فاعلية الايقاع في الدلالة والأداء الفني في شعر عمرة بنت مرداس
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2282الكلمات المفتاحية:
الإيقاع، النظم الشعري، الشعراء، العناصر الصوتية، السياق الشعري، عمرة بنت مرداسالملخص
يعدّ الايقاع من الركائز الاساسية في عملية النظم الشعري، لذلك يسعى الشعراء الى استغلال العناصر الصوتية للأحرف والمفردات، بغية تحقيق التناغم الايقاعي داخل السياق الشعري، نفهم من ذلك أنّ هذا الانثيال الايقاعي لم يكن حكرا على الوزن والقافية، بل هناك ايقاع مؤازر يسهم في منح السياق الشعري نوعا من التدفق النغمي عن طريق ضروب من الفن البديعي من تكرار، وجناس، ورد صدر على عجز، وتقسيم وغيرها.
هذه العناصر مجتمعة تشكل الايقاع المتغير داخل النسق الشعري، بمعنى آخر أنّ الايقاع المؤازر يشكل تناغما وتوحدا ايقاعيا ارتفاعا وانخفاضا، فضلا عن توزيع الحزم الصوتية ودرجات تموجها وعلاقتها بالإيقاع الثابت والقيم الدلالية التي ينطوي عليها النظم الشعري، إذ إنّ التضافر الايقاعي والدلالي ينتج ايقاعا يتناسب والانفعال النفسي والحالة الشعورية التي انبثقت من تجاذب مفردات السياق الشعري مع بعضها البعض مشكلة نغما ايقاعيا تطرب له الاذن وتهش له النفوس.
ووفقا لما تقدم ارتأى الباحث ان يقدم البحث منقسما على اربعة محاور هي كالآتي:
اولا: مفهوم الايقاع
ثانيا: جمالية الايقاع
ثالثا: اضاءات لابد منها (تعريف بالشاعرة وتجربتها الشعرية)
رابعا: جمالية الايقاع المؤازر وانماطه (التكرار، والجناس، والتقسيم، ورد الاعجاز على الصدور)
مع خاتمة تضمنت أهم نتائج البحث.
التنزيلات
المراجع
Acoustic components of rhythm and its patterns in poetry and prose, Hamid Mazal Hamid Al-Rawi, Ph.D. dissertation, University of Baghdad, College of Arts, 1996.
Al-Bayān wa-al-Tabyīn, by Al-Jahiz, Abi Othman Amr bin Bahr (d. 255 AH), investigation and explanation by Abdul Salam Muhammad Harun, Al-Khanji Library, Cairo.
Al-Muwashshaḥ, literary criticism of poetry by the authorities, Abu Obeid Allah Muhammad bin Imran Al-Marzbani, investigated by Ali Muhammad Al-Bajjawi, edition of Egypt’s Renaissance House, 1965.
Al-Omda in Beauties of Poetry, Literature and Criticism, Abi Ali Al-Hassan Bin Rashik Al-Qayrawani, investigation by Dr. Abdel Hamid Hindawi, Al-Asriya Library, Beirut, 2007.
Asrar al-Balaghah, Abu Bakr Abd al-Qaher ibn Abd al-Rahman ibn Muhammad al-Jarjani (d. 471 AH), investigated by Mahmoud Muhammad Shaker, al-Madani Press in Cairo and Dar al-Madani in Jeddah: 7.
Building a style in the poetry of modernity, Muhammad Abdul Muttalib, Dar Al Maaref, 2nd edition, 1995 and 339.
Criticism of Poetry, Qudama bin Jaafar, investigated by Muhammad Abdul-Moneim Khafaji, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut, d.T.
Dictionary of ancient Arabic Criticism, Dr. Ahmed Matlab, House of Cultural Affairs and 1st edition, 1989.
Diwan Al-Khansa, Dar Al-Andalus, Beirut.
