مجمع الآلهة في مدينة لكش / تلو من خلال نصوص الأمير كوديا (2144-2124 ق.م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.145الكلمات المفتاحية:
الآلهة ، مدينة لكش ، السومريون ، الملك كودياالملخص
تعد دراسة الآلهة في بلاد الرافدين من المواضيع المهمة والرئيسية في معرفة الديانة ، لاسيما وأن العراقيين القدماء كانوا يعتقدون بوجود عدد كبير من الآلهة تنظم شؤون الكون والبشر لذا كان الآلهة يمثلون العالم المقدس في نظرهم واضعين إياهم في أعلى درجات التفضيل ويحيون بحياة هادئة سعيدة لانفرادهم بالخلود، وهذه الإشارة إلى تفوقهم المطلق ([i]) ، وكان من الطبيعي أن يفكر الإنسان في أن هذا العدد من الآلهة لا بد وأن يخضع إلى تنظيم يسمى بالمجتمع الإلهي ، وعليه فقد أفترض السومريون أن على رأس المجمع الإلهي يوجد إله اعترفت به الآلهة الأخرى بكونه ملكاً أو كبيراً عليهم ([ii]) ، يدعى أبو الآلهة أو ملك الآلهة ووضعوا في هذا المنصب الإله آنو ، وعلى هذا الأساس تصور السومريون بأن المجموعة الإلهية تقوم بوظائفها وتعمل على شكل هيئة مجتمع أو مجمع ، ويقوم على رأسه ملك وأن أهم أفراده هو مجموعة قوامها سبعة آلهة هم الذين يقدرون المصائر للبلاد ، ثم إن هذه المجموعة المؤلفة من خمسين إلهاً أطلقوا عليهم الآلهة العظام ، ولكن أهم تقسيم وضعه الكهنة السومريين للمجموعة الإلهية هي للتمييز بين صنف الآلهة الخالقة وبين الآلهة غير الخالقة ، واستنتجوا أن الآلهة الأربعة المسيطرة على السماء والأرض والماء والهواء كانت هي الآلهة الخالقة التي خلقت كل ظاهرة كونية بموجب خطط ونواميس وجدت ونشأت مع تلك الآلهة الأربعة ([iii]) ، ولهذا نرى منذ العصر السومري القديم تكوين مجموعات من الآلهة العلوية :
مجموعة مكونة من أربعة آلهة هم : آنو (إله السماء) وإنليل (إله الهواء والعواصف) والإلهة الأم (إلهة الأرض هي الإلهة ننخرساك) والإله إنكي (إله المياه العذبة) .
مجموعة مكونة من ثلاثة آلهة هم : الإله ننا/سين (إله القمر) ، والإله أوتو/شمش (إله الشمس) والإلهة إينانا / عشتار (إلهة الحب والحرب) .
([i] ) بوتيرو ، جان ، بلاد الرافدين الكتابة ، العقل ، الآلهة ، ترجمة :الاب البير ابونا ، مراجعة وليد الجادر، بغداد 1990 ، ص 257 .
([ii] ) كريمر ، صموئيل نوح ، من ألواح سومر إلى التوراة ، ترجمة :طه باقر، مراجعة احمد فوزي ،بغداد ، 1957 ، ص 155 .
([iii] ) كريمر ، صموئيل نوح ، السومريون ، ترجمة : فيصل الوائلي ،الكويت 1973 ، ص 52 .
التنزيلات
المراجع
2- باقر ، طه ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، ج 1 ، بغداد : 1973 .
3- بوتيرو ، جان ، بلاد الرافدين الكتابة ، العقل ، الآلهة ، ترجمة :الاب البير ابونا ، مراجعة وليد الجادر، بغداد 1990 .
4- الحيالي ، فيحاء مولود علي ، "الإلهة بائو / بابا بين حضارة وفن بلاد الرافدين" ، مجلة دراسات في التاريخ والآثار ، العدد 22 ، بغداد : 2011 .
5- الدباغ ، تقي ، الفكر الديني القديم ، بغداد ، 1992 ، ص 26 .
6- رشيد ، فوزي ، الأمير كوديا صاحب أقدم حلم في التاريخ ، بغداد : بلا تاريخ .
7- رشيد ، فوزي ،" المعتقدات الدينية" ، حضارة العراق ، ج 1 ، بغداد : 1985 .
8- رو ، جورج ، العراق القديم ، ترجمة حسين علوان حسين ، بغداد ، 1984 .
9- الشواف ، قاسم ، ديوان الأساطير ، ج 3 ، لبنان : 1999 .
10- فاضل عبد الواحد علي ، "حضارة بلاد الرافدين أصالتها وتأثيرها في بلدان الشرق الأدنى القديم" ، العراق في التاريخ .
11- فاضل عبد الواحد علي ،" المعتقدات الدينية" ، موسوعة الموصل الحضارية ، ج 1 ، الموصل : 1991
12- فرانكفورت وآخرون ، ما قبل الفلسفة ، ترجمة جبرا ابراهيم جبرا، بغداد ، 1980 .
13- فوزي رشيد ، ترجمات لنصوص ملكية سومرية .
14- القطبي ، مهند عاشور ، مجمع الآلهة في حضارة بلاد وادي الرافدين في ضوء النصوص المسمارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الآثار – كلية الآداب – جامعة بغداد ، 2000 .
15- كريمر ، صموئيل نوح ، السومريون ، ترجمة : فيصل الوائلي ،الكويت 1973 .
16- كريمر ، صموئيل نوح ، من ألواح سومر إلى التوراة ، ترجمة :طه باقر، مراجعة احمد فوزي ، بغداد ، 1957
المصادر الأجنبية :
17- Black , J. and Green , A. ,Gods , Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia , London , 1994 .
18- Falkenstein , A. Die Inschriften Gudeas Von Lagas , Italy : 1966 .
19- Leick ,G. , A Dictionary of Ancient Near Eastern Mythology , London :1991 .
20- Pritchard , James , Ancient Near Eastern Texts Relating to the Old Testament , Newjersy , 1969 .
21- Schneider , N., Die Gotternamen Von Ur III , AnOr ,vol.19 , 1939 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.