ویژگیهای ادبی وفکری سمبولیسم اجتماعی در شعر فروغ فرخزاد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1725الكلمات المفتاحية:
سمبولیسم چیست، سمبولیسم اجتماعی در شعر فارسی، ويژگيهاى ادبى در شعر فروغ، ويژگيهاى محتوايى وفكرىالملخص
می توان گفت که شعر سبولیسم معاصر شعری اجتماعی است که نگاهی واقع بینانه به مسائل جامعه دارد وهمچنین نسبت به موقعیت اجتماعی انسان است. سبولیسم هنر بیان اندیشه ها واحساسات از راه استفاده از نمادها برای ایجاد عاطفه وتفکرها در ذهن خواننده است. اما هدف شاعران از این امر استفاده از نمادین در شعرشان برای حل مناقشه میان دنیای مادی ومعنوی است.
فروغ فرخزاد یک از شاعران معاصر است که در شعرش توجه زیادی به شعر سمبولیسم داشت؛ زیراکه از هنگام اشعارش مسائل اجتماعی عصر خود بصورت هایی متنوع وگوناگونی ابراز می دارد. و بنابراین اغلب اشعار فروغ در حوزه نمادگرایی می نوشت، یعنی استفاده از نماد برای بیان اوضاع اجتماعی به سبب خفقان سیاسی قرار می دهد. لذا اشعار او شامل انواع مختلفی از مضامین اجتماعی، پُر از انتقادهایی جامعه شناسانه نسبت به آن شرایطی که مردم در آن زندگی می کنند.
التنزيلات
المراجع
Ali Baba Shahi (1367 A.D.), Punjat Waheft Sal, Nawa Persian poetry, Eden 25.
Cyrus Safavi (1366), Najahi Taza with the meaning of Shinasi, part 1, Tehran: Center publication.
Dariush Mimar (1389), Tarifiq Jami (An analysis of the effects of Seizdeh Sha'ar Nobardaz as Nima Ta Emroz), Tehran: Ansharat Negah.
Dr. Behrouz Jalali (1357), Jawdana Zestin, Dr. Uj Manden, part 2, Murrayd publications.
Dr. Cyrus Shamisa (1357), Nagahi Beh Forough Farrokhzad, part 2, Murrayd publications.
Dr. Hamid Zarin Koop (1352), Cheshem Andaz Poetry in No-Persian, Tehran: Toos Spreads.
Dr. Muhammad Reda (1379), The Biography of the Transformation of Persian Ghazal as Conditionally t Inqilab Islamic, Part 1, Rozbah Publishing.
Frough Farrokhzad (1379), Diwan, preface by Behrouz Jalali, Chap Haftam, Tehran: Marwarid Spreads.
Frough Farrokhzad(1368),Diwan, Nuwayd (West German) publications, Jol, Farvardin.
Gholamhossein Yousfi, Cheshmeh Roshan, part 1, Scientific publications.
Hanar's notebook, Wijeh Forough Farrokhzad, Sal Awal, Shamara 2, Shahryor, 1373.
Hassan Anousheh (1376), Farhangnameh literary Persian (Danshanama literary Persian), Tehran: Sazman Chap and publications of the Ministry of Farhang and Islamic guidance.
Hossein Pour Javi (1390), Gharyanhai Poetry Contemporary Persian as Kudta(1332) Ta Enghelab(1357), Chap Som, Tehran: The publications of Amir Kabir.
Jalal Satari (1372), Madkhali Bar Ramz Shinasi Erfani, part 1, Tehran: Center publication.
Jalal Satari,(1374), Namad and Namish, vol. 1, Tehran: Tous Publishing.
Journal of Ferdowsi Shamara, High Esfand, 849, 1346.
M. Loeffler Dallashaw (1364), Zaban Ramzi Afsaneh Ha, Translated by: Dr. Jalal Satari, Chap Awal, Tehran: Toos publications.
Mahmoud Fattohi (1386), Balaghat Photography, Chap Ulf Tehran: Insrat Sokhn.
Mansur Tharwat (1387), Ashnai Ba Literary Library, Chap Dom, Tehran: Sokhn publications.
Muhammad Huqqi (1377), Poetry of Nawaz Aghaz Ta Emroz, part 2, third publication, Ba Hamkari, Yoshij Publishing.
Reza Brahni (1371), Tala Dar Misr (Poetry and Poetry), part 1, Tehran: Nuwaisandeh Publisher.
Reza Seyed Hosseini (1389), My Book of Literature, Part 2, Chap Shanzdham, Tehran: Agha Publishing.
Seyyed Mahdi Zarkani (1383), Cheshem Andaz, contemporary poetry of Iran, part I, Tehran: Third Publishing.
Shams Langroudi (1390), Analytical History of Nou poetry, Dom skin, Chap Sheshem, Tehran: Center publication.
Taqi Purnamdarian (1368), Razm wadastanha Ramz dar dab Farsi, Chap Som, Tehran: Scholarly and Farangi publications.
Taqi Purnamdarian (1377), Khana Um Abri Ast, Part 2, Tehran: Soroush.
Yaqoub Aghand (1363), Novin Literature, Iran, part 1, Tehran: Amir Kabir.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.