المعالجات التصميمية لعناصر تصميم الملصق السياسي المعاصر

المؤلفون

  • Rawan Fadel Mourad كلية الفنون الجميلة/جامعة بغداد
  • Iman Taha Yassin كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1213

الكلمات المفتاحية:

التصميم، السياسة، السياسي

الملخص

تعد الملصقات السياسية أداة تحفيز قوية و رسالة جذب بصرية وذهنية عميقة للفرد والجمهور, وظاهرة ذات طابع اجتماعي ونفسي وتعتبر من أدوات الدعائية المؤثرة في كل الأوقات, في الحرب والسلم و الانتخابات و المظاهرات ومواقع التواصل الاجتماعي.

اولا: مشكلة البحث:

الملصق السياسي بصورة عامة يتكون من مجموعة من العناصر المختلفة التي يتم اختيارها بما يناسب وظيفة وهدف الملصق والتي تكون بديلاً من الكلمة المنطوقة وهذه العناصر ليست تلقائية العرض في الملصق وانما تبنى على وفق نوع من المعالجات التصميمية الواعية لها وحسب ماتقتضيها ضرورة الفعل الذهني والتطبيقي الذي يميز بها التصميم عن غيره فتلك المعالجات لها دورا واضحا في زيادة تماسك الفكرة وكيفياتها الشكلية والتقنية والاظهارية, ليصل التصميم لغرضه الاساس من التصميم وهو التأثير على الفرد وتثبيت اختياره على المعروض أمامه ,على نحو يوفّق بين الأداء الجمالي والوظيفي لها وحسب الحاجات والأغراض التصميمية المطلوبة من اجل تحقيق التواصل, فالمعالجات التصميمية تمثل الجهد الفني (الإبداعي) للمصمم وعن طريقها يستطيع إحداث التأثيرات والتعبير وتغير القناعات للمتلقين ويساعد في ايصال البحث بالدراسة, وعليه يمكن ايجاز مشكلة البحث الحالي بالتساؤل التالي:

ماهي المعالجات التصميمية لعناصر تصميم الملصقات السياسية؟

ثانيا: أهمية البحث:

تبرز اهمية البحث الحالي بالاتي:

1- يساعد في إرساء مرتكزات تطبيقية للمعالجات التصميمية لعناصر تصميم الملصقات التي تعد من المرتكزات الأساسیة الفاعلة والمؤثره في تحقیق الاهداف الفنیة التي يمكن أستخدامها وتطبيقها لاضفاء الجانب الايجابي للملصقات.

2-امكانية اسهام هذه الدراسة في تطوير الجانب النظري للباحثين والمختصين والطلبة في مجال التصميم الطباعي فضلا عن القدرة في تطوير المهارات التطبيقية في ميدان العمل .

 

ثالثا: هدف البحث : يهدف البحث الحالي إلى:

 الكشف عن المعالجات التصميمية لعناصر تصميم الملصق السياسي المعاصر.

رابعا: حدود البحث: يتحرك البحث الحالي وفق الحدود الأتية:

الحد الموضوعي: المعالجات التصميمية لعناصر تصميم الملصق السياسي المعاصر.

الحد المكاني: الملصقات السياسية في كل من (العراق, مصر, سوريا)

الحد الزماني: 2017 – 2018.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Najjar, Muhammad Saeed Al-Ghareeb, The Impact of Technology on the Development of the Art of Photojournalism, Unpublished Doctorate Thesis, Department of Journalism, College of Information, University of Baghdad: 1998.
Nelson, Roy pull, The design of Advertising, U.S.A.: 1977
Shall, Abdul-Ghani Al-Nabawi, terms in art and art education. Deanship of Library Affairs, Riyadh: 1984.
U Saf Khayat, Glossary of Scientific and Technical Terms, Dar Lisan Al-Arab, Beirut: 1976
Mohsen Zahran, Design Philosophy between Formation and Architectural Criticism towards Contemporary Variables, Dar Al-Maaref, Egypt: 1977
Shaima Zaki Abdul Hamid, Interior Design Treatments in the Spaces of Theatrical Performances in Iraq, Analytical Study, Master Thesis, Unpublished, University of Baghdad, College of Fine Arts,
Badawi, Ahmed Zaki: Dictionary of Media Terminology, Dar Al-Kitab Al-Masry, Cairo, 1985.
Nubler, Nathan: Dialogue of Revelation, An Introduction to Artistic Taste and Ideal Experience, translated by Fakhri Khalil, Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing, Freedom House for Printing, 1st Floor, Baghdad, 1987.
Al-Azzawi, Diaa: The Art of Posters in Iraq, A Study of its Beginning and Development, Ministry of Information, Al-Adeeb Press, Baghdad, 1974.
Bevlis Hillier: Posters .New York. 1970.
Al-Azzawi, Diaa: The Art of Posters in Iraq, A Study of its Beginning and Development, Ministry of Information, Al-Adeeb Press, Baghdad, 1974.
Khleif Mahmoud Khleif Al-Jubouri, Psychological Objectives in the Designs of the International Political Poster, Research published online, Nabu for Research and Studies
Al-Rubaie, Abbas Jassim and Ali Shenawa: The role of form in enhancing communication in the political poster, research presented to the College of Art Education
Safwat Mohamed Al-Alem: Advertising Communication Process, 3rd Edition, The Arab-Egyptian Renaissance Library, Cairo, 1998.
Talaat Hammam, one hundred questions in journalistic directing, Al-Furqan Publishing and Distribution, Amman-Jordan, 1984.116,
Sherif El-Labban, Press Publishing Technology in Modern Trends, Cairo - Egyptian-Lebanese Dar - 2001
Al-Arabi, Ramzi, Graphic Design, p. 3, Dar Al-Youssef for Publishing and Distribution, Beirut, 2005 -
Reid, Herbert: Defining Nicholson's Vision, Translation: Kifah Habib, Arab Horizons Magazine, Issue No. 4, Year / 9, 1983.
Al-Najjar, Saeed Al-Ghareeb, Introduction to the press release, Cairo: (Egyptian Lebanese House).
Muhammad Arif: The Art of Manual Painting, Publications of the House of Culture, Baghdad, 2nd edition, 1985
Al-Nouri, Abdul Jalil Mutasher Mohsen, Technical Diversity and Its Role in Displaying Aesthetic Design Values, 2002 in Posters.
Ibrahim Hamdan Al-Kubaisi: Constructive Idea in Poster Designs, PhD thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, Baghdad, 2002,
Ibrahim Dimakhli: Colors Theoretically and Practically, First Edition, Syria, Aleppo, Offset Canadian Press, 1983.
Frederick, Malins: Drawing How to taste it - Elements of Training, translation: Hadi Al-Taie, Sulaiman Al-Wasiti, Baghdad, Ministry of Culture and Information, House of Public Cultural Affairs, 1993

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

المعالجات التصميمية لعناصر تصميم الملصق السياسي المعاصر. (2020). مجلة الآداب, 2(135), 549-566. https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1213

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 125

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.