خصائص الأداء التمثيلي لشخصية الأم في عروض مسرح الطفل العراقي

المؤلفون

  • Salman Mazhar Diwan جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1153

الكلمات المفتاحية:

الأداء التمثيلي، الأم، العروض، الطفل العراقي

الملخص

جاء هذا البحث (خصائص الأداء التمثيلي لشخصية الأم في مسرح الطفل العراقي) للتعرف على آليات اشتغال الممثل في تجسيد شخصية الأم في مسرح الطفل والوصول إلى خصائص الأداء.

وقد اشتمل البحث على أربعة فصول: تضمن الأول منها  الإطار المنهجي للبحث مشكلة البحث والحاجة إليه المرتكزة على الاستفهام الآتي: كيف يمكن التعرف على خصائص أداء شخصية الأم في مسرح الطفل وما هي السبل لأدائها وكيفية تقديمها من الممثل المسرحي العراقي، ثم أهمية البحث وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات.

أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد قسم إلى مبحثين: المبحث الأول: وقد قسمه الباحث إلى:

  • شخصية الأم وجوانبها النفسية والاجتماعية.
  • شخصية الأم ودورها التربوي في المسرح.

المبحث الثاني: خصائص الأداء التمثيلي في مسرح الطفل، والذي جرى التطرق فيه إلى الأساليب الأدائية الرئيسة في مسرح الطفل والتقنيات (الصوتية والجسدية) المستعملة في الأداء.

أما الفصل الثالث (إجراءات البحث)، فقد اشتمل على مجتمع البحث ومنهج البحث وتحديد العينة التي ارتأى الباحث أن تكون قصدية انتقائية، ثم أداة البحث، وأخيراً جرى تحليل العينة التي ركزت على الأداء التمثيلي لشخصية الأم في مسرح الطفل في العرض المسرحي (الحمامة الوديعة).

في حين تضمن الفصل الرابع مناقشة النتائج والاستنتاجات التي ترتبط بالهدف والتوصيات والمقترحات، وبعدها قائمة المصادر والمراجع من ثم الملاحق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

The Holy Quran

Abbas, Abd Al-Hadi (without history): Women and the family in peoples' civilizations and systems, Tlass House for Studies and Translation, Damascus.

Abd Al-Razzaq, Asaad and Abdel-Hamid, Sami (1976): Lessons in the Origins of Representation, Al-Shaab Press, Baghdad.

Abdul Amir, Ahmad Muhammad (2013): The Structure of the Body Gesture, Rawabet Center for the Performing Arts, Al-Khashbah Magazine, Issue 2, Baghdad.

Abdul Hamid, Sami, and Farid, Badri Hassoun (1980): The Art of Diction, Dar Al Kutub Foundation for Printing and Publishing, Mosul University Press, Baghdad.

Alexander Dean (1972): The Basic Elements of Directing the Play: Translation: Sami Abd Al-Hamid, Freedom House for Printing, Baghdad.

Al-Kashef, Medhat (2006): The Body Language of an Actor, Qalioub, Al-Ahram Commercial Printing Press, Egypt.

Alloush, Said (1985): A Dictionary of Contemporary Literary Terms, The Lebanese Book House, First Edition, Beirut.

Al-Shammaa, Naima (without publishing): Theoretical Personality, Evaluation, Research Methods, Arab Organization for Education and Culture, Institute for Arab Research and Studies, Baghdad University Press.

An interview conducted by the researcher with the director of the play (Hussein Jawer) at the Cinema and Theater Department building on 12/13/2017

Anis, Ibrahim, and others (1991): The Wasit Dictionary, Dar Al-Waves, First Edition, Beirut.

Baqer, Taha (1973): An Introduction to the History of Ancient Civilizations, Freedom House for Printing and Publishing, Baghdad.

Barba, Eugenio, and others (1986): Actor's Power, TR: Soheir El-Gamal, Center for Languages and Translation - Academy of Arts, Cairo.

Carlson, Marvin (1999): Performance Art, Translated by: Mona Salam, Academy of Arts, Language Center - Cairo International Festival of Experimental Theater, Cairo.

Davidoff, Lyndall (1983): Introduction to Psychology, McGraw-Hill Publishing House, International Publishing and Distribution House, Arabic edition published in cooperation with the Academic Library in Cairo and Mars Publishing House, third edition, Riyadh.

Fadlallah, Muhammad Hussein (2000): Islamic Reflections on Women, House of the Angel, Beirut.

Farid, Badri Hassoun (1981): The Spoken Word of Why and How, Academic Journal, Directorate of Baghdad University Press, Issue 4, Baghdad.

Hamdoun, Muhammad Ahmad (1987): Literature and Children, in the Arab Gulf Message Magazine, Issue 21, Riyadh.

Hanura, Ahmad Hassan (1989): Children's Literature, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, First Edition, Kuwait.

Harf, Hussein Ali (2010): A historical look at the stages of development of the experience of child theater in Iraq, (a study), Culture of Children, a quarterly magazine dealing with the culture of children issued by the House of Culture for Children, No. 2.

Hariz, Fuad Ali (1999): Studies in Theater, Al-Kindi House for Publishing and Distribution, First Edition, Baghdad.

Hilton, Julian (2001): Theatrical Performance Theory, translated by: Nihad Saliha, Sharjah Center for Intellectual Creativity.

Jalal, Saad (1985) Childhood and Adolescence, Arab Thought House, Alexandria.

Konsel, Colin (1998): Theatrical Performance Marks, TR: Amin Hussein Rabat, Center for Languages and Translation - Academy of Arts, Cairo.

Monroe, Paul (1988): Source in History of Education, translated by: Saleh Abdel Aziz, The Egyptian Renaissance Library, Cairo.

Morsi, Sayed Abdel-Hamid (1985): The Right Personality, Islamic Psychological Studies Series, Wahba Library, First Edition, Cairo.

Musulun, Lewis (1956): Al-Munajjid fi Linguistics, Catholic Press, Beirut 1956.

Naguib, Ahmad (1991): Children's Literature (Science and Art, Dar Al-Fikr Al-Arabi, First Edition, Cairo.

Saad, Saleh (2001): The Last Self, The World of Knowledge series, Politics Press, Kuwait.

Wahba and Wahba (2007): The Philosophical Dictionary, Modern House of Quba for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.

Ward, Winfred (1986): Children's Theater, see: Mohamed Shaheen, The Egyptian General Organization for General Authorship, News and Publishing, Cairo.

Wilson, Glenn (2000): The Psychology of Performing Arts, translated by: Abdul Hamid Shaker, The World of Knowledge, The National Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait.

التنزيلات

منشور

2021-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Diwan, S. M. (2021). خصائص الأداء التمثيلي لشخصية الأم في عروض مسرح الطفل العراقي. مجلة الآداب, 1(138), 615-644. https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1153

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

61-70 من 395

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.