Diwan of Women’s Poems in Early Islam, Study, Collection and Investigation: Laila Muhammad Nazem Al-Hayali, Master Thesis, Al-Mustansiriya University, College of Arts, 1989.
Famous Women in the Arab and Islamic Worlds, Omar Reda Kahala, Damascus, 1959.
Miftah al-Ulum, Yusuf bin Abi Bakr bin Muhammad bin Ali al-Sakaki al-Khwarizmi al-Hanafi Abu Yaqoub (d. 626 AH) recorded it and wrote its margins: Naim Zarzour, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut,1st edition, 2983AD: 431.
Moving sleep; a study in rhythm and style structure, the experience of contemporary poetry in Bahrain as a model, Dr. Alawi Al-Hashemi, Emirates Writers Union Publications, 1995.
Poetry music, Ibrahim Anis, Dar Al-Qalam, Beirut, 4th edition, 1972.
Poetry of Aws bin Hajar and its pre-Islamic narrators (analytical study) Dr. Mahmoud Abdullah Al-Jader, Dar Al-Resala for printing, Baghdad, 1979.
Poetry of Veteran Women in Pre-Islamic Age and Islam, collected, investigated and studied by Dr. Nidal Ahmed Baqir Al-Zubaidi, Scientific Assembly Publications, Baghdad, Scientific Academy Press, 2011.
Repetition in the Pre-Islamic Poetry: Musa Rabay’ah, Mutah Journal for Research and Studies, No. (1), 1990.
Rhythm in Modern Arabic Poetry, Dr. Thaer Al-Adhari, Baghdad, 1st edition, 2013.
Sibawayh's book (Investigated by Abdel Salam Haroun, World of Books, Beirut).
Study of the linguistic sound, Ahmed Mukhtar Omar, World of Books, Cairo, 4th edition, 2006: 344.
The aesthetics of displacement in the secret Arabic poetry Al-Rafa as a model, Nazem Daas Awwad, Master Thesis, Anbar University, College of Arts, 2014.
The Great Victory is an abbreviation and approximation of the Sahih of Imam al-Bukhari, which is the collection of additions and benefits from the narrations of the most authentic al-Sihah and al-Jami’, abbreviated and collected by Muhammad bin Mahmoud al-Saleh al-Silawi, Dar al-Safwa, i (1), 2019, chapter on ‘Attar and Selling Musk (1201): 395.
The Guide to Understanding and Making Arab Poetry, Abdullah Al-Tayyib Al-Majzoub, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Beirut, 2nd Edition, 1970 AD.
The kinetics of rhythm between significance and artistic performance, the poem Al-Atlal by Ibrahim Naji as a model: Dr. Fatima Owais Al-Sayed Ali Al-Sheikh, Journal of the Faculty of Arts - University of Beni Suef, p. 45 (October-December 2017 AD).
The Meanings of the Qur’an for Al-Farra, investigating by Dr. Abdel-Fattah Ismail Shalaby, and Ali Al-Najdi Nassef, Egypt, 1973.
The Secret of Eloquence, by Ibn Sinan Al-Khafaji, corrected by Abd Al-Mutaal Al-Saeedi, Muhammad Ali Sobeih and Sons Library and Press, Al-Azhar Square, Egypt, 1372 AH - 1952 AD.
The strategy of rhythm, sound and its artistic aesthetics, an audio study in the poem "the poet Nizar Qabbani" when they announce the death of the Arabs, dr. Alaa Madani, The Reader Journal for Literary, Critical and Linguistic Studies, Vol.4, No.2, June 2021.
The structure of poetic language, Jean Cohen, translated by: Muhammad Al-Omari and Muhammad Al-Wali, Dar Toubkal, Casablanca, 1986:82.
The two industries (writing and poetry), by Abu Hilal Al-Askari, Al-Hassan bin Abdullah Ibn Sahel (d. 395 AH), investigated by Muhammad Ali Al-Bijjawi, and Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, vol. 1, 1997.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.