الاشارات العلمية في سورة النحل دراسة في التفسير العلمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.284الكلمات المفتاحية:
التعريف بسورة ألنحل)، (الاعجاز العلمي في سورة النحلالملخص
ركزت سورة النحل على موضوعات العقيدة الكبرى: الألوهية، والوحي، والبعث. وألمت بمقاصد جانبية أخرى تتعلق بتلك الموضوعات الرئيسة. فمن أهم الحقائق التي أبرزتها السورة حقيقة الوحدانية الكبرى، التي تصل بين دين إبراهيم عليه السلام ودين محمد صلى الله عليه واله وسلم. وأبرزت أيضاً حقيقة الإرادة الإلهية والإرادة البشرية فيما يختص بالإيمان والكفر والهدى والضلال. وبينت وظيفة الرسل، وسنة الله في المكذبين لهم. وموضوع التحليل والتحريم وأوهام الوثنية. وتحدثت عن الهجرة في سبيل الله، وفتنة المسلمين في دينهم، والكفر بعد الإيمان، وجزاء هذا كله عند الله. وبالإضافة لموضوعات العقيدة، فقد قصدت السورة إلى بيان موضوعات المعاملة: العدل، والإحسان، والإنفاق، والوفاء بالعهد، وغيرها من موضوعات السلوك القائم على العقيدة. وسميت بسورة النحل؛ لأنها تحدثت عن هذه الحشرة النافعة، التي تقدم للإنسان غذاء نافعاً شافياً، وهي من جملة النعم التي أنعم الله بها على عباده. وتسمى أيضاً سورة (النِّعم)؛ وذلك لما ذكر الله فيها من النِّعم التي أنعم الله بها على عباده، كنعمة المطر، ونعمة الشمس والقمر والنجوم، ونعمة الولد والزوجة.
التنزيلات
المراجع
1- إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (المتوفى: 885هـ)، المقصد الأسمى في مطابقة اسم كلِ سورة للمسمى، الطبعة الأولى، 1408 هـ - 1987 م، مكتبة المعارف – الرياض
2- إبراهيم عبد السلام: الاستخدام الموضعي والفمي للعسل في معالجة سرطان الثدي. الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997م.
3- أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القنوجي (المتوفى: 1307هـ)، نيل المرام من تفسير آيات الأحكام ، تحقيق: محمد حسن إسماعيل - أحمد فريد المزيدي،
(د-ط)، 2003م، دار الكتب العلمية.
4- أبو نعيم :أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ)،الطب النبوي، تحقيق: مصطفى خضر دونمز التركي، الطبعة: الأولى، 2006 م، دار ابن حزم .
5- أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، أبو جعفر (المتوفى: 708هـ)، البرهان فى تناسب سور القرآن، تحقيق: محمد شعباني،(د-ط) 1410 هـ - 1990 م، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب .
6- أحمد بن مصطفى المراغي (المتوفى: 1371هـ) ،تفسير الشيخ المراغى، الطبعة: الأولى، 1365 هـ - 1946 م، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر.
7- احمد مصطفى متولي، الموسوعة الذهبية في اعجاز القران الكريم والسنة النبوية ،ط1،1426ه-2005م،دار ابن الجوزي.
8- بدر الدين بن عبد الله الزركشي (ت 794 ھ ) , البرهان في علوم القران , تحقيق: أبي الفضل إبراهيم , دار إحياء الكتاب العربية , مطبعة عيسى بابي الحلبي وشركائه , مصر , الطبعة الأولى , 1376ھ – 1957م.
9- بكر بن شيخ أمين , التعبير الفني للقرآن , دار الشروق , بيروت , الطبعة الأولى , 1393ھ – 1973م.
10- جعفر شرف الدين، خصائص السور، المحقق: عبد العزيز بن عثمان التويجزي، الطبعة: الأولى - 1420 هـ، الناشر: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية – بيروت.
11- رمضان مصري هلال: العسل في ضوء العلم الحديث – دار المعارف 2003م.
12- السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد جلال الدين أبو الفضل (ت911ه) الإتقان في علوم القرآن، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط1، 1987
13- عبد الدايم الكحيل: الاعجاز القراني في الجبال،ط1،2010م،الرياض.
14- عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي جلال الدين أبو الفضل , لباب النقول في أسباب النزول , دار إحياء العلوم , بيروت-لبنان، ط1،1982م.
15- عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، معترك الأقران في إعجاز القرآن، الطبعة: الأولى 1408 هـ - 1988 م، دار الكتب العلمية – بيروت.
16- عبد القادر بن ملّا حويش السيد محمود آل غازي العاني (المتوفى: 1398هـ)، بيان المعاني، الطبعة: الأولى، 1382 هـ - 1965 م، مطبعة الترقي – دمشق.
17- عزيزة الفقي ومصطفى إبراهيم: نشاط العسل المضاد للميكروبات. الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات العسل، مارس 1997م.
18- علي بن محمد الشريف الجرجاني (ت816ه) التعريفات ، تحقيق: محمد علي الانباري، (ب-ط) 1405ه، بيروت- لبنان.
19- مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (المتوفى: 817هـ)، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، المحقق: محمد علي النجار،(د-ط)(د-ت)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة.
20- محمد إسماعيل إبراهيم، القرآن وإعجازه العلمي،(د-ط)(د-ت)،دار الفكر العربي ، دار الثقافة العربية للطباعة.
21- محمد السيد طنطاوي, التفسير الوسيط للقران الكريم , مطبعة السعادة , مصر , 1405ھ – 1985م
22- محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين البيضاني أبو عبد الله ( 543هـ-606هـ )، أسرار التنزيل وأنوار التأويل , تح: محمود محمد احمد وآخرون, دار واسط للطباعة, العراق.
23- محمد راتب النابلسي: الاعجاز العلمي في الجبال،ط1،2008،جامعة دمشق.
24- محمد علي البنبي: نحل العسل في القرآن والطب – مركز الأهرام للترجمة والنشر.
25- المظفر يوسف بن عمر بن علي بن رسول النسائي التركستاني – المعتمد في الأدوية المفردة 1395هـ - دار المعرفة للطباعة والنشر لبنان.
26- يوسف أحمد، موسوعة الأعجاز العلمي في القران الكريم،ط1، 2003م ، دمشق، مكتبة ابن حجر0
27- يوسف الحاج أحمد: موسوعة الاعجاز العلمي في القران الكريم والسنة النبوية، ط2 ،2003م،مكتبة أبن حجر
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.