العنف المدرسي في إمارة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1258الكلمات المفتاحية:
العنف المدرسي، مجتمع الامارات، مظاهر وأشكال العنف المدرسيالملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على العنف المدرسي في إمارة الشارقة، والمتمثلة في التعرف على أشكال العنف المدرسي ومظاهرها وأسبابها والحلول المقترحة للحد منها، وقد صممت استبانة خاصة لموضوع الدراسة، وتم تطبيقها على طلبة إمارة الشارقة والعدد الكلي 137 طالب (35) وطالبة (102) من خلال استعمال طريقة العينة الغرضية غير الاحتمالية.
ولقد كشفت الدراسة عن أن مظاهر وأشكال العنف المدرسي جاءت مرتبة تنازلياً حسب درجة شدتها على النحو الآتي: العنف الموجّه من الهيئة التدريسية نحو الطلبة، ومن ثم العنف الموجّه من الطلبة نحو زملائهم الطلبة، فالعنف الموجّه من الطلبة نحو ممتلكات المدرسة، وأخيراً العنف الموجّه من الطلبة نحو الهيئة التدريسية. كما كشفت الدراسة عن أسباب العنف المدرسي والحلول المقترحة للحد منه.
ومن النتائج المهمة التي توصلت لها الدراسة أن التدليل الزائد من الأسرة والسيطرة على الطالب أو الحرمان من المصروف ليس من الدوافع التي تؤدي إلى العنف وإن أهم الأمور التي تؤدي إلى العنف هي الاختلاط برفقاء السوء، وغياب التوجيه والإرشاد المدرسي وطبيعة مرحلة المراهقة وكذلك عدم استثمار وقت الفراغ بالنشاطات التي تنمي مواهب الطالب لما يفيده.
التنزيلات
المراجع
Abolaila, Youssef and Ahmed Alomosh (2008). Manifestations of healthy behavior in the UAE society: a field study. Social Affairs Journal.
Al Tayyar, Fahd Abdel Aziz (2005): The social factors leading to violence among secondary school students. Master Thesis. Unpublished. Riyadh: Naif Arab University for Security Sciences.
Al Zaqai Nadia ,Mustafa, Yob, (2003), Reasons for School Violence: Homogeneity or Heterogeneity Reasons, Journal of Humanities, Al Huda for Publishing, Ain M'lila, Algeria, Issue 50
Alomosh, Ahmad (2007) Perceptions of violence among children in UAE society: a field study, Journal of Social Studies, Issue 25.
Alomosh, Ahmad (2007). Demographic, Social and Economic Characteristics of the Family in the Emirates Society, University of Sharjah Journal of Humanities and Social Sciences.
Alomosh, Ahmad (2007). Unemployment in the UAE Society. University of Sharjah, publications of the Deanship of Graduate Studies and Scientific Research.
Alomosh, Ahmad (2008). Social Problems in Society in the UAE, Journal of Social Sciences, Kuwait University, Issue 4.
Alomosh, Ahmad (2009). Youth at Risk in the UAE society, Journal of Social Studies
Alomosh, Ahmad (2010). poverty in the UAE Society. University of Sharjah, publications of the Deanship of Graduate Studies and Scientific Research.
Alomosh, Ahmad Falah (2009). Crime victims in UAE Society: Social Behavior and Personality: an international journal.vol 7.
Alomosh, Ahmad Falah (2009). Virtual Communities in the Arab World: European Journal of Social Sciences. International research journal Vol.8Issue 4.
Brentzaehringer, A. (2009).The Treat of school violence in the Keck Crime institute, Dissertation Abstracts.
David, P. & Caral, J. (1999). Joining to get her, group therapy and group skills, prentice, hall, International, (3 ed., P. 360).
Gottfredson, M. R., & Hirschi, T. (1990). A general theory of crime. Stanford, CA: Stanford University Press.
Muhammad, Wafa Sayed (2011). A study of the factors leading to violent behavior in the school environment in government experimental and private schools. The Journal of Psychological Studies, Vol (21). P (2). April 338-344.
Munir, Omaima (2005): School Violence as Viewed by Family, School and Media, El Sahab for Publishing, Cairo, Egypt
National School Safety Center, (2008). The national school safety center. http://www.schoolsafety.us/pubfiles/savd.pdf
Park, R., Burgess, E. W., & McKenzie, R. D. (1925). The city. Chicago: University of Chicago Press.
Pittaro, M. (2007). In J. Dempsey’s Introduction to Private Security. Belmont, CA: Thomson Publishing.
Pittaro, Michael L. (2007). School Violence and Social Control Theory. International Journal of Criminal Justice Sciences, vol. 4 Issues 1.
Shaw, C. R., & McKay, H. D. (1969). Juvenile Delinquency and Urban Areas. Chicago: The University of Chicago Press.
Sprague, J. & Walker, H. (2002). Creating schoolwide prevention and intervention strategies. Office of Juvenile Justice and Delinquency Prevention. http://www.ncjrs.gov/pdffiles1/ojjdp/book1.pdf.
Sternberg, K. & Lamb, A. & Kriispin, S. (2010). Effects of violence on children's behavior. Development Psychology, 29 (1), 44-50.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.