تكيّف الأطفال المهاجرين
دراسة نقد بيئية لمسرحية "الصبي المقلوب" لـمؤلفها خوان فيليبي هيريرا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1263الكلمات المفتاحية:
المهاجر، التكيف، النقد بيئي، المجتمعات التواصلية، البيئة، الانتقالالملخص
إذا تعود شخص ما على مكان ولد وترعرع فيه وتكيّف مع الاشخاص والبيئة من حوله وأصبح جزء لا يتجزأ منه، فان الامر يكون عسيرا لو انه اضطر الى مغادرة المكان وترك هؤلاء الناس وراءه. ان للهجرة، سواء كانت طوعية او اجبارية، تأثيرات سلبية قد يحتاج المهاجر الى سنين طويلة حتى ينسى اثارها وربما لن ينساها طوال حياته وبخاصة إذا كانت اضطرارية وسوف يحتاج الى من يمد له يد العون لينتشله من احساسه بالفراغ وعدم الاهمية والعزلة.
ان جزء من طبيعة البشر العيش في مجتمعات اجتماعية ومتواصلة وليس العيش في معزل وكأبة. ان الاطفال المهاجرين هم أكثر الاشخاص تاثرا بمثل هذه الانتقالات ويرى الكاتب خوان فيليب هيريرا ان من واجب المجتمع الجديد الذي ينتقل اليه المهاجرون ان يتقبلهم ويساعدهم، لا ان يضع امامهم القوانين القاسية والمعرقلات الاخرى فهم محملين بالهموم اصلا وليسوا بحاجة الى المزيد من المتاعب وقلة الراحة. انه يرى ان الاهتمام بهؤلاء الاطفال واجب انساني حتى يستطيعوا التكيف بيئيا واجتماعيا ونفسيا مع مجتمعاتهم الجديدة.
في مسرحية (الصبي المقلوب) يشعر خوانيتو، الطفل المهاجر، بالضياع في الأيام الأولى من وجوده في المدرسة الجديدة وأن كل شيء مقلوب بالنسبة له عندما انتقلت عائلته من المكسيك إلى سان فرانسيسكو. يروي المسرحي هيريرا، وهو مهاجر مكسيكي، للناس عن المواقف التي يعانيها خوانيتو ويدعوهم إلى مساعدته على إعادة الأمور الى نصابها الصحيح مرة أخرى.
التنزيلات
المراجع
Glotfelty, Cheryll and Harold Fromm (1996), The Ecocriticism Reader, University of Georgia Press.
Herrera, Juan Felipe. (2000) .The Upside down Boy .San Francesco: Press. Children's Books.
Hunt, Peter. (2001) Children's Literature .Oxford: Blackwell.
Kennedy, Nyabuti Ondimu (2010), Child Exclusion Among Internally Displaced Populations in Firt Valley and Ayanza Provinces of Kenya. Organization for Social Science Research in Eastern and Southern Africa (OSSREA).
Lynn, Byrd, M. (2004). Wild Things: Children's Culture and Ecocriticism. Detroit, Wyane State University Press.
Seyhan, Azade. (2001) Writing Outside the Nation .Princeton: Princeton University Press .
Shavit, Zohar. (1995),"The Historical Model of the Development of Children's Literature " in Aspects and Issues in the History of Children's Literature, ed.by Maria Nikolajeva ,27-38, Westport, London: Greenwood.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.