المذهب النحوي لدى مهذب الدين المهلبي (ت 583هـ) في كتابه نظم الفرائد وحصر الشرائد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1733الكلمات المفتاحية:
المصطلح البصري والكوفي، مهذب الدين، نظم الفرائدالملخص
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أما بعد:
إنَ استعمال المصطلح في أي علم من العلوم يدلّ على ثقافة ذلك العالِم، ومعرفته العلمية بذلك العلم، وبهذا يمكن التعرف على مذهبه العلمي الذي يميل اليه. ومهذب الدين كغيره من العلماء استعمل مصطلحات نحوية كثيرة في كتابه (نظم الفرائد وحصر الشرائد ).
وآثرت أنّ أدرس المذهب النحوي لديه في كتابه نظم الفرائد؛ لأقف على آرائه ومصطلحاته النحوية والمسائل الخلافية التي أوردها. غلب استعماله للمصطلح البصري على الكوفي. واستعمل مصطلح (الخفض) الكوفي فقط ولم يستعمل البصري. وأشار الى المسائل الخلافية في كتابه وذكر فيها رأي البصريين والكوفيين من غير ترجيح، من ذلك: مسألة نصب الفعل المضارع بعد واو الصرف، ومجيء (إن) المكسورة بمعنى (إذ)، وكون حاشا حرفا وليس فعلأ، وكذلك زيادة (ما)مع (إذ وحيث) وتبين بالأدلة من كتب النحويين ان زيادة(ما) هنا ليست مسألة خلافية بين البصريين والكوفيين كما ذكر هو.
ويظهر أنّ مهذب الدين كان متأثرا بالمدرستين البصرية والكوفية تأثرا واضحا وذلك من استعماله لمصطلحاتهم وآرائهم، وذكر المسائل الخلافية بينهم. وعلى ما يبدو لي أنّه كان ميالا للبصريين أكثر، ويظهر ذلك من ذكره لآراء سيبويه أكثر من غيره من العلماء، واستعماله المصطلح البصري أكثر من المصطلح الكوفي.
وأخيرا أسأل الله السداد والاستقامة وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
التنزيلات
المراجع
ابن جني ، ابو الفتح عثمان (392هـ) ، 1925م، الخصائص ، تحقيق: محمد علي النجار ،دار الهدى للطباعة ، بيروت ط1 .
ابن السراج ، ابو بكر محمد ، (316هـ) ، 1999م، الاصول في النحو ، تحقيق : د عبد الحسين الفتلي ، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر ،بيروت ، ط4.
ابن فارس ، ابو الحسن أحمد، (390هـ) ، 1963م، الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها ،تحقيق : مصطفى الشويحي ، بيروت .
ابن مجاهد، احمد بن موسى (324هـ) ، 1988م ، السبعة في القراءات ، تحقيق: د شوقي ضيف دار المعارف ،ط3.
ابن يعيش ، موفق الدين يعيش بن علي (643 هـ ) شرح المفصل ، (د ت)، عالم الكتب بيروت
الانباري ، ابو البركات ، عبد الرحمن بن ابي الوفاء، (577هـ)، (د ت) ، الانصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين ، دار احياء الكتب ، مصر.
الأربلي، علاء الدين بن علي (القرن 8) ، (د ت) ، جواهر الادب في معرفة كلام العرب تحقيق : محمد مهدي السيد الموسوي ، النجف .
الأستربادي، محمد بن الحسن الرضي (686 هـ) ،(د ت) شرح الرضي على الكافية ، تعليق : يوسف حسن عمر ، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر ، ط2 .
الاندلسي ، محمد بن يوسف بن علي ابو حيان (745هـ) ، ارتشاف الضرب من كلام العرب ، ج1 1984، ج2 1987، ج3 1989.، تحقيق: د مصطفى النماس ، مطبعة المدني ، مصر،ط1.
البطليوسي ، ابو محمد عبد الله السيد (521هـ) ، 1980م، الحلل في اصلاح الخلل من كتاب الجمل، تحقيق : سعيد عبد الكريم سهودي ، دار الرشيد للنشر .
الجرجاني ، الشريف علي بن محمد (816هـ) ،1983م، التعريفات ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان، ط1 .
الحموي ، شهاب الدين ابو عبد الله ياقوت (623هـ) ، (د ت)، معجم البلدان ، دار الكتاب العربي ، بيروت .
الرماني ، ابو الحسن علي بن عيسى (384هـ) ، معاني الحروف ، 1983 ، تحقيق : د عبد الفتاح اسماعيل شلبي ، مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة.
الزبيدي ، عبد اللطيف بن ابي بكر(802هـ)، ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الكوفة والبصرة ، تحقيق : د طارق الجنابي ، مكتبة النهضة العربية ،ط1،1987م.
السامرائي ، الدكتور ابراهيم ، 1987، المدارس النحوية اسطورة وواقع ، ، دار الفكر ،عمان .
سيبويه ، عمرو بن عثمان (180هـ )، الكتاب ، 1983، تحقيق: عبد السلام هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة.
السيوطي ، جلال الدين (911هـ) ، 1979م ، همع الهوامع شرح جمع الجوامع في علم العربية ، تحقيق: د عبد العال سالم مكرم ، دار البحوث العلمية ،كويت.
الفراء ، ابو زكريا يحيى بن زياد (207هـ)، 2003، معاني القران ، اعتنى به : فاتن محمد خليل الليون، دار احياء التراث، بيروت لبنان،ط1.
الفراهيدي، الخليل بن احمد (175 هـ) ، 1984، العين ، تحقيق : د مهدي المخزومي ود ابراهيم السامرائي ، بغداد ،.
الفيروز أبادي ، مجد الدين (817هـ) ، 2003، القاموس المحيط ، اعداد : محمد بن عبد الرحمن المرعشلي ، دار احياء التراث العربي ، ط2 بيروت .
القفطي ، جمال الدين علي بن يوسف، 1955، انباه الرواة عن انباء النحاة، ، تحقيق: محمد ابو الفضل ابراهيم ، مطبعة دار الكتب المصرية .
الكنغرآوي ، صدر الدين (1349هـ) ، 1950م، الموفي في النحو الكوفي ، شرحه بهجة البيطار ، مطبوعات المجمع العلمي بدمشق .
المخزومي ، الدكتور مهدي ،1958م ، مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو ، ، مطبعة البابي الحلبي ،مصر
المرادي ، حسن بن قاسم (749هـ) ،1976، الجنى الداني في حروف المعاني ، تحقيق : الاستاذ طه محسن ، الموصل .
المهلبي ، مهذب الدين مهلب بن الحسن (538هـ) ، 1986م ، نظم الفرائد وحصر الشرائد، تحقيق: عبد الرحمن بن سلمان العثيمين ، مكتبة التراث بمكة المكرمة ط1.
الهروي ، علي بن محمد (415هـ) ، الازهية في علم الحروف ، 1971م ، تحقيق : عبد المعين الملوحي ، دمشق .
اليمني ، منصور بن فلاح (680هـ) ، 1999م، المغني في النحو ، ، تحقيق : عبد الرزاق عبد الرحمن السعدي ،بغداد.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.