صحافة الأطفال وبناء شخصية الطفل
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1681الكلمات المفتاحية:
صحافة الأطفال، أدب الطفل، تنشئة اجتماعية، تنمية لغوية، شخصية طفوليةالملخص
تضطلع صحافة الأطفال بدور كبير ومهم في عملية تثقيف الأطفال وتشكيل شخصياتهم، حيث أنها من العوامل الثقافية الكبيرة، لأنها تسهم في التوجيه والإعلام والتعليم والترفيه، وتنمية الذوق، وتكوين العادات والتقاليد، ونقل القيم والمعلومات والأفكار إلى الأطفال.
وتستعين صحافة الأطفال بالعلوم والآداب والفنون وتختار منها ما يناسب مع مدارك الأطفال لتنقله مع التبسيط إلى الأطفال معززاً بالصور والرسوم، وهذا يزرع لديهم حب القراءة، وينمي لغتهم ويوسع معلوماتهم ويفتح خيالهم.
وينقل أدب الأطفال من خلال الصحافة مجموعة من القيم الأخلاقية والاجتماعية والإنسانية والعلمية والوطنية ويرسخها لدى الأطفال.
التنزيلات
المراجع
Abdul Latif Muhammad Khalifa, The Advancement of Values, Kuwait, The World of Knowledge, 1989
Ahmed Izzat Rajeh, Fundamentals of Psychology, Beirut: Dar Al-Qalam
Ahmed Zaki Saleh, Educational Psychology, Cairo: The Arab Renaissance Library, 1972
Dorra Shalabi, Media and Communication, Arab Radio Magazine, Issue 1 of 2006
Dr. Hadi Numan Al-Hiti, Children's Literature, Baghdad,
Dr. Hadi Numan Al-Hiti, Culture of Children, Kuwait: A World of Knowledge,
Dr. Hussein Moanis, Civilization, Kuwait, World of Knowledge, 1989
Dr. Intisar Yunes, Social Behavior, Alexandria, The Modern Egyptian Office, 1986
Fadia Hoteit, Developing Children's Knowledge between School and Television, Arab Radio Magazine, Issue 4 of 2005
Hashem al-Samarrai, Introduction to Psychology, Baghdad: Menin Press, 1988
Hoda Malik Shebib, The Prevailing Values in Advertising for Children, PhD thesis, College of Information, 2008
Hoda Mohamed Kanawy, Child and Social Upbringing, Cairo, Anglo-Egyptian Press, 1983
Mustafa Hegazy, Psychology and Globalization, Beirut, Publications Company, 2001
Mustafa Hijazi, The Culture of the Arab Child between Approximation and Authenticity, Ribat, National Council for Culture, 1995
Nuri Jaafar, Modern Views of the Interpretation of Child Development, Baghdad: House of Cultural Affairs, 1987
Sabiha Faris, New Trends in Child Culture, Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing, 1979
Salwa Abdel Baqi, Educational Values in Children's Manners, Cairo, Egyptian General Book Authority, 1985
Samia Hassan Al-Saati, Education Satellite and Consumer Culture, Arab Radio Magazine, Issue 1 of 2006.
Shuaib Al-Ghayathi, Children's Journalism in the Arab World, Cairo: The World of Books, 2002
Sigmund Freud and Others, Psychology and Modern Theories, translated by: Fares Qaher, Beirut: Dar Al-Qalam, 1976
Willard Olson, The Growth of Children, translated by: Ibrahim Hafez, Cairo: The World of Books, 1982
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.