الحجر المنزلي اثناء جائحة كورونا (COVID – 19) وأثره على انخفاض الاصابات المرورية
مقارنة بين مدينتي ابوظبي ودبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3676الكلمات المفتاحية:
الامارات العربية المتحدة، الحوادث المرورية ، الأصابات، جائحة كوفيد-19، الحجر المنزليالملخص
على الرغم من الجهود الحثيثة التي تقوم بها الاجهزة المعنية في دولة الامارات للتقليل من حوادث الطرق وخفض الأصابات الناجمة عنها إلا أن هناك لا زالت ارقام مقلقة لحوادث الطرق وما تسببه من إصابات تترك آثارا نفسية واجتماعية واقتصادية جسيمة. هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر الحجر المنزلي اثناء جائحة كورونا ( كوفيد 19) على عدد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور في كل من امارتي أبو ظبي ودبي. وايضا التعرف على الفروق بين مدينتي أبو ظبي ودبي في عدد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور أثناء أشهر الحجر المنزلي في سنة 2020 وما يقابلها في السنوات 2015-2019. كذلك الفروق بين مدينتي أبو ظبي ودبي في عدد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور خلال السنوات (2015-2020). واعتمدت هذه الدراسة على البيانات الصادرة من مديرية المرور والدوريات في دولة الامارات العربية المتحدة والمتعلقة عن إصابات الحوادث (البسيطة-المتوسطة البليغة-الوفاة) للسنوات 2015-2020 حسب الأشهر. أظهرت هذه الدراسة انخفاض عدد الاصابات الناجمة عن حوادث الطرق خلال فترة الحجر المنزلي في كل من إمارتي أبو ظبي ودبي. وقد شهدت إمارة أبو ظبي عدد أعلى من إمارة دبي في الأصابات الناجمة عن حوادث المرور خلال فترة الحجر المنزلي لمكافحة جائحة كرونا كوفيد-19 في عام 2020 وكذلك شهدت إمارة أبو ظبي زيادة عن إمارة دبي في مجموع الاصابات الناجمة عن حوادث المرور خلال جميع السنوات الممتدة من سنة 2015 ولغاية سنة 2020.
التنزيلات
المراجع
دولة الامارات العربية المتحدة) 2020 ( وزارة الداخلية بدولة الامارات العربية المتحدة ( 2015 - 2020 )
Cohen, L., & Felson, M. (1979). Social change and crime rate trends: A routine activity approach. American Sociological Review, 44, 588–608.
Department of Transportation (2021) Reductions of fatalities in Great Britain https://www.gov.uk/government/organisations/department-for-transport.
European Transport Safety Council (ETSC) Lockdowns on Road Deaths in - April 2020. The Impact of COVID-19.
Emmanuel Kofi Adanu, DavidBrown, StevenJones, AllenParrish (2021) How did the COVID-19 pandemic affect road crashes and crash outcomes in Alabama, Accident Analysis & Prevention,Volume 163, Journal homepage: www.elsevier.com/locate/aap https://doi.org/ .
Hotle et al., S. Hotle, P. Murray-Tuite, K. Singh, (2020) perception and travel-related health protection behavior in the US: Insights for the aftermath of the COVID-19 outbreak, Transp. Res. Interdisc. Perspect.
Kim et al., 2017 C. Kim, S.H. Cheon, K. Choi, C.H. Joh, H.J. Lee, (2017) Exposure to fear: Changes in travel behavior during MERS outbreak in Seoul KSCE J. Civ. Eng., 21 (7), pp. 2888-2895.
Lawrence E. Cohen and Marcus Felson(1997) Social Change and Crime Rate Trends: A Routine Activity Approach, https://doi.org/10.2307/2094589
Saladié, Òscar,Edgar Bustamante, Gutiérrez, Aaron,)2020)COVID-19 lockdown and reduction of traffic accidents in Tarragona province, Spain, The National Academies of Sciences, https://bit.ly/TRBAM2022registration.
Sotiris Vandoros, (2020) COVID-19, lockdowns and motor vehicle collisions: empirical evidence from Greece, https://bmj.com/coronavirus/usage.
Wegman et al., F. Wegman, R. Allsop, C. Antoniou, R. Bergel- (2017)Hayat, R. Elvik, S. Lassarre, W. Wijnen How did the economic recession (2008–2010) influence traffic fatalities in OECD-countries? Accid. Anal. Prev., 102, pp. 51-59.
Yannis et al., G. Yannis, E. Papadimitriou, K. Folla(2017) Effect of GDP changes on road traffic fatalities, Saf. Sci., 63, pp. 42-49.
Yasin J. Yasin, Michal Grivna & Fikri M. Abu-Zidan (2021), Global impact of COVID-19 pandemic on road traffic collisions,World Journal of Emergency Surgery volume 16, Article number: https://wjes.biomedcentral.com/articles/10.1186/s13017-021-00395-8#article-info
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 احمد فلاح العموش، جمال سالم عبدالله العامري
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.