"المال والعيال" في كتاب "البخلاء" للجاحظ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.1692الكلمات المفتاحية:
الوراثة، التنمية، الغنى، الفقر، الدرهم، النادرة، الموتالملخص
للعائلة منزلة مهمّة في كتاب البخلاء للجاحظ لفتت انتباهنا بشدّة ولاحظنا أنّها على أهمّيتها لم تحظ على حدّ علمنا بدراسة مستقلّة بذاتها في كلّ البحوث المنشورة حول الكتاب في اللغات العربيّة والفرنسية والانجليزية ولذلك رأينا أن نخصّص لها هذا المقال الذي عملنا فيه على أن نرصد كلّ النوادر والأقوال والأخبار التي تتعلّق بالأهل والزوجة والعيال في مؤَلّف الجاحظ ثمّ تحليلها وتأويلها بالاعتماد على ما تتيحه لنا المعارف الحديثة في الاجتماع والنفس والأنتروبولوجيا والفلسفة وغير ذلك من المعارف للوصول إلى بلورة فهم علميّ شامل لسلوك البخيل تجاه أقرب الناس إليه، لا سيّما زوجته وعياله من ناحية وتمثّلاته لهم انطلاقا من مركزيته الذاتيّة ( الأناويّة) التي لا تنفصل عن مركزيّة المال" القطب الذي تدور عليه رحى الدنيا" في فلسفته الاجتماعيّة.
وإذا كان المال- وما سواه محال – هو البوصلة الذي تقوده إلى كلّ شيء بما في ذلك نفسه، فما بالك بزوجته وعياله، أدركنا أنّ ذلك لن يحدث دون أن تكون له انعكاسات على نفسيته وسلوكه يشذّ به عن القاعدة ويخرج به عن العادة ودون أن ينعكس على علاقته بأقرب الناس إليه، علاقة مركّبة عملنا على تفكيكها والكشف عن الثنائيات الجدليّة التي تنتظمها : حبّ وكره- اتّصال وانفصال- اجتذاب وانتباذ- إبعاد وإدماج وغيرها من الثنائيات.
التنزيلات
المراجع
المصادر:
الجاحظ، البخلاء (وضع حواشيه مخمّد عبد الكريم النمري)، الدار البيضاء، مكتبة السلام الجديدة، الطبعة الأولى، 1999، ص 7
الجاحظ، رسالة الحسد والمحسود في رسائل الجاخظ السياسيّة، بيروت، دار ومكتبة الهلال، 1987، ص 115.
الجاحظ، رسالة العثمانيّة في رسائل الجاحظ السياسيّة، بيروت، دار ومكتبة الهلال، 1987.
الجاحظ، "كتاب مفاخرة الغلمان والجواري"، في الرسائل السياسيّة، بيروت، دار ومكتبة الهلال، 1989.
المراجع باللّغة العربيّة:
ابن أمبيريك (أحمد)، صورة بخيل الجاحظ الفنية، تونس، الدار التونسيّة للنشر، 1985.
بيلا (شارل)، فصل نادرة (بالفرنسيّة)، دائرة المعارف الإسلاميّة، الطبعة الثانية، ج7.
جبر (جميل)، الجاحظ في حياته وأدبه وفكره، بيروت، منشورات دار الكتاب اللبناني، 1974.
الجويلي (محمد)، شارل بيلا صديق الجاحظ، معهد العالم العربي باريس- جائزة الملك فيصل، بيروت والدار البيضاء، المركز الثقافي للكتاب، 2019.
الجويلي (محمّد)، نحو دراسة في سوسيولوجية البخل، تونس، الدار العربيّة للكتاب، 1990.
خفاجي (محمد عبد المنعم)، أبو عثمان الجاحظ، بيروت، دار الكتب اللبناني، 1982.
الطبري (أبو جعفر محمّد)، تفسير الطبري (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات العربيّة والإسلاميّة، بدار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، ج20، القاهرة، 2001.
طه النجم (وديعة)، الجاحظ أبو عثمان عمرو بن بحر، بغداد، منشورات دار الجاحظ للنشر، 1982.
القرآن الكريم.
القرطبي (محمد بن احمد الانصاري)، تفسير القرطبي (الجامع لاحكام القرآن)، مؤسّسة الرسالة، ج15، 2006.
المراجع باللّغة الأجنبيّة:
Alain Gibeault, «Symbolique de l'argent et psychanalyse», (Fait partie d'un numéro thématique : L'argent), in Communications, Année 1989, 50, p 69.
André Masson, Anne Gotman, « L'un transmet, l'autre hérite... », in Économie & prévision, Année 1991, 100-101, pp. 209-211
Belmont Nicole, Godfrey Lienhardt, «Social Anthropology», In Annales, Année 1967, 22-3, pp. 667-671
Boquet Guy, « Shakespeare and the morality of money, Social Research», in Annales, Année 1971, 26-5, pp.1022-1023
Charles Pellat, « al- Ǧāh̩iz̩ : Les nations civilisées et les croyances reli-gieuses», in Journal asiatique, CCLV, Paris, 1967 , p.67, p72
Charles Pellat, «al- Ǧāh̩iz̩ et les peuples du sous-continent » in Oientalia Hispanica, Sive studia F .M. Pareja octogenario dicata à Leyde 1974), p. 545
Charles Pellat, Introduction de la traduction du Livre des Avares en Français, Beyrouth, commission internationale pour la traduction des chefs-d’œuvres-Paris, Maisonneuve, 1951.
