واقع التعليم المدمج في الجامعات العربية "دراسة حالة على طلبة جامعة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة وطلبة جامعة حائل في المملكة العربية السعودية"
دراسة مقارنة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1618الكلمات المفتاحية:
التعليم المدمج الالكتروني، التعليم التقليدي، التدريس، الجامعة.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية فيما يتعلق بأهمية واستخدام التعلم المدمج في جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة وجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. كما تحاول هذه الدراسة معرفة إلى أي مدى تتوفر المعدات والأدوات اللازمة لتطبيق التعلم المدمج، وكذلك ما هي عوائق استخدام التعلم المدمج في التدريس. اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي. يتم إرسال استبيان إلى 200 طالب في كل جامعة. يتم تحليل البيانات كمياً باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). تم عرض البيانات الوصفية بما في ذلك النسب المئوية والمتوسطات. وأظهرت النتائج أن هناك اتفاقًا كبيرًا بين طلبة جامعة الشارقة وجامعة حائل على أهمية الاستفادة من التعلم المدمج. ومع ذلك، يوافق جميع المشاركين إلى حد ما على أنه يتم استخدامه حاليًا. كما أظهرت النتائج أيضًا أنه في حين أن هناك درجة معتدلة من الاتفاق بين الطلبة على توفر المعدات والمواد اللازمة لتنفيذ التعلم المدمج، إلا أن هناك درجة منخفضة من الاتفاق بين الطلبة فيما يتعلق بهذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك، بينما يعتقد الطلبة إلى حد كبير أن هناك عقبات أمام الاستفادة من التعلم المدمج في الجامعات. أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين استجابات عينة الدراسة فيما يتعلق بأهمية الاستفادة من التعلم المدمج، والأجهزة المستخدمة لتنفيذه، وكذلك معوقات الاستفادة منه.
وبناءً على نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي:
1 - تطوير المنهج الحالي لتلبية متطلبات التعلم المدمج. يتم ذلك من خلال تشكيل لجنة مكونة من متخصصين في مجالات التعليم والحاسوب.
2 - توفير وتشغيل برامج تدريبية للمعلمين والطلاب على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.
3 - تقديم الدعم الفني المستمر للشبكة وصيانتها.
التنزيلات
المراجع
إبراهيم، وليد يوسف محمد (2007م)، أثر استخدام التعليم المدمج في التحصيل المعرفي للطلاب / المعلمين بكلية التربية لمقرر تكنولوجيا التعليم ومهاراتهم في توظيف الوسائل التعليمية واتجاهاتهم نحو المستحدثات التكنولوجية التعليمية، تكنولوجيا التعليم، مصر مجـ 17 عـ 2.
الجامعات العربية تحديات العصر والآفاق المستقبلية. (2007)، مؤتمر " الجامعات العربية: التحديات والآفاق المستقبلية المنعقد في الرباط.
الشهري، وجدان، تقنيات التعليم: أهمية دمج التقنية في التعليم (2015).
العنزي، مرزوق. (2018)، التعليم المدمج. دار المسيلة للنشر والتوزيع، الكويت.
الكندري، علي والفريح، سعاد (2013). جودة التعليم المدمج من منظور مستخدميه من طلبة جامعة الكويت. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، سوريا، 11 (1)
تطوير الجامعات العربية " تقويم الأداء وتحسين الجودة. (2007)، المنظمة العربية للتنمية الإدارية " اعمال المؤتمرات "
حسن، إسماعيل. (2010) التعليم المدمج Blended Learning متوافر على الموقع الالكتروني:
http://emagmans.edu.eg/index.php?page=news&task-show&id=48&sessionID=14
خلف الله، محمد (2010)، فاعلية استخدام كل من التعليم الالكتروني والتعليم المدمج في تنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية. جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
خليفة، غازي، والحيلة، محمد، والصرايرة، خالد. (2013) " صعوبات تطبيق التعلم المدمج في التدريس الجامعي في جامعة الشرق الأوسط".
سليمان، هند عبدالقادر، دمج تقنية المعلومات بالتعلّم من خلال التقنيات الحديثة، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل (. 2010 م(
شواهين، خير. (2016)، التعليم المدمج والمناهج الدراسية. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن.
شواهين، خير. (2012)، تعليم مهارات التفكير باستخدام ألعاب عادية ومحوسبة، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن.
عبد الله ، المطوع . ( 2012 ) . التعليم الالكتروني المدمج وأثره على مستوى المتلقيوتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة ، درا الميسرة لنشر والتوزيع والطباعة ، الأردن .
علام، عباس راغب (2011 م) ، أثر استخدام التعلم المدمج في التحصيل وتنمية بعض المهارات التدريسية والاتجاه نحو مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية لدى طلاب الدبلوم العام شعبة الدراسات الاجتماعية، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها، مصر ، مج 22 ، ع 87.
Akyol, Z.: Garrison. R. & Ozden, Y.(2009).Development of A community of inquiry in online and blended learning contexts. Procedia Social and Behavioral Sciences, 1(2009), 1834-1838.
Alekse. P. & Chris, P (2004). Reflections on the use of blended learning , the university of Sanford.
Buket, A. & et al., (2006), a study on students views on blended learning environment, Turkish on line Journal of Distance Education to JDE, July 7.
Eady, M. J. & Lockyer, L. 'Tools for learning technology and teaching strategies' , Learning to Teach in the Primary School, Queensland University of Technology, Australia (2013).
Eryilmaz, M.(2015). The effectiveness of Blended Learning Environments, Contemporary Issues in Education Research, 8(4) : 251 – 256.
Han, S. L. & Jung, H. Y. (2008). The Effect of an Offline Class Model for Blended Learning in Lowability College School Students. International Journal for Education Media and Technology. 2(1).
Rossett, A., Douglis, F. & Frazee, R., V. (2003). Strategies for Building BlendedLearning
Savery. John .Faculty and Students Perceptions & technology Integration in teaching. Journal & Interactive Online Learning (2002).
Steve, S, (2001). Use Blended learning to Increase leaner Engagement and Reduce Training Costs.
Tseng, H., & Walsh, J. (2016). Blended vs. traditional course delivery: Comparing students’ motivation, learning outcomes, and preferences. Quarterly Review of Distance Education, 17 (1).
Warrier, B.S. (2006): Bringing about a blend of e-learning and traditional
Yang, Yu-Fen (2012). Blended Learning for College Students with English Reading Difficulties. Computer Assisted Language Learning, 25 (5).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.