الكفاءة الادارية وعلاقتها بإدارة الازمات لدى عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام

المؤلفون

  • Mohamed Ahmed Saleh وزارة التربية - المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.3639

الكلمات المفتاحية:

جامعة بغداد، الكفاءة الإدارية، رؤساء الأقسام، إدارة الازمات

الملخص

يواجه التعليم العالي في العصر الحديث تحديات كثيرة متمثلة بالتفجر المعرفي، وهذا يتطلب تنشيط دور الادارة الجامعية لتستطيع الاضطلاع عبر واجباتها الجديدة، اذ لم يعد من المناسب ادارة الجامعات بنفس الاساليب التي كانت تدار بها في الماضي، اذ تعاني المؤسسات التعليمية من تركه ادارية مثقلة بالتحديات على الرغم من الجهود التي تبذل في محاولاتها من اجل تطوير ذاتها، وتشهد الجامعات محاولات جادة لتطوير انظمتها كافة، وتعد الكليات الوحدة الاساسية للجامعة، وعلية فان كفاءة العمل الاداري يرتبط الى حد كبير بدور افرادها وما يقدمون به من اعمال ادارية فاعلة لإدارة الازمات التي تواجهه مؤسساتهم الامر الذي يستوجب القول الى ان عمداء الكليات يعتمد نجاحهم على كفاءتهم الادارية وكذلك على توفير المناخ المناسب لإدارة الازمات التي تواجههم.

     تكمن اهمية البحث بوصف الجامعة قائدة للتطور والتقدم، كذلك يستدعي الامر بوجود ادارة تتسم بالفاعلية في الكفاءة الادارية تعمل على تحقيق اهدافها التي انشئت من اجلها ومواجهة الازمات التي تعترض سير عملها، اذ ان اهمية ادارة الازمات تتضح من خلال اتباع المنهج العلمي في كيفية احتواء الازمة والحد منها.

اهداف البحث:

يهدف البحث الحالي التعرف على:

  1. مستوى الكفاءة الادارية لدى عمداء كليات جامعات بغداد من وجهة نظر رؤساء الاقسام.
  2. مستوى ادارة الازمات لدى عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الاقسام.
  3. العلاقة الارتباطية بين الكفاءة الادارية وادارة الازمات لدى عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الاقسام.

     شمل مجتمع البحث رؤساء الاقسام في كليات جامعات محافظة بغداد والبالغ (419) رئيس قسم لكافة الكليات، وقد اختيرت عينة البحث باتباع الاسلوب الطبقي العشوائي اذ بلغ افراد العينة (200) رئيس قسم وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة من الصدق فقد تم عرضها على مجموعه من الخبراء المختصين في مجال الادارة والقياس والتقويم وكذلك عن طريق مؤشر آخر وهو صدق البناء. أما الثبات؛ فتم التحقق منة بطريقتين الاولى الاختبار واعادة الاختبار والطريقة الثانية طريقة تحليل التباين باستعمال معادله الفاكرونباخ واهم الوسائل الاحصائية المستعملة هي (معامل ارتباط بيرسون، ومعادله الفاكرونباخ، الاختبار التائي لعينه واحدة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أحمد، أحمد إبراهيم (۲۰۰۰)، إدارة الأزمة التعليمية- منظور عالم الإسكندرية المكتب العلمي للكمبيوتر للنشر والتوزيع.

ادريس، محمد ناجي يحیی (۲۰۰۱)، " تصميم برنامج تدريبي لتطوير أداء القيادات التربوية اليمنية في ديوان عام الوزارة ومكاتب التربية التابعة لها باستخدام أسلوب تحليل النظم. " أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - الجامعة المستنصرية.

بدري، أحمد (۱۹۷۹)، أصول البحث العلمي، وكالة المطبوعات، الكويت، دار القلم للتوزيع والنشر.

البرادعي، بسيوني، ( 2008 )، تنمية مهارات المديريين في تقييم اداء العاملين، ابتراك للنشر والتوزيع، مصر.

البياتي، عبدالجبار توفيق، وزكريا زكي، الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد، در الحرية للطابعة والنشر، 1977.

