تشكيل الخطاب الصوفي وتأويله في شعر أدونيس
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1250الكلمات المفتاحية:
أدونيس، التأويل، الخطاب، الصوفيالملخص
إنّ دراسة الخطاب تستدعي الباحث إلى الوقوف على مكوّنات النص الشعري ، وسياقاتها الثقافية والمعرفية اللغوية للوصول إلى المحطة الأخيرة للمعنى ، أي إنّ دلالة النص وحدها لا تجدي نفعاً ، وإنّ هدفنا هو دلالة الخطاب التي ينبغي علينا تحصيلها عن طريق رصد مكوّنات الهيكل العام للقصيدة ، وإنّ موضوع البحث يقتصر على تحديد نوع الخطاب الصوفي عند أدونيس ، هذا الشاعر المعروف بثقافته الغزيرة ، إذ إنّه يُعدّ من الشعراء النقّاد الذين تمكّنوا من اللغة والمعارف والأخبار التراثية ، وفي الوقت نفسه قاد حركة التجديد الشعري العربي .
وينبغي توجيه النظر إلى آليات أو أدوات الحداثة التي استعملها أدونيس في شعره مثل: عنوانات القصائد، أو عتبات النصوص، فهي الثريا التي تضيء الموضوع العام للقصيدة، وأحياناً تكون مفتاحا للمعاني المستغلقة التي يبّثها في شعره، وأحياناً أخرى يجعلها لغزاً يدفع بالمتلقي للتفكير وفتح آفاق التأويل، أو يجعلها جواباً لتساؤل، ويصلح أن تكون الكلمة الأخيرة في القصيدة.
ويستعمل أدونيس أساليب متنوعة في تراكيب جمله الشعرية التي تعتمد مرجعيات مختلفة، كالمرجعيات التاريخية والدينية والتراثية، ويوّظفها في موضوعه الصوفي، وغالباً ما يستعمل معجماً محدداً من المصطلحات الصوفية، فضلا عن استعماله أشكالاً في بنية القصيدة ونوعها، مثل قصائد (المرآة)، و(القناع)، و (البوح)، ويستعمل حواريات وتناصات ليضفي على قصيدته هوية صوفية أدونيسية خالصة.
التنزيلات
المراجع
Abbas, Qasim Muhammad, (2002), Al-Hallaj, Al Amal Al Kamila, Taaba Al Oula, Riad Al-Rayyes Lil Tibaa Wal Nashir, Miser.
Abu Al-Ula, Afifi, (Bidon Tareekh), Al Tasaawif –Al Thawra Al Rohyya Fi Al Islam - Dar Al-Shaab, Beirut - Lebanon
Abu Fakhr, Saqr, (2000), Huwar Maa Adonis / Al Tofoola Al Shear, Al Manfa, Al Muassa Al Arabia Llil Dirasat Wal Nashir, Beirut
Adonis Bil Tawin Maa Shantal Shawwaf, Tarjamt Hassan Oudha, (2005), Al Hawia Gair Muktamila, Bidait Lil Tibaa Wal Nashir Wal Tawzeeh, Dimashq
Adonis, (1958), Al Amaal Shearia Kamila, Dar Al-Awda, Beirut - Lebanon
Adonis, (1964), Qasaed Ulaa, Dar Al Saqi, Beirut – Lebanon.
Adonis, (1978, Al Tabaa Al Thania, Zaman Al Shaer, Dar Al-Awda, Beirut.
Adonis, (1979), Muqaddama Lil Shaer Al Arabi, Tabaa Al Thaltha, Dar Al-Awda, Beirut - Lebanon
Adonis, (1985), Al Sharia Al Arabia, Dar Al-Adab, Beirut.
Adonis, (1985), Sisaist Al Shear, Al Tabaa Al Ulaa, Dar Al-Adab, Beirut.
Adonis, (1988), Kitab Al Tahawwalt Wal Hijra Fi Aqaleem Al Nahar Wall Lail, Tabaa Al Ula, Dar Al-Adab, Beirut – Lebanon.
Adonis, (1988), Tabaa Al Thania, Mufred Biseegat Al Jamea, Dar al-Adab, Beirut - Lebanon
Adonis, (2003), Awaal Al Jasad Akher Al Bahar, Dar Al-Saqi, Beirut - Lebanon
Adonis, (2010), Sufia Wil Suryalyya, Al Tabaa Al Rabea, Dar Al-Saqi, Beirut, Lebanon.
Adonis, 1988, Agani Mehyar Al-Dimashqi, Dar Al-Adab, Beirut - Lebanon
Adonis, Al Thabit Wil Mutahawwil Bahith Fi Al Ibdaa Inda Al Arab, Sadmad Al Hadatha Wa Sultat Al Mawrooth Al Sheari, Dar Al-Saqi, Suria,
Al Uthaimin, Mohammed Bin Salih (2002) Tafseer Al Quran Al Kareem, Tafseer Surat Yaseen, Dar Al-Thuraya, Al Saudia
Al-Ayoubi, Hadiyya, (1997), Al Ufuq Al Donisi, Zaman Al Tahawillat, Majallat Fousool, / Al Mujalad 16 / Al Addad 2, Al- Haiaa Al- misria Al Amma Lil Kitab / Al Kahira- Miser.
