich, V., Dumrongsiri, N., Sajampun, P., Sornsri, S., John, S. P., Sriyabhand, T., Nuntapanich, C., Chantarawandi, C.,Wongweeranonchai, P. & Jiradilok, S. (2012) An Analysis of Personality Traits and Learning Styles as Predictors of Academic Performance . ABAC Journal, V.32, pp.1-19 .
Poropat, A. E. (2012) A Meta-Analysis of Five-Factor Model of Personality and Academic Performance .
Reason, R. D., Terenzini, P. T. & Domingo, R. J. (2006) First Things First : Developing Academic Competence in the First Year of College . Research in Higher Education, Vol. 47, pp.149-175 .
Riding, R. J. & Sadler-Smith, E. (1997) Cognitive Style and Learning Strategies : Some Implications for Training Design . International Journal of Training and Development, V.1, pp.199-208 .
Rosellini, A. J. & Brown, T. A. (2011) The NEO Five-Factor Inventory : Latent Structure and Relationships with Dimensions of Anxiety and Depressive Disorders in a Large Clinical Sample . Assessment, V.18, pp.27-38 .
Roy, B., Sinha, R. & Suman, S. (2013) Emotional Intelligence and Academic Achievement Motivation among Adolescents : A Relationship Study . Journal of Arts, Science & Commerce, V.IV, pp.126-130 .
Shearer, B. (2001) The Multiple Intelligences Developmental Assessment Scales for Adolescents (TEEN-MIDAS) . Retrieved from : http://www.MIResearch.org .
Shearer, B. (2006a) Criterion Related Validity of The MIDAS Assessments . Retrieved from : http://www.MIResearch.org .
Shearer, B. (2006b) Exploring The Relationship Among The Multiple Intelligences and Emotional Intelligence . Retrieved from : http://www.MIResearch.org .
Shearer, B. (2006c) Large Scale Factor Analysis of a Multiple Intelligences Self-Assessment . Retrieved from : http://www.MIResearch.org .
Shearer, B. (2006d) Reading and Multiple Intelligences . Retrieved from : http://www.MIResearch.org .
Shearer, B. (2006e) Towards an Integrated Model of Triarchic and Multiple Intelligences . Retrieved from : http://www.MIResearch.org .
Shearer, B. (2012) Cross Cultural Factor Analytic Studies of a Multiple Intelligences Self-Assessment . The International Journal of Educational and Psychological Assessment , V.12, pp.1-19 .
Steinmayr, R. & Spinath, B. (2009) The Importance of Motivation as a Predictor of School Achievement . Learning and Individual Differences, V.19, pp.80-90 .
Sternberg, R. J. (2000) The Concept of Intelligence . In : R. J. Sternberg (Ed.) Handbook of Intelligence . Cambridge : Cambridge University Press . pp.3-15 .
Sternberg, R. J. (2005) The Theory of Successful Intelligence . Interamerican Journal of Psychology, V.39, pp.189-202 .
Sternberg, R. J. (2009) Sketch of Componential Subtheory of Human Intelligence . In : J. C. Kaufman & E. L. Grigorenko (Ed.) The Essential Sternberg : Essays on Intelligence, Psychology and Education . Cambridge : Cambridge University Press . pp.3-31 . New York : Springer Publishing Company .
Tella, A. (2007) The Impact of Motivation on Student's Academic Achievement and Learning Outcome in Mathematics among Secondary School Students in Nigeria . Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, V.3, pp149-156 .
Tulbure, C. (2012) Investigating The Relationships Between Teaching Strategies and Learning Styles in Higher Education . Acta Didactica Napocensia, V.5, pp.65-74 .
Ultanir, E., Ultanir, Y. G. & Temel, G. O. (2012) The Examination of University Students’ Learning Styles by Means of Felder-Silverman Index . Education and Science, V.37, pp.29-42 .
Visser, B. A., Ashton, M. C. & Vernon, P. A. (2006) Beyond g : Putting Multiple Intelligences Theory to The Test . Intelligence, V.34, pp.487-502 .
Wilson, M. L. (2011) Students' Learning Styles Performance and Teachers' Instructional Strategies : Correlations Between Matched Styles and Academic Achievement . Ph.D. Dissertation, Liberty University .
Wong, J. (2004) Are the Learning Styles of Asian International Students Culturally or Contextually Based? . International Education Journal , V. 4, pp.154-166.
Wu, C., Dale, N. B. & Bethel, L. J. (1998) Conceptual Models and Cognitive Learning Styles in Teaching Recursion . pp.292-296 .
Zywno, M. S. (2003) A Contribution to Validation of Score Meaning for Felder-Soloman’s Index of Learning Styles . Paper Proceedings of the American Society for Engineering Education Annual Conference & Exposition .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.