الثبوت" عند ابن سلّام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.22الكلمات المفتاحية:
الثبوت، والتراث، والقديم، والجديد، والطبقات، والمقاييس، والدوافعالملخص
تنطلق هذه الدراسة من "الثبوت" بوصفه مصطلحًا استعمله بعض النقاد والدارسين المعاصرين في الحديث عن موقف محمد بن سلّام الجمحي (ت 231هـ ) في كتابه "طبقات فحول الشعراء" من قضية الصراع بين القديم والجديد في الأدب. فقد ظهرت هذه القضية بوضوح في تراثنا الأدبي والنقدي العربيين، وانقسم الأدباء والنقاد في شأنها أقسامًا ثلاثة: فمنهم من تعصّب للقديم ولم يرتضِ سواه، ومنهم من نادى بالتجديد، ومنهم من اتخذ موقفًا وسطًا بين هؤلاء وأولئك. وكان لابن سلّام موقفه المميز بين أبرز الأسماء التي تشكّل القسم الأول من هاتيك الأقسام الثلاثة. ويتجلى الثبوت عنده في مظاهر متعددة، كان لها تأثيرها الواضح في كتابه شكلًا ومضمونًا ومنهجًا، وقد توقفت هذه الدراسة عند هذه المظاهر تفصيلًا، لا سيما ما يرتبط بالمقاييس التي اعتمدها في تقسيمه الشعراء عشر طبقات، وهي المقاييس التي صرّح ببعضها دون بعض. وانتقلت الدراسة، بعد هذا، إلى محاولة تتبّع الأسباب التي يمكن أن تكون داعية إلى الثبوت الذي اتسم به منهج المؤلف وما اشتمل عليه كتابه، داعمةً ذلك بما نُقل عن النقاد الآخرين الذين كان موقفهم مشابهًا لموقف ابن سلّام
التنزيلات
المراجع
1- إنباه الرواة على أنباه النحاة: علي بن يوسف القفطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1955.
2- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة: جلال الدين السيوطي، دار المعرفة، بيروت، د.ت.
3- الشعر والشعراء: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، ط3، دار إحياء العلوم، بيروت، 1987.
4- طبقات فحول الشعراء: محمد بن سلاَّم الجمحي، قرأه وشرحه محمود محمد شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، 1974.
5- العمدة في محاسن الشعر وآدابه: ابن رشيق القيرواني، تحقيق الدكتور محمد قرقزان، ط1، دار المعرفة، بيروت، 1988.
6- فحولة الشعراء: الأصمعي، تحقيق المستشرق ش. توري، تقديم الدكتور صلاح الدين المنجد، ط2، دار الكتاب الجديد، بيروت، 1980.
7- فن الشعر: أرسطو طاليس، ترجمة وتحقيق عبد الرحمن بدوي، دار الثقافة، بيروت، د.ت.
8- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: حاجي خليفة، منشورات مكتبة المثنى، بغداد، د.ت.
9- لسان العرب: ابن منظور، ط1، بولاق، مصر، 1300هـ.
2- الـمـراجـع:
1- ابن سلاَّم وطبقات الشعراء: د. منير سلطان، نشر منشأة المعارف، الإسكندرية، 1977.
2- بناء القصيدة في النقد العربي القديم في ضوء النقد الحديث: د. يوسف بكار، ط2، دار الأندلس، بيروت، 1983.
3- تاريخ النقد الأدبي: داود سلوم، بغداد، 1969.
4- تاريخ النقد الأدبي عند العرب: د. إحسان عباس، ط2، دار الشروق، عمَّان، 1993.
5- تاريخ النقد الأدبي عند العرب من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري: طه أحمد إبراهيم، دار الحكمة، بيروت، د.ت.
6- تاريخ النقد العربي إلى القرن الرابع الهجري: د. محمد زغلول سلام، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
7- حديث الأربعاء: د. طه حسين، ط12، دار المعارف، القاهرة، 1976.
8- دراسات في نقد الأدب العربي: د. بدوي طبانة، ط6، دار الثقافة، بيروت، 1974.
9- طبقات الشعراء في النقد الأدبي عند العرب: د. جهاد المجالي، ط1، دار الجيل ومكتبة الرائد العلمية، بيروت، 1992.
10- مقدمة في النقد الأدبي: د. محمد حسن عبد الله، ط1، دار البحوث العلمية، الكويت، 1975.
11- نظرية الانتحال في الشعر الجاهلي: د. عبدالحميد المسلوت، دار القلم، القاهرة، د.ت.
12- النقد اللغوي عند العرب حتى نهاية القرن السابع الهجري: د. نعمة رحيم العزاوي، منشورات وزارة الثقافة والفنون، العراق، 1978.
13- النقد المنهجي عند العرب: د. محمد مندور، دار نهضة مصر، القاهرة، 1972.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.