دور العقل في العرفان الاسلامي المعاصر وركائزه المعرفية
(دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1235الكلمات المفتاحية:
العقل، العرفان، الكشف، البرهانالملخص
ارتبطت مسألة العقل بالمنهج المعرفي عند عرفاء المدرسة الصدرائية، باعتباره أحد المعاير المعتمدة لتقويم مدٍّعيات العرفاء طبقاً لذلك المنهج ومدى كون تلك المدِّعيات صحيحة بنحو يمكن الاعتماد عليها لتكون علماً مطابقاَ للواقع، وبما أن العرفان يعتمد على الكشف والشهود القلبي لأجل معرفة حقائق الوجود. لذا فقد جاء البحث في المعيار المعتمد في هذا المنهج فعلى أي أساس يمكن للعارف أن يعتمد على شهوده؟ وهل للخطأ مجال في الشهود، كما هو الحال في سائر مصادر المعرفة لدى الانسان؟ فإذا كان الجواب بالإيجاب؛ فما هو العيار الذي يمكن من خلاله معرفة الشهود الصادق من الشهود الكاذب؟
ومن هنا كانت فلسفة الفكر الاسلامي قائمة على اساس الربط بين الطريقين الكشف والعقل، على اساس بإنه لا يوجد أي فارق بين المنهج الفلسفي وبين المنهج العرفاني، حيث أن العارف في مقام الاثبات يحاول أيضا أن يستدل ببراهين عقلية مقدماتها يقينية. فالعقل أصبح من الموازين الاساسية للعرفان في المرحلة الثالثة من مراحل العرفان النظري، فأصبح معيارا للعارف لكي يشخص شهوده، ما إذا كان يتوافق مع البديهيات والبراهين أم يخالفه
لذا جاء البحث على شكل مبحثين الاول تناول المعايير والموازين الاساسية في العرفان والمبحث الثاني تناول العلاقة بين العقل والعرفان.
التنزيلات
المراجع
Al-Afifi, Abu Al-Ela, 1963, Sufism: The Spiritual Revolution in Islam, Dar Al Ma'arif, Egypt.
Al-Ghazali, Sheikh Muhammad bin Muhammad, no date, Summary of Classifications in Sufism, Press Success.
Al-Haidari, Kamal, 2008 AD, Irfan Al-Shi’i, Dar Faragad, Qom.
Al-Jabouri, Nazla Nael, 2001 AD, Characteristics of the Sufi Experience in Islam, House of Wisdom, Baghdad.
Al-Jabri, Muhammad Abed, 1989, The Formation of the Arab Mind, Beirut.
Al-Khomeini, Ruhollah Al-Mousawi, 1986 AD, The Moral Etiquette of Prayer, Al-Alami Foundation For publications.
Al-Kulayni, Sheikh Muhammad Bin Yaqoub, 2007 AD, Al-Usul from Al-Kafi, Al-Fajr Publications, book, Mind and Ignorance, C2, Beirut.
Al-Motahari, Mortada, the entrance to Islamic sciences, Dar Al-Kitaab Al-Islami, Qom.
Al-Qaysari, Dawood, 1428, Explanation of Fusas Al-Hakam, Part 1, Hasanzadeh Emly Investigation, Bostan Book.
Al-Rifa’i, Sheikh Ahmed, 1414 AH, Special System for People of Specialization, Syria, Aleppo.
Al-Shirazi, Muhammad bin Ibrahim issued, without date, Keys to the Unseen, Introduction, Foundation Cultural Studies.
Al-Tawhidi, Abi Hayyan, The Divine Signs, Afaq Publishing Press.
Amali, Jawadi, 2011 AD, The Irfanism Life of Imam Ali (peace be upon him), Al Isra Center for Publishing.
Estes, Wolter, 1999, Mysticism and Philosophy, the publisher, Madbouly Library, Cairo.
Fannari, Muhammad ibn Hamza, 1430 AH, Misbah Al-Insan between the reasonable and the attested, spread Sire.
Grady, Shafiq, 2020 AD, Shiite gratitude before literature and secrets, Dar Al-Ma'arif Al-Hakamiah, Beirut.
Harb, Ali, 1993, Critique of the Truth (text and truth), Beirut.
Ibn Khaldun, Abd al-Rahman ibn Muhammad, undated, History of Ibn Khaldun Introduction, FoundationAl-Alamy Printing Press, Beirut.
Ibn Tarqa, Sanayat al-Din Ali, 2003, Introduction to explaining the rules of monotheism, Umm Al-Qura Foundation, Beirut.
Jurjani, Sherif, The Message of Existence, correcting Nasrallah Taqwa.
Khamenei, Muhammad, 2006, The Path of Philosophy in Iran and the World During Twenty Centuries, Tehran.
Love of God, Haider, 2004 AD, Islamic gratitude between the cognitive problem and the educational mechanism, magazine The Good Life, Sixteenth Issue, Beirut.
Mali, Hasan Zadeh, 1429 AH, Sarh al-Ayyun fi Sharh al-Oyoun, Bostan Kitab, Qom.
Touqan, Qardari Hafez, 2002, Maqamat al-'aql among the Arabs, al-Quds Press, Beirut.
Yazdan Yana, Hand of God, 2014 AD, Theoretical Gratitude, Its Principles and Origins, The Spread of the Center of Civilization for the Development of Islamic Thought, 1st Edition, Beirut.
Yunus, Sheikh Mahdi, 2007 AD, what is Irfan, Dar Al-Hadi, 1st Edition, Beirut.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.