الحداثة البودليريه وأثرها على فكر وشِعّر الياس ابي شبكه
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1145الكلمات المفتاحية:
Abu Šabaka، Baudelaire، Esthétiques، Intertextualité، Modernitéالملخص
Cette étude révèle une influence claire et profonde de la poétique, de la philosophie et de la pensée de Baudelaire sur la production littéraire du poète libanais et l'avant-garde de la poésie moderne arabe : Ilyās Abu Šabaka (1903 - 1947). Les textes poétiques d'Abu Šabaka évoquent une partie de ce qu'il a lu de la poésie de Baudelaire, mais il n'a pas recouru à la méthode du dialogue dans ses relations aux textes. Cela est dû au fait que les deux poètes ont la même perception de l'univers et de la vie basée sur deux opposés : la haine de la vie d'une part et le penchant et la passion pour elle jusqu'à l'extase d'autre part. L'étude traite donc de la question de l'influence et de l'effet chez les poètes, du dualisme intellectuel, de l'interrogation du texte absent et de la beauté culturelle.
التنزيلات
المراجع
Abdallah Naaman, Le français au Liban : essai socio-linguistique, Beirouth : Dār al-ʿIlm, 2007
André Guyaux, Baudelaire : un demi-siècle de lectures des Fleurs du mal, 1855-1905, Presses Paris Sorbonne, 2007.
Charles Baudelaire, Charles Baudelaire : Œuvres Complètes, Paris : Hachette.
Charles Lalo, Introduction À L'Esthétique, Créative Media Partner, LLC, 2019.
Corinne Bayle, Nocturne de l’âme moderne : Le Spleen de Paris de Charles Baudelaire, Publications de l'Univ-Rouen Havre, 2014.
François Porché, Baudelaire, historie d'une âme, Paris : Flammarion.
Gabriel Toupin, Perspectives critiques sur la laideur : possibilités esthétiques et artistiques, Presses universitaires de Montréal, 2017.
Ǧamīl Ǧabr, Ilyās Abu Šabaka : Šaʿir al-Ḥub, Beirouth, al-Ǧīl, 1993.
Ǧorǧ Ġarīb, Ilyās Abu-Šabaka : Dirassāt wa Ḏikrayyat, Beyrouth, Dār aṯ-Ṯaqāfa, 1967.
Hee-Won Cho, Le thème du flâneur chez Baudelaire et le dualisme non dualiste du son bouddhisme coréen, Presses universitaire de l'Univ- Paris I-Panthéon-Sorbonne, 2008.
http://www.jdarriulat.net/Auteurs/Baudelaire/Baudbeautemod/Enfance.html
Ilyās Abu-Šabaka, Afāʿī al-Firdaws, Beirouth: Dār al-Muḥarir al-Adabi, 1948.
Jacques Boulogne, Plutarque dans le miroir d'Épicure, Presses universitaires du Septentrion, coll. « Philosophie », 2003.
Jaques Darriulat, Baudelaire- la beauté des modernes- la poétique de l'enfance, presses universitaires de Paris4, 2004.
Jérôme Stolnitz, Aesthetics and Philosophy of Art Criticism: A Critical Introduction, New York, Houghton Mifflin, 2008.
Kamil Ṣaliḥ, aš-Šiʿr w-ad-Dīn: fāʿilyat ar-Ramz ad-dīnī al-Muqadas fi aš-Šiʿr al-ʿarabī, Beirouth : Dār al-ḥadāṯa, 2005.
Marūn ʿAbūd, Muǧadidūn wa muǧtarūn, Beirouth, K-tab, 2013.
Niqula Saʿāda, Qaḍāyya adabyya, Beirouth : Dār Ǧīl li aṭ-Ṭibāʿa wa an-Našr, 1984.
Pierre Messiaen, Sentiment chrétien et poésie française : Baudelaire, Verlaine, Rimbaud, Paris : La Renaissance du livre, 2008.
Polin Raymond, Du laid, du mal, du faux, Paris, P.U.F., 1948.
Rosenkranz Karl, Esthétique du laid, trad., Sibylle Muller, Belval, Circé, 2004.
Rufāʾīl Buṭy, Siḥr aš-Šiʿr, Beirouth, Dār al-ʿIlm, 1988.
Walter Terence Stace, The Meaning of Beauty, London: Literary Licensing, 1929.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.