Al-Badi, Hessa, (2008), Al Tanas Fi Al Share Al Arabi Al Hadeeth, Tabaa Al Oula, Kunooz Al Marefa Lil Nashir Wal Tawzeeh, Amman
Al-Qarni, Mohammad, (1998), Al Hadatha Fi Mizan Al Islam, Tabaa Al Oula, Dar Al Andulus Al Khadraa, Al Suadia.
Al-Qushayri, Abu Al-Qasim, (1947), Al-Risalah Al-Qushayria, Tahqeeq Dr. Abdel Hamid Mahmoud, Wa Mahmoud Bin Al-Sharif, Miser.
Al-Saadani, Mustafa, (1991), Al Tanas Al Sheari Qiraa Ukhraa Li Qadiat Al Sariqat), Munshaat, Al Ma'arif, Alexandria – Miser
Al-Shafi’i, Ahmad bin Mohammad Bin Ayyad, (1416 Hijri), Al- Mafakhir Al Alyya Fi Al Maather Al Shadilyya, Al Tabaa Al Thania, Maktabat Al Kahira, Al Kahira- Miser.
Al-Tusi, Abu Nasr Al-Sarraj, (1380 Hijri 1960 Miladi.), Al-Lama, Tahqeeq: Dr. Abdel Halim Mahmoud, Wa Taha Abdel-Baqi Sorour, Dar Al Kutub Al Hadeeth Bi Miser, Wa Maktabt Al Muthanna Fi Baghdad, Miser - Baghdad,
Badawi, Abdul-Rahman, (1967), Sha that Al-Sufia, Abaa Al Oula, Wakalt Al Matbooat, Kuwait
Baqishi, Abdelkader, (2007), Al Tanas Fi Al Khitab Al Naqdi Wal Balaqi, Dirasa Nadaria Wa Tatbiqia, Al Magrib, afrikia Al Sherq.
Bennis, Mohammad, (1991), Al Shear Al Arabi Al Hadeeth, Bunyatehi Wa Dalalathi, (Musaalat Al Hadatha) Dar, Toubkal Lil Nashir Dar Al Baidaa, Al Maqrib.
Diwan Al Imam Ali / Tahqeeq: Dr. Mohammad Abdel Moneim Khafaga, (Bidon Tareekh), Dar Ibn Zaidoun Wa Maktabat Al Kullyat Al-Azharia, Al Kahira
Ibn Arabi, Muhyiddin, Fusus al-Hukum, Allaqa Alaih Abu Al-Ala Afifi, (1947), Dar Al Kitab Al Arabi, Beirut - Lebanon
Jeanette, Gerard Wa Bart, Roland, (2001), Tarjamat, Ghassan Al-Sayed from Binyawyya Ila Shaeryya, Tabba Al Oula, Dar Ninawa Dimashiq
Khawalid, Asma, (1435-2014), Al Ramiz Al Sufi Bain Al Igraab Wal Igrab Kasda, Tabba Al Oula, Manshurat Difaf Wa Manshurat Al Ikhtilaf Wa Dar Al Aman, Lebanon.
Khayyatah, Nihad, 1414 Hijri - 1994 Miladi, Dirasa Fi Al Tajruba Al Sufia, Tabaa Al Oula, Dar Al Marifa, Dimashq.
Muhammad Ali, Gharib, (2008), Fi Al Tasawif Al Islami, Tabaa Al Oula, Maktabat Al Dar Arabia, Al Kahira-Miser
Obeid, Mohammad Saber, (2009), Shafrat Adonis Al Simaa Al Dal Wa Lubat Al Madlool, Tabaa Al Oula, Al Dar Al Arabia Lil Uoloom, Nashuroon, Al Jazaer.
Saeed, Khalda, (2017), Jarrah Al-Ma’na, Qiraa Fi Kitaab Mufrad Biseeqat Al Jamea, Tabaa Al Oula, Dar Al-Saqi, Beirut – Lebanon.
Saeed, Khaleda, (1979), Harakiat Al Ibdaa (Dirasat Fi Al Adab Al Arabi Al Hadeeth, Dar Al-Awda, Beirut.
Watfa, Ali (1978), Muqarabat Fi Mafhoom Al Hadatha, Majallat Fiker Wa Naqid, 1978 / Safha 3.
Yogasta, Al-Saeed, (2008), Al Ramiz Al Sufi Fi Al Shear Al Arabi Al moaaser, Tabaa Al Thania, Muasaat Bona Lil Bohooth Wal Dirasat.
Zaki, Jamal, (Bidon Tareekh), Al Tanas Wa Jamaliat Al Shear Al Muaser, Tabaa Al Oula, Dar Hooma Lil Nashir, Al Jazaer.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.