Charles Pellat, Le Milieu basrien et la formation de Gahiz, Paris, La Li-brairie d’Amerique et d’Orient, 1953.
Charles Pellat, Une vie d’Arabisant, Paris, Edition de la Librairie Abencerage, A. Ghozzi, 2007.
Christophe Marchand, « Épargne et équité entre les générations », in Revue d'économie financière, Année 1997, 42, pp. 159-175
Daniel Vidal, « De la secte: un discours pour la forme », in Sociologie du travail, Année 1982, 24-1, pp. 63-84
Fadwá Mālṭī Dūǧlās, Structures of Avarice, The Bukhala in Arabic medieval literature, Leiden , J. Brill, 1985
Frédéric Rognon, Les passions Textes expliqués – sujets analysés, Paris, Le philosophe (sur compte d’auteur).
Gérard Chalendar, «Discours du pouvoir, discours idéologique », in Rai-son présente, Année 1976, 38, pp. 71-78
Gianna Pomata, « Histoire des femmes et "gender history " », (Traduc-teur: Pascale de Mezamat), in Annales, Année, 1993, 48-4, pp. 1019-1026
Hamès Constant, « La Sexualité en Islam», in Archives de Sciences So-ciales des Religions, Année 1976, 41, pp. 205-206.
Henri Wallon, « Les étapes de la personnalité chez l'enfant », in Enfance, Année 1963, 16-1-2, p.77
Hubert Vincent, « Enseigner, dresser », in Revue de recherches en éducation, Année 1994, 12, pp. 127-128
J.-P. Leyens, « L'identification comme processus d'apprentissage », in L'Année psychologique, Année 1968, 68-1, pp. 251-252
Jacques Houdai, Borrie W. D. “The Growth and Control of World Popu-lation”, in Population, Année 1971, 26-4, p. 766.
Janine Fillion-Lahille, « La colère chez Aristote », in Revue des Études Anciennes, Année 1970, 72-1-2, pp. 49-50
Jean Pierre Benoit, Didier Lauru, « Introduction. Les phobies : même pas peur ! » in Enfances et Psychologie , N 65,pp. 8-11
Jean-Claude Schmitt, Jérôme Baschet, « La sexualité du Christ», in An-nales, Année 1991, 46-2, pp. 337-346.
Jean-Michel Adam, « L'argumentation dans le dialogue», in Langue fran-çaise, Année 1996, 112, pp.31-49
Jean-Pierre Rosenzweig, «Comment se structure l'idée de loi chez l'en-fant dans la famille », in Enfance, Année 1992, 46-3, pp. 181-187
Legrand Georges J. Rogues de Fursac, « L'avarice. Essai de psychologie mor-bide », in Revue Philosophique de Louvain, Année 1912, 73, pp. 146-147
M-J F, “Family Planning and Population Programs“, in Population, An-née 1967, 22-5, pp. 934-935
Mohamed Cherkaoui ; « Le réel et ses niveaux : peut-on toujours fonder la macrologie sur la micrologie?» in Revue Française de Sociologie, Année 1997 38-3 pp. 497-524.
Nicole Avril, Dictionnaire de la passion amoureuse, Plon, Paris, 2006.
Otto Gerhard Oexle, « Les groupes sociaux du Moyen Âge et les débuts de la sociologie contemporaine », in Annales, Année 1992, 47-3, p. 755
Patrick Artus, «L'épargne: évolution, flux, comportements», in Revue d'économie financière, Année 1997, 42, pp. 27-55
Pierre Bourdieu, « Le langage autorisé : Note sur les conditions sociales de l'efficacité du discours rituel », in Actes de la Recherche en Sciences Sociales, Année 1975, 1-5-6, pp. 183-190
Pigler Agnès, Jean-Michel Charrue, «Illusion de la dialectique et dialectique de l'illusion. Platon et Plotin », in Revue Philosophique de Louvain, Année 2006, 104-1, pp. 196-198
Rachel Arié, « Ibn Hazm et l'amour courtois », in Revue des mondes musulmans et de la Méditerranée, Année 1985, 40, pp. 75-89.
René Tostain, Le temps d’aimer, Paris Denoël.
Robert Sauzet, « Marcel Bernos. Sexualité et religion », in Revue de l'histoire des religions, Année 1989, 206-4, pp. 425-426
Roger Chartier, «Différences entre les sexes et domination symbolique (note critique) », in Annales, Année 1993, 48-4, pp. 1005-1010
S. Freud, « Psychologies des Foules et analyse du moi », in Essais de psychanalyse, Paris Payot, 1981, p. 173
S. Freud, Totem et Tabou, Paris, Gallimard, coll. NRF, 1993.
Sforza, John. Swing It! The Andrews Sisters Story, University Press of Kentucky, 2000.
Silvia Lippi, «Icare et le père», in Cahiers de Psychologie Clinique, 2011, N36, pp.61-75
Stein MB, Stein DJ, « Social anxiety disorder », in Lancet, vol. 371, no 9618, 2008, pp. 1115-25
Susanne Kacirek, « La question du meurtre du Père originaire entre Freud et Yung », in Topique (Revue freudienne), 2002, N79, pp 191-205
Ullrich Langer, « L’avarice dans l’éthique (plaisir, liberté, prudence) », in Seizième Siècle, Année 2008, 4, pp. 61-62
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.