الاستراتيجيات البنائية وأثرها في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، منها استراتيجية (حصيرة المكان) إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1204الكلمات المفتاحية:
استراتيجية (حصيرة المكان)، التحصيل، قواعد اللغة العربية، الصف الخامس الأبتدائيالملخص
ان البحث الحالي يحاول التعرف على الاستراتيجيات الحديثة في تحصيل مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي منها استراتيجية (حصيرة المكان) أنموذجاً؛ ولتحقيق ذلك أتبع الباحث المنهج التجريبي واعتمد تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئيّ، وهو تصميم المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ذو الاختبار البعدي. اختار الباحث بنحوٍ قصدي عينة بحثه المتكونة من (64) تلميذاً، قُسِمتْ إلى مجموعتين. كافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وهي: (العمر الزمنيّ محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسيّ للآباء والامّهات، ودرجات العام السابق في مادة اللغة العربية)، من العام الدراسي(2019ـــ 2020).
التنزيلات
المراجع
Abd al-Rahman Anwar Hussain and Adnan Hakki Zangana: The conceptual and theoretical foundations in the curricula of human and applied sciences, Dar al-Kutub wa-al-Muthaqiah, Baghdad, 1st edition, 2007 AD.
Abdel-Rahman Saad: Theoretical Psychological Measurement and Application, The Arab Gift of the Nile for Publishing and Distribution, Egypt, 5th edition, 2008 AD.
Abu Harb Yahya and others: Cooperative learning for the stages of education and higher education, Al Falah Library for Publishing and Distribution, Kuwait, I 1, 2004 AD.
Abu Rayash Hussein Muhammad: The Basics of Theoretical and Teaching Teaching and Learning Strategies, Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 1st edition, 2009 AD.
Al Nabhan Musa: The Basics of Measurement and Evaluation in Behavioral Sciences, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Mu'tah University, Jordan, 1st edition, 2004.
Al-Azzawi Raheem Younis Crowe: Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Degla Publishing and Distribution House, Jordan I 1, 2007.
Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein, and Kamel Mahmoud Najm Al-Dulaimi: Methods of Teaching Arabic Grammar, Dar Al-Manhajj, Amman, Jordan, I 1, 2004 AD
Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein, and Souad Abdel Karim Abbas Al-Waeli: The Arabic Language, Its Curricula and Teaching Methods, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 1st edition, 2005 AD.
Al-Hafni Abdel-Moneim: Encyclopedia of Psychoanalysis, Atlas for Printing and Publishing, Cairo, Egypt, 4th edition, 1991 AD.
Al-Jabri Karim Rida: Research Methods in Education and Psychology: Fundamentals and Tools, Baghdad, 1st edition, 2011.
Al-Jabri Kazem Kareem and Dawood Abdul Salam Sabri: Scientific Research Methods, Books and Documentation House, Baghdad, 1st edition, 2015
Al-Khaffaf Iman Abbas: Cooperative Learning, Dar Al-Manhajj Publishing and Distribution, Amman, 1st edition, 2013 AD.
Al-Meligy Helmy: Contemporary Psychology, University Knowledge House, 5th edition, 1983 AD.
Al-Munaizel Abdullah Falah and Adnan Youssef Baatoum: Research Methods in Educational and Psychological Sciences, Ithraa House for Publishing and Distribution, Jordan, 1st edition, 2010AD.
Al-Qawasmeh Ahmad Hassan and Muhammad Ahmad Abu Ezala: Developing teaching, thinking and research skills, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman, 1st edition, 2013 AD.
Attia Mohsen Ali and Abd al-Rahman al-Hashemi: practical education and its applications in preparing the future teacher, Al-Manhajj House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 1st edition, 2008 AD.
Badawi Ramadan Masaad: active learning, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman Jordan, (D-i) 2010.
Faraj Abdul-Latif Hussein: Teaching methods in the twenty-first century, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 1st floor, 2005 AD.
Faraj Safwat: Psychometrics, the Egyptian-English Library, Egypt, 6th edition, 2007 AD.
Gordon p.& Lawton: Dictionary of education. WOBURN PRESS, London. ــــ
Ibn Manzoor Abu Al-Fadl Jamal Al-Din Muhammad Bin Makram (d. 711 AH): The Tongue of the Arabs, investigated by Amer Ahmed Hussein and revised by Abdel-Moneim Jalil, Dar Al-Kutub, Beirut, Lebanon, (D-i), 2005 AD.
Ibrahim Abdel-Alim: Technical Instructor for Arabic Language Teachers, Dar Al-Maaref for Publishing and Distribution, Cairo, 14th edition, 1991 AD.
Imam Mustafa Mahmoud and others: evaluation and measurement, University of Baghdad, 2016.
Kagan, S. (1994). Cooperative Learning. San Clemente, CA: Kagan Publishers.
Kazem Zahraa Riad: The effect of mathematics of the place on achievement and the scientific sense of fifth-grade primary school students, Al-Qadisiyah University, College of Basic Education, (unpublished Master Thesis), 2018AD.
Maan Qaid Rahim: The effect of the placemat strategy on achieving social studies for fifth grade primary students, unpublished Master Thesis, University of Baghdad, College of Education 2020.
Majeed Abdul Hussain Razuqi and Yassin Hamid Ayal: Measurement and evaluation of the university student, Al-Yamamah Library for Printing and Publishing, Baghdad, 1st edition, 2018 AD
Melhem Sami Muhammad: Measurement and Evaluation in Education and Psychology, Dar Al-Masir for Publishing and Distribution, Amman, 2nd floor, 2007 AD.
Methods: A meta-analysis. University of Minnesota, Minneapolis: Cooperative Learning Cente
Monot,Beyond (2011) : Tip for teachers,sction.
Muhammad Wael Abdullah, and Reem Ahmad Abdul Azim: Designing the School Curriculum, Al Masirah House for Publishing and Distribution, 1st edition, 2011 AD.
Naseer Abdullah Khamis Saleh: The phenomenon of weak Arabic language among primary school students, appearances, causes and treatment, research published on the Internet. www.alukah.net
Obaid Kamel Karim: The effect of a proposed strategy according to the goals of science in achievement and some of the science processes among middle school students in chemistry, Baghdad University, College of Pure Sciences, Journal of Educational and Psychological Research, Research
Professor Ahmed Subhi Yusuf: The effect of using cooperative learning strategy in developing critical thinking skills among tenth grade students in the topic of geographic conservatism in the north, (Master Thesis published on the Internet), Gaza, Al-Azhar University, College of Education, then curricula and teaching methods, 2013 AD
Saad Eddin Basima: Grammar of the Arabic Language in Teaching Methods, Educational Horizons Magazine, Second Issue 1992-1993.
Saidi Abdullah bin Khamis Ombo and Hoda Bint Ali Al Hosani: Active Learning Strategies (180) Strategy with Examples
The return of Ahmad Suleiman: Measurement and evaluation in the teaching process, 1985 ِAD.
Zayer Saad Ali and Dakhil: Inside Modern Trends in Teaching Arabic Language, The Methodological House for Publishing and Distribution, 1st edition, 2015AD.
Zayer Saad Ali and the pioneer of drawing Yunus: The Arabic Language, Its Curricula and Teaching Methods, Methodological House for Publishing and Distribution, 1st edition, 2016 AD.
Zeitoun Ayesh Mahmoud: Structural Theory and Strategies for Teaching Sciences, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 1st edition, 2007 AD.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.