أثر توظيف استراتيجية SQ6R في تنمية التذوق الادبي والتفكير الابداعي عند طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • Dr.Hassan Khilbas جامعة بغداد- كلية التربية ابن رشد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1226

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية SQ6R، التنمية، التذوق الادبي، التفكير الابداعي

الملخص

          يرمي البحث الحالي الى معرفة أثر توظيف استراتيجية SQ6R في تنمية التذوق الادبي والتفكير الابداعي عند طلاب المرحلة الاعدادية، تكونت عينة البحث من (62) طالباً موزعين بالتساوي على المجموعتين ( التجريبية، والضابطة)، ومن أجل تحقيق هدف البحث أعد الباحث اداتين (اختبار التذوق الادبي، ومقياس التفكير الابداعي)، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة البحث وبعد معالجة النتائج احصائياً أظهرت : تفوق المجموعة التجريبية في الاختبارين على المجموعة الضابطة، وذلك يثبت أثر فاعلية استراتيجية SQ6R، في التذوق الفني والتفكير الابداعي، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Alousi, Saeb and Talal Al-Zoubi, Creative Teaching, 1st Edition, Dar Al-Manhal Amman, (2002).

Al-Atoum, Adnan Yousef, and others, Educational Psychology, Dar Al-Masirah, Amman, Jordan, (2007).

Al-Bayati, Abdul-Jabbar Tawfiq and Zakaria Athanasios, Descriptive and Inferential Statistics in Education and Psychology, 1st Edition, Workers Culture Foundation Press, Baghdad (1977).

Al-Hashemi, Abd al-Rahman Abd, and Taha Ali Hussain al-Dulaimi, Modern Strategies in the Art of Teaching, 1st Edition, Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution, Amman, Jordan, (2008).

Al-Mousawi, Diaa Aziz, The Impact of Robinson's Strategies (SQ3R) and Self-Questioning in the Development of Reading Comprehension and Production of Self-Questions among Second-Grade Intermediate Students, (unpublished PhD thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad (2012).

Al-Obaidi, Doha Mebdar, The Impact of Marzano's Model on the Literary Achievement of Fifth-Grade Students in Geography and the Development of Their Creative Thinking, (Unpublished Master Thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad (2011).

Amir Khan, Muhammad Hamzah, Innovative Thinking, A Cultural Study between Saudi and Nigerian Students, Journal of Social Sciences, Volume (17), Issue (1), (1995).

Amtanios, Michael, Measurement and Evaluation, Damascus University Publications, Syria, (1997).

Attia, Mohsen Ali, Metacognitive Strategies for Reading Comprehension, House of Manahij for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, (2009).

Bloom, B.S. and others, Hand book on formative and summative Evaluation of student learning, Me, Graw Hill, (1971).

Daoud, Aziz Hanna and Anwar Hussein Abdul-Rahman, Educational Research Curricula, Dar Al-Hikma Printing Press, University of Baghdad, (1990).

Ibrahim, Abd Al-Alim, Technical Instructor for Arabic Language Teachers, Sixth Edition, Dar Al Ma'arif, Egypt, Cairo, (2002).

Khairallah, Al-Kinani, Mamdouh Abdel Moneim, Psychology of Education, Beirut, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, (1993).

Mr. Mahmoud Ahmad, The Brief on Methods of Teaching Arabic Language and Literature, First Edition, Dar Al-Awda, Beirut, (1995).

Ruthus, Speucer A. Psychology in the new milleuium, 8thed. Thomson, USA. 2002.

Saadeh, Jawdat Ahmed, Curricula for Social Studies, First Edition, House of Science for the Millions, Beirut, (2003).

Tawfiq, Anwar Taqi, The Impact of Regelioth and Skman Models in the Achievement of Literature and Texts and the Development of Literary Appreciation among Fourth-Year Students (Unpublished PhD Thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad (2009).

Toaima, Rushdi Ahmed, and Mujmid Al-Sayed Manna, Teaching Arabic in General Education Theories and Experiments, House of Arab Thought for Publishing and Printing Cairo, (2001).

Torrance ٫ E. P: Creativity In the classroom ٫ Washington D. C.: National Education Association ٫ U. S. A. (1997).

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

أثر توظيف استراتيجية SQ6R في تنمية التذوق الادبي والتفكير الابداعي عند طلاب المرحلة الاعدادية. (2021). مجلة الآداب, 1(136), 293-314. https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1226

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 548

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.