التل، سعید، 1979، دراسات في التعليم الجامعي، ندار للصحافة والنشر والتوزيع، عمان.

الحربي، قاسم بن عائل، ( ۲۰۰۸ )، الإدارة المدرسية الفاعلة لمدرسة المستقبل مداخل جديدة العالم جديد في القرن الحادي والعشرين، عمان، دار الجنادرية للنشر والتوزيع.

حسان، حسن محمد إبراهيم، والعجمي، محمد حسنين ( ۲۰۰۷ ) : الإدارة التربوية ط 1، دار المسيرة للنشر والطباعة، عمان، الأردن.

حمادات، محمد حسن محمد (2000)، الادارة التربوية – وظائف وقضايا معاصرة، عمان، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.

الخضيري، محسن أحمد (2003)، إدارة الأزمات منهج اقتصادي إداري لحل الأزمات على مستوى الاقتصاد القومي والوحدة الاقتصادية، مكتبة مدبولي.

الدايني، سهام عبد الله (۲۰۰۸). ادارة الوقت لدى القيادات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي الرسمية وعلاقتها بضغوط العمل، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

درة، عبد الباري (۱۹96)، إدارة الأزمات، مجلة الفكر الشرطي، مجلد ( ه )، أيلول، عدد ايلول.

الدريح، راضي اكرم، (2000)، المهارات الادارية في التربية، دار العلم للملايين، القاهرة، مصر.

دیسلر، (2014)، ادارة الموارد البشرية، ترجمة محمد عبدالعال، وعبد المحسن جودة. دار المريخ للنشر، القاهرة، مصر.

الراوي، سعاد خضر عباس (2010)، ادارة التغيير وعلاقتها بادارة الازمات لدى القيادات الادارية في الميريات العامة للتربية في محافظات العراق الوسطى، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية - جامعة بغداد.

السامرائي، مهدي صالح ( ۲۰۰۳ )، المناخ التنظيمي في جامعة بغداد وعلاقته بالإنتاجية العلمية الأعضاء الهيئات التدريسية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم، بغداد.

السلمي، علي، ( ۱۹۹5 )، ادارة الأفراد والكفاءة الإنتاجية، دار غريب، ط ۳، القاهرة، مصر.

السلمي، علي، (1983)، ادارة الأفراد والكفاءة الإنتاجية، دار غريب، ط 3، القاهرة، مصر.

الشامي، كاظم هاتف، ۱۹96، تقويم أداء المديرين العاملين في العراق وتطويره، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية.

الشماع، خليل محمد، و خضير كاظم حمود، ( ۲۰۰۷ )، نظرية المنظمة، ط 3، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الشمري، منتهی جاسم عبد سوسن. ( ۲۰۰۷ ). الأداء الإداري لرؤساء الأقسام العلمية في مؤسسات التعليم العالي الرسمي في محافظة بغداد وعلاقتها بسمات الشخصية المبدعة. اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

صالح مفتاح، ( 2004 )، ادارة الموارد البشرية وتسيير المعارف في خدمة الكفاءات، مداخلة مقدمة الملتقى الدولي حول التنمية البشرية وفرص الاندماج في المعرفة والكفاءات البشرية، جامعة ورقلة، الجزائر.

الظاهر، زكريا محمد واخرون، 1999، مبادئ التقويم والقياس في التربية، ط1، الاردن، عمان، مطابع الازرق.

عبد الجبار توفيق، وزكريا زكي، الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد، در الحرية للطباعة والنشر، ۱۹۷۷.

عز الدين، احمد جلال، 1989، إدارة الأزمة في الحدث الإرهابي، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض.

العميان، محمود، ( 2004 )، السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال، دار وائل للنشر، عمان.

العودة، ابراهيم بن سليمان، التطوير المهني لرؤساء الاقسام الاكاديمية بالجامعة السعودية، اطروحة دكتوراه، جامعة الملك سعود، كلية التربية 2007.

عيسوي، عبد الرحمن محمد، القياس والتجربة في علم النفس والتربية، در المعرفة، الإسكندرية، مصر، ۱۹۸5.

عيسوي، عبدالرحمن محمد، القياس والتجربة في علم النفس والتربية، در المعرفة، الاسنكدرية، مصر، 1985.

