جاهلية القرن الحادي والعشرين اِنحدار في القيم وهمجية في السلوك
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.290الكلمات المفتاحية:
جاهلية ، القرن الحادي والعشرين ، السلوكالملخص
ابرز المفاهيم العامة التي تعطي صورة عن طبيعة المجتمع هي القيم ، الحداثة ، الحَضارة ، الهمجية . ومن اهم المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا العربي هي الانحدار المعرفي مقارنة بالقرن العشرين ، اضافة الى تغير القيم فقد تغيرت القيم الأصلية وظهرت بدلاً منها قيم بعيدة عن الدين والمنطق . وعلى هذا الأساس فإن جيل اليوم منشغل بالأوهام والانقسامات والكراهية لأنه يعيش تناقضات مختلفة ولا يفكر تفكيراً عقلانياً او منطقياً او رومانسياً او نضالياً او تقدمياً وكل هذا بسبب الابتعاد عن الدين. ونتيجة لهذا الانحدار المخيف في عاداتنا وسلوكنا تكثر حالات الانتحار بسبب الفشل والاحباط في تركيبة الشخص . واساس المشاكل التي يعاني منها المجتمع هي الأمية حيث تصل نسبتها الى 50% في الوطن العربي واتشار الفقر والعوز علماً ان الوطن العربي من المناطق الغنية في العالم بالثروات الطبيعية والبشرية وموقعه الاستراتيجي المميز لكنها لم تستثمر بشكل مناسب
التنزيلات
المراجع
2- سيّار الجميل ،انحدار قيم المعرفة والعلم في دولنا ومجتمعاتنا، راجع الرابط الآتي: www.sayyaraljamil.com
3- محمد اسفندياري، ببليوغرافيا وصفية للكلام الجديد، مجلة نقد ونظر، العدد 2، 1995 ،ص ص 211ـ248.
4- عبد الرحمن بن خلدون، مقدمة ابن خلدون، ط5، بيروت- دار القلم، 1984، ص475.
5- مجدي عبد الله أبو عويمر، التطرف والعنف في الفكر اليهودي - دراسة مقارنة- ،القاهرة، مركز الإعلام العربي، سلسلة رسائل علمية، الكتاب رقم 4، الطبعة الأولى، 2008،ص221.
6- عبد العزيز سالم، تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام، الإسكندرية ، مؤسسة شباب الجامعة ،1998، ص 90.
7- ذكر الحافظ ابن حجر في كتابه المشهور " فتح الباري" نقلا عن المفضل الضبي أن أول من قالها جندب بن عنبر في الجاهلية.
8- ابن نبي، ميلاد مجتمع، ترجمة عبد الصبور شاهين، الطبعة الثالثة، دمشق، دار الفكر،1986، ص27.
9- إبراهيم النعمة،رضينا بالإسلام ديناً،ط1،الموصل ،الزهراء الحديثة،1983،ص59.
10- انظر زغلول النجار ،المفهوم الإسلامي للتقدم العلمي والتقني على الرابط الآتي:www.balagh.com
11- رولف هود، التجربة الدينية، علم نفس الدين والإلهيات، ترجمة أحمد قراملكي، مجلة قبسات، 1998.
12- سيّار الجميل ،مصدر سابق.
13- مجلة النهار اللبنانية ، العدد 23536 ، 2009.
14- محمد صالح ربيع العجيلي ،الإشكـاليـة بيـن التحضـر والخصوصـية الحضرية في الوطن العربي، مجلة كلية التربية –العدد الثاني لعام 2002،ص89.
15- محمد عابد الجابري ،هل يظل تطبيق الحدود مقصورا على المستضعفين ؟ نقلاً من مجلة العربي،العدد505، كانون الثاني(ديسمبر) 2000 ،ص 162.
16- أذيع التقرير عن طريق وسائل الأعلام المرئية (القنوات الفضائية) بتاريخ 2/7/2009.
17- سليمان إبراهيم العسكري ،مثلث عربي بلا أضلاع، مجلة العربي ،العدد566،كانون الثاني (يناير) 2006،ص12.
18- محمد صالح ربيع العجيلي، واقع الدراسات العليا في الجامعات العراقية- دراسة مقارنة بين منهج الإسلام وتحقيق التنمية الشاملة، منشور في عدد خاص لكلية التربية ضمن وقائع المؤتمر ال16 للكلية لعام 2009،ص189.
19- محمد صالح ربيع العجيلي، المكانة الحضارية للوطن العربي على المسرح الدولي، محاضرة ألقيت على أساتذة قسم الجغرافية في الجامعة المستنصرية ضمن النشاط العلمي السنوي للقسم عام 2010.
20- محمد صالح ربيع العجيلي،طرائق التفكير العلمي ،الطبعة الأولى، بغداد ،دار الكتاب ،2009،ص21.
21- عبد الوهاب المسيري، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية ، الطبعة الأولى ،القاهرة، دار الشّروق ، 1998،ص181.
22- المصدر نفسه ،ص192.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.