الثبوت" عند ابن سلّام

المؤلفون

  • إحسان بن صادق اللواتي كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.22

الكلمات المفتاحية:

الثبوت، والتراث، والقديم، والجديد، والطبقات، والمقاييس، والدوافع

الملخص

تنطلق هذه الدراسة من "الثبوت" بوصفه مصطلحًا استعمله بعض النقاد والدارسين المعاصرين في الحديث عن موقف محمد بن سلّام الجمحي (ت 231هـ ) في كتابه "طبقات فحول الشعراء" من قضية الصراع بين القديم والجديد في الأدب. فقد ظهرت هذه القضية بوضوح في تراثنا الأدبي والنقدي العربيين، وانقسم الأدباء والنقاد في شأنها أقسامًا ثلاثة: فمنهم  من تعصّب للقديم ولم يرتضِ سواه، ومنهم من نادى بالتجديد، ومنهم من اتخذ موقفًا  وسطًا بين هؤلاء وأولئك. وكان لابن سلّام موقفه المميز بين أبرز الأسماء التي تشكّل القسم الأول من هاتيك الأقسام الثلاثة. ويتجلى الثبوت عنده في مظاهر متعددة، كان لها تأثيرها الواضح في كتابه شكلًا ومضمونًا ومنهجًا، وقد توقفت هذه الدراسة عند هذه المظاهر تفصيلًا، لا سيما ما يرتبط بالمقاييس التي اعتمدها في تقسيمه الشعراء عشر طبقات، وهي المقاييس التي صرّح ببعضها دون بعض. وانتقلت الدراسة، بعد هذا، إلى محاولة تتبّع الأسباب التي يمكن أن تكون داعية إلى الثبوت الذي اتسم به منهج المؤلف وما اشتمل عليه كتابه، داعمةً ذلك بما نُقل عن النقاد الآخرين الذين كان موقفهم مشابهًا لموقف ابن سلّام

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- المصادر :
1- إنباه الرواة على أنباه النحاة: علي بن يوسف القفطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1955.
2- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة: جلال الدين السيوطي، دار المعرفة، بيروت، د.ت.
3- الشعر والشعراء: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، ط3، دار إحياء العلوم، بيروت، 1987.
4- طبقات فحول الشعراء: محمد بن سلاَّم الجمحي، قرأه وشرحه محمود محمد شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، 1974.
5- العمدة في محاسن الشعر وآدابه: ابن رشيق القيرواني، تحقيق الدكتور محمد قرقزان، ط1، دار المعرفة، بيروت، 1988.
6- فحولة الشعراء: الأصمعي، تحقيق المستشرق ش. توري، تقديم الدكتور صلاح الدين المنجد، ط2، دار الكتاب الجديد، بيروت، 1980.
7- فن الشعر: أرسطو طاليس، ترجمة وتحقيق عبد الرحمن بدوي، دار الثقافة، بيروت، د.ت.
8- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: حاجي خليفة، منشورات مكتبة المثنى، بغداد، د.ت.
9- لسان العرب: ابن منظور، ط1، بولاق، مصر، 1300هـ.

2- الـمـراجـع:

1- ابن سلاَّم وطبقات الشعراء: د. منير سلطان، نشر منشأة المعارف، الإسكندرية، 1977.
2- بناء القصيدة في النقد العربي القديم في ضوء النقد الحديث: د. يوسف بكار، ط2، دار الأندلس، بيروت، 1983.
3- تاريخ النقد الأدبي: داود سلوم، بغداد، 1969.
4- تاريخ النقد الأدبي عند العرب: د. إحسان عباس، ط2، دار الشروق، عمَّان، 1993.
5- تاريخ النقد الأدبي عند العرب من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري: طه أحمد إبراهيم، دار الحكمة، بيروت، د.ت.
6- تاريخ النقد العربي إلى القرن الرابع الهجري: د. محمد زغلول سلام، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
7- حديث الأربعاء: د. طه حسين، ط12، دار المعارف، القاهرة، 1976.
8- دراسات في نقد الأدب العربي: د. بدوي طبانة، ط6، دار الثقافة، بيروت، 1974.
9- طبقات الشعراء في النقد الأدبي عند العرب: د. جهاد المجالي، ط1، دار الجيل ومكتبة الرائد العلمية، بيروت، 1992.
10- مقدمة في النقد الأدبي: د. محمد حسن عبد الله، ط1، دار البحوث العلمية، الكويت، 1975.
11- نظرية الانتحال في الشعر الجاهلي: د. عبدالحميد المسلوت، دار القلم، القاهرة، د.ت.
12- النقد اللغوي عند العرب حتى نهاية القرن السابع الهجري: د. نعمة رحيم العزاوي، منشورات وزارة الثقافة والفنون، العراق، 1978.
13- النقد المنهجي عند العرب: د. محمد مندور، دار نهضة مصر، القاهرة، 1972.

منشور

2018-10-28

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الثبوت" عند ابن سلّام. (2018). مجلة الآداب, 1(125), 1-18. https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.22

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 311

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.