الغزو، طه احمد سالم، (۲۰۱۳)، دور ادارة الجامعات الاردنية في استقطاب الكفاءات من اعضاء هيئة التدريس والحفاظ عليها، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

القاضي، صبحي عبد الحفيظ (۱۹۸4) : قضايا جامعية، ط 1، دار الاصلاح للطباعة والنشر، الدمام.

كاظم، عماد حسين، (2020)، الكفاءة الادارية وفقا لنظرية الشبكة الادارية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى رؤساء الاقسام من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد.

الكساسبة، محمد مفضي، (2019)، تأثير ادارة المواهب والتلم التنظي شركة زين، المجلة الأردنية في ادارة الاعمال، العدد ۱۲، الأردن.

الكيلاني، أنمار يونس عبد الرزاق، ۱۹۹4، " تقييم الحاجات الإدارية المديري المكتبات الأكاديمية في الأردن "، مجلة دراسة إنسانية، الجامعة الأردنية، مجلد ۲، العدد الرابع.

المالكي، رجاء قاسم لازم حسن، ( ۲۰۱۰ )، إدارة الأزمات وعلاقتها بالمهارات الإدارة لدى عمداء الكليات من وجهة نظر معاونيهم ورؤساء أقسامهم العلمية في جامعات محافظة بغداد، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد، اطروحة دكتوراه (غير منشورة).

ماهر، أحمد، (2014) : السلوك التنظيمي (بناء مهارات)، الإسكندرية، للنشر دار 6 الجامعية.

محجوب، بسمان فيصل (2004) : الدور القيادي لرؤساء الأقسام في الجامعات العربية، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية.

مقدادي، يونس عبد العزيز (1996): مبادئ في الإدارة، الادارة مفهومها ومجالاتها، مدارس الفكر الإداري، العمليات الإدارية، مؤسسة آلاء للطباعة والنشر.

الملاح، هاشم يحيی (2013): قضايا وهموم جامعية ومجتمعية عامة، دراسات في التعليم العالي وتحديات المستقبل، ط 1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

النوايسة، رياض حسین (2006)، انموذج مقترح لإدارة الأزمات في وزارة التربية والتعليم في ضوء الواقع والاتجاهات الإدارية المعاصرة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، كلية الدراسات التربوية العليا، اطروحة دكتوراه (غير منشورة).

الهزايمة، وصفي (2004)، القيادة وإدارة الأزمات التربوية، إربد، الأردن، عالم الكتب الحديث.

هناء عبدالرزاق نوري، (2006)، تقويم الكفاءة الادارية لعمداء كليات الجامعة المستنصرية من وجهة نظر التدريسيين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية (الادارة التربوية)، بغداد.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (1988) قانون رقم (40).

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (2011) مؤتمر جامعة الانبار، العراق.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (2014)، مكتب المفتش العام ملخص التقرير السنوي، العراق.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (2016) : المؤتمر الفكري الثالث ، بغداد ، العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قانون رقم (40) لسنة ۱۹۸۸، الباب الثاني، المادة (۹) و (۲۳)، العراق.

Brown، F.G Principles، of Education and psychological testing، 4 thed، New York، Helt Rineh and Winston، 1981.

Chase، Clinton، I.، 1989، Measurement for Education Evaluation Addison Wesley، New York.

Croker، L.B. Algion، I. 1986، introduction to classical and modern test theory، New York، C.B.S. college publishing.

Good، Carter، V. 1973، Diction any of Education Mc Frow m Hill-Book، third edition، New York، 1973.

Hehrens، W.Q & Lehmann I. Standardized teat، in Education nine hart and winator، New Work، 1969.

Olson، Richard B.، (2003) ، Crisis Management Plan A collaborative Project Developed by Waukegan Community Unit School District.

Ronald W. Perry and Joanne M (1985) ، Nigg. Emergency Management Strategies for Communication Hazard Information Public Administration Review، special Issue V.6، No.4.

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

الكفاءة الادارية وعلاقتها بإدارة الازمات لدى عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام. (2022). مجلة الآداب, 1(140), 339-368. https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.3639

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1650

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.