القيّم في محتويات البرامج التلفزيونية ذات الطابع الخيري

دراسة تحليلية لبرنامج " قلبي إطمأن" عبر شاشة قناة أبو ظبي التلفزيونية الفضائية

المؤلفون

  • Muhammed El-Fatih Hamdi جامعة قطر- قسم الإعلام –الاتصال الجماهيري

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1094

الكلمات المفتاحية:

القيّم، البرامج التلفزيونية، العمل الخيري، برنامج قلبي اطمأن

الملخص

     تتناول هذه الدراسة التحليلية موضوع القيّم التي تضمّنها البرنامج التلفزيوني "قلبي إطمأن" الذي بث عبر قناة "أبوظبي" الفضائية في موسمه الثالث على التوالي، ويعد البرنامج من البرامج التلفزيونية ذات الطابع الخيري، وقد حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على القيّم والسلوكيات التي يعززها داخل المجتمع العربي، وذلك من طريق تحليل جميع الحلقات التي تم بثها في الموسم الثالث والتي قدر عددها بـ(30) حلقة، وذلك بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى الكمي والكيفي، ويعد برنامج "قلبي إطمأن" من بين البرامج التي حققت مشاهدة كبيرة أثناء شهر رمضان داخل الوطن العربي، بحيث عرف رواجاً كبيراً عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية، وتقوم فكرة البرنامج على التنقل بين البلدان العربية وتقديم يد المساعدة لمختلف الفئات المهمشة التي تعاني من الفقر والبطالة والمرض واللجوء السياسي وغيرها من المشكلات الاجتماعية،  وسنحاول من طريق هذه الدراسة الوقوف على أبرز القيّم الإيجابية التي ساهم البرنامج في تعزيزها بين أفراد المجتمع العربي، ومعرفة أبرز الأهداف الظاهرة والخفية من الرسالة الإعلامية التي يقدمها في ظل الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع العربي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abrash, Ibrahim. (2009). The scientific method and its applications in the social sciences. I 1. Sunrise House for Publishing and Distribution. Amman.

Al-Dulaimi, Issam Hassan Ahmed. Saleh, Ali Abdul Rahim. (2014). Scientific research, its foundations and methods. I 1. Radwan House for Publishing and Distribution. Amman.

Al-Jizan, Muhammad bin Abdulaziz. (2004). Media Research, its foundations, methods, and fields, i 2. King Fahd National Library for Publishing. Riyadh.

Al-Shahwan, Muhammad Ahmad Qablan. (2017). The role of Jordanian television in developing volunteer work from the point of view of youth - We Are All Jordan Youth Authority - is a model. Master Thesis. Department of Media. College of Media. Middle East University.

Aqeel, Hussein Aqeel. (2014). Scientific research steps, from defining the problem to interpreting the result. I 1. Dar Ibn Kathir.

Badissi, Wahida Boufaddah. (2017). Curator of mbc3 programs for children. Benchmark magazine. Issue 42.

Bakkar, Abdulaziz. (2012). The culture of philanthropy, how to instill it and how to generalize it. I 1. Dar Al Salam for printing, publishing, distribution and translation. Cairo.

Blessed, Ibtisam. (2017). An introduction to charitable media ... the concept and the role. Al Resala Magazine for Media Studies. Volume 01. Issue 03.

Boualbazin, Hanan. Brigitte, Anissa. (2017). Satellite channels and their impact on the social values of youth. Annals of Guelma University for Social Sciences and Humanities. Issue 02.

Bouamama, Al-Arabi. Hani, Hajj Ahmed. (2017). Values and behavioral changes in Algerian society - A study of the impact of watching French TV channels. International Journal of Social Communication. Volume 04, Issue 19.

Boumaiza, Al-Saeed. (2006). The Impact of the Media on the Values and Behaviors of Young People - An exploratory study in the Blida region. Ph.D. Faculty of Media and Political Science. Algeria University.

Boutra'a, Bilal. Boukrouz, Amina. (2017). Social networking sites and youth volunteer work - People of Good Association (Annaba) as an example. Media and Society Journal. Issue 02.

Dukan, Obaidat. Kayed, Abdul Haq. Adas, Abdul Rahman. (2015). Scientific research, its concept, tools and methods. Dar Al Fikr Publishers and Distributors. Amman.

Egyptian, Ibrahim Suleiman. Ayyash, Aladdin Muhammad. (2019). Youth dependence on satellite channels and their impact on the system of social values - a field study on Palestinian university students within the framework of the theory of accreditation. Algerian Journal of Social and Human Sciences. Volume 07. Issue 02.

Hanger, useful. (2018). Social Values in Algerian TV Programs - A field study on a sample of university youth in the governorate of Tiaret. Al-Resala Magazine for Media Studies. Volume 02. Issue 07.

Mohammadi, the finest. Badri, Khawla. (2020). Charitable volunteer work practices through social networking sites - a descriptive and analytical study of the Facebook page of charities in Algeria. Al Resala Magazine for Media Studies. Volume 04. Issue 02.

My servant, Iman. Razioq, Sherifa. (2018). The role of television programs in highlighting the image of the active Algerian woman in society - The Women’s World Program on Algerian TV - as a model. Journal of Media Studies. Arab Democratic Center. Issue 02.

Othman, Othman Abu Zeid. (2008). Media and charitable work. A working paper presented to the Symposium on Charitable and Voluntary Work in Africa. Africa Global University.

Sahara, my pans. (2010). Development of charitable media in the light of the purposes of Islamic law. International Center for Research and Studies (Medad).

Voile, Iman. (2018). The relationship of Algerian satellite channels on the reality of Algerian youth - a field study on a sample of students from Mouloud Mamari University - Tizi Ouzou. Algerian Journal of Research and Studies. Issue 02.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Hamdi, M. E.-F. (2021). القيّم في محتويات البرامج التلفزيونية ذات الطابع الخيري: دراسة تحليلية لبرنامج " قلبي إطمأن" عبر شاشة قناة أبو ظبي التلفزيونية الفضائية. مجلة الآداب, 1(137), 743-780. https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1094

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 125

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.