המבנה האמנותי של הסיפור העברי הקצר המודרני
(בשני סיפוריו של דבורה בארון לדוגמה)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1095الكلمات المفتاحية:
دفوراه بارون، الادب القصصي، البناء الفني، القصة القصيرة المعاصرة، القصة الواقعية، السيرة الذاتيةالملخص
يُسلط هذا البحث الضوء على"البناء الفني للقصة العبرية القصيرة المعاصرة" قصص دبوراه بارون انموذجا. في البداية عمدنا الى تعريف القصة بصورة عامة وتعريف القصة القصيرة بوصفها صنفاً ادبياً مستقلاً بذاته. ثم بموجبها التعرف على نشوء وتطور القصة العبرية المعاصرة. لقد استمد الادباء العبريون هذا الصنف الادبي من الادب العالمي ، وشرعوا يكتبون قصص عبرية على غرار الاسس والعناصر الفنية في نتاجات الادباء الغربيين.
ولكي اغني موضوع بحثي قمتُ بدراسة قصتين عبريتين للقاصة دبوراه بارون وهي (الاحلام) و(الاشعة) وهذه القصتين تنطوي تحت ما يسمى بالقصة الواقعية .
تدور معظم قصص دبوراه بارون عن حياة اليهود في البلدة اليهودية بأوربا الشرقية. ويعود هذا التركيز الى كونها من جيل ادبي هم: اشر باراش ودوف كمحي واهارون كاباك. وان معظم قصصها هي اصداء وشهادات عن الماضي اليهودي في البلدة الاوربية ، وحيث ان الحزن هو الصفة السائدة على قصصها وهذا الحزن تستخدمه الكاتبة دبوراه بارون لكي تكشف من خلاله سوداوية الحياة التي عاشها اليهود في البلدة الاوربية .
ومن خلال قرأتنا لقصصها فان معظم مواضيع قصصها تدور على الاغلب حول مواضيع تهم النساء بالدرجة الاولى وهو امر بديهي لكون الكاتبة بارون امرأة تهتم بمشاكل جنسها. وان دبوراه بارون هي فنانة القصة القصيرة التي تحمل في داخلها مادة ابداعية كبيرة ، خطابها معتدل ومدروس وموزون ،سهل وواضح، يلاحظ فيه الحرص على النغمة والايقاع على وحدة المادة .
وبناءً على ذلك فقد سلطتُ الضوء على سيرتها الذاتية ،كما أُحاول ان أُسلط الضوء على البناء الفني في قصصها في موضوع البحث وعلى اهم الظواهر اللغوية التي ميزت اسلوبها اللغوي. وهذه القصص تمثل نقطة مضيئة في تاريخ الادب القصصي العبري المعاصر.
التنزيلات
المراجع
Ali, Dr. Khaled Ismail. Modern Hebrew Texts, Baghdad 1989, p.10.
Al-Obaidi, Rashid, Studies in Dedi Criticism, Part 2, Baghdad, 1969, p. 40. (Sha'anan, Avraham, The SAH Hotel and the Clalit, Yavneh Publishing, Tel Aviv, 1978, pp. 834-835.
Avraham Sha'anan. The New Hebrew Literature. Tel Aviv p. 193.
Bahrawi Hassan, The Structure of the Narrative Form, 1st Edition, Arab Cultural Center, Beirut, 1990, p. 18.
Ben Or .History of Modern Hebrew Literature. Vol. 3, Tel Aviv 1972, p. 252.
Brush, Asher. Parshiot, Jerusalem, 1968, p. 5.
Deborah in the Closet. Affair, Dreams, Israel, 1968, p.
Fibergberglibrary.osu.edu./projects/lexion .
Get the Hebrew language. The year 1985, number 299.
Goldberg, Leah. The Art of Storytelling, The United Kibbutz, (Tel Aviv, 1967), p. 11.
Goldberg, Leah. The Art of Storytelling, The United Kibbutz, (Tel Aviv, 1967), p. 11.
Landau, Izkel Ben Goda. Return to Zion. Prague, 1827. p. 476. -See.
Madkour, Ibrahim Al-Qalawi, Soheir, Momod Zak Yinjib, The Arab Encyclopedia, Cairo, Dar Al-Alam, 1965, p.3.
Mansour, Menachem. Reading of the Modern Hebrew Literature for the Advanced, Vol. I, "Ketav" Publishing, New York, 1971, p27.
Mordechai. Narkis The Hebrew Hebrew Encyclopedia. Tel Aviv Vol. I1969, p. 605.
Nili Dingot - Nurit Hamon, The Poetics of Fiction, Units 4-7, The Open University - Tel Aviv, 1986, p. 49.
P, to connect. History of Modern Hebrew Literature, Book 2, Dvir, (Tel Aviv, 1966), p. 11.
Pattai, Raphael, Walmut. turtle. The selection of the story of the Land of Israel. Jerusalem, 1956 p. 212.
Pattai, Raphael, Walmut. turtle. The selection of the story of the Land of Israel. Jerusalem, 1956 p. 212.
Pevzner, J.. Jewish Encyclopedia, Jerusalem, 1970, p. 91.
Q, Abraham. Hotel of Hebrew and General Literature, Tel Aviv, 1978, p. 10.
Saeed, Imad, Studies in the Modern Hebrew Bear, 2014, p. 47
Shaked, Gershon. A new wave in Hebrew fiction, ibid. Page 10.
Simon halkin Hebrew Literature New York 2nd Ed 1974.
TODAYOUT, TABLE OF WRITERNESS, WRITE DOWN THE WRITING OF WRITERS, WRITE DOWN WITH THE WRITING OF THE WINDOWN WITH THE WINNING WITH THE 185 WRITERS OF THE WORLD.
Translated by Dr. Jamil Nassif Al-Tikriti, The Theory of Literature: authored by a number of Soviet researchers specialized in literature theory and international literature, Dar Al-Rashid Publishing House, Ministry of Culture and Information, Republic of Iraq, 2nd Edition, 1980.
Verse, Shmuel. On the state of research (on the study of contemporary literature) The Hebrew University of Jerusalem, 1985. p. 33.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.