أخناتون وعقيدة التوحيد
تأطيرات اجتماعية معاصرة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1183الكلمات المفتاحية:
اخناتون، التوحيد، الثورة الدينية، الوظيفة الاجتماعيةالملخص
مثلت عقيدة أخناتون التوحيدية مرحلة اجتماعية وفكرية فريدة في تاريخ المجتمع الفرعوني المصري الذي جاء ولأول مرة بفكرة غريبة وفريدة هي الإيمان بإله واحد، وقد عدّه البعض ثائراً دينياً، وبطلاً شعبياً قاد النضال ضد طغيان كهنة آمون الذين امتد نفوذهم السياسي والديني بشكل كبير حتى أطاح بعبادتهم وأغلق معابدهم وصادر ممتلكاتهم، وعده آخرون أول فيلسوف موحد وذهب آخرون إلى عده نبيًّا من الأنبياء يحمل رسالة إصلاحية وإنسانية.
وقد استغرقت عقيدته هذه كل جهده الفكري والروحي والتي انتجت فيما بعد وظائفية اجتماعية جديدة للتوحيد تقاطعت مع الإرث الديني القديم.
وقد حاول أخناتون تشكيل ذاكرة اجتماعية وبناء هوية اجتماعية تستند إلى الاعتقاد بآتون الحي الذي رمز له بقرص الشمس والذي تتدلى أشعته للعالم لتحمل لهم مفتاح الحياة والطاقة والخير والنعم، وقد اتّخذ من مدينة (آخيتاتون) التي انتقل إليها من طيبة ليشرع بتأسيس عقيدته التوحيدية ويتخذها عاصمة الدين الجديد الذي سيتولى نشره وتثبيته.
ويرى الكثير من الباحثين أن دعوة أخناتون كانت متقدمة عن عصره لذلك لم يفهم المجتمع المصري مغزاها أو يتعرف على كنهها فحدث أن ابتلعت الثقافة المصرية الفرعونية بكل حمولاتها التقليدية دعوته الجديدة وعاد الناس إلى عبادة آمون بمجرد موت أخناتون لتموت فكرته عن الإله الواحد ويطويها النسيان.
التنزيلات
المراجع
Abdel-Rahman, Abdullah Muhammad (1988), Sociology of Organization, University Knowledge House, Alexandria.
Al-Hawari, Adel Mukhtar (2000), The Socio-Historical Origins of the Religious Phenomenon, A Group of Researchers, Religion in the Arab Society, Centre for Arab Unity Studies, Lebanon, ed.
Al-Majidi, Khazal (2014), uncovering the missing link between the religions of pluralism and monotheism, Arab Cultural Centre, Casablanca, Morocco.
Al-Nashar, Ali Sami (1979), The Origin of Religion, Evolutionary and Deifying Theories, House of Culture Publishing, Alexandria.
Al-Nouri, Qais (1970), The Nature of Human Society in the Light of Social Anthropology, Part 1, Asaad Press, Baghdad.
Al-Qusayr, Maliha Awni, and Omar, Maan Khalil (1981), Introduction to Sociology, Baghdad, 1st Edition.
Al-Sawah, Firas (2004), The Religion of Humanity: A Study of the Essence of Religion and the Origin of the Religious Motivation, Alaeddin House Publications, Syria, 4th Edition.
Al-Sawah, Firas (2006), An Introduction to the Texts of the Ancient East, Dar Ala al-Din, Damascus, Syria, ed.
Asmaan, Jan (2006), The Mousavi Discrimination or the Price of Monotheism, T: Hussam Al-Haidari, Al-Jamal Publications, Lebanon.
Asman, Jan (2005), Ancient Egypt in the Light of Modern Semantics, El-Gamal Publications, Cologne, Germany.
Bastide, Roger (dt), Principles of Religious Sociology, T: Dr. Mahmoud Kassem, the Anglo-Egyptian Library.
Hana, Ghanem (2000), From Myth to Religion, a group of researchers, Religion in the Arab Society, Centre for Arab Unity Studies, Lebanon, 2nd Edition.
Herviolije, Daniel, Willam, Jean Paul (2018), Sociology of Religion, Classical Approaches, T: Yusef Taher Siddiq, Bahrain Authority for Culture and Antiquities, Bahrain, Edition 1.
Ibn Khaldun (1988), Introduction to the History of ibn Khaldun, Part 1, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon, Edition 2.
Madkour, Ibrahim (1975), Dictionary of Social Sciences, General Book Authority, Egypt, 1st Edition.
Masoud, Shabhi (2009), Akhenaten Religious Movement (1367-1350 BC), an analytical study, published Ph.D., Department of History, Faculty of Social Sciences and Human Sciences, University of Algiers.
Rosi, Aino (1988), Dialectic Sociology between Symbolism and Sign, T: Qais Al-Nouri, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1st Edition.
Sinoye, Gilbert (2011), Akhenaten, the Great God, T: Abd al-Salam al-Mawdani, al-Jamal Publications, Lebanon, ed.
Tokarev, Sergey (1998), Religions in the history of the peoples of the world, T: Ahmed M. Fadel, Al-Ahali for Printing, Publishing and Distribution, Syria, 1st Edition.
Willam, Jean Paul (2001), Religions in Sociology, T: Basma Badran, University Studies and Publishing Foundation, Beirut, Lebanon, 1st Edition.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.