التصوّف والحركة الرومانسية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.109الكلمات المفتاحية:
التصوف ، الفلسفة الاسلامية ، الفلسفة الحديثة ، الحركة الرومانسيةالملخص
تكرس البحث لإنتاج منهج مقارن عام في دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين التصوف من جهة، والحركة الرومانسية من جهة أخرى، وقد جاءت فقرات البحث كالآتي: المقدمة: التي جاء بها إيضاح المخطط العام للبحث، والأبعاد الفلسفية والفكرية له.
التعريف بالاتجاهين: اختصت هذه الفقرة بكشف الانحدار التاريخي والفكري لكل من التصوف والحركة الرومانسية. الإنسان بوصفه مركزا: استهدفت هذه الفقرة موضوعة صدارة مفردة (الإنسان الحي المفرد) المشتركة بين الموقفين، والاختلافات الجوهرية بينهما في طريقة تناولها. العقل ... العدو المشترك: ألقت الضوء هذه الفقرة على التصدي المشترك للموقفين في مناوئة العقل، وكذلك على التباينات فيما بينهما في صياغة الموقف الخصوصي لكل موقف. الخاتمة: تمخضت الخاتمة عن الاستنتاجات البحثية التي أفضت بها هذه الدراسة.
التنزيلات
المراجع
- عرفان عبد الحميد فتاح ، نشأة الفلسفة الصوفية وتطورها ، دار الجيل ، ط1 ، بيروت لبنان ، 1993 ، ص100 .
- عبد الرحمن بدوي ، تاريخ التصوف الاسلامي ، الشعاع للنشر ، ط3 ، مصر ، 2007 ، ص24 .
- محمد جلال شرف ، دراسات في التصوف الاسلامي ، ص384 .
- قاسم غني، تاريخ التصوّف في الاسلام، ترجمة صادق نشأت، مراجعة احمد ناجي القيسي، محمود مصطفى حلمي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1970 ، ص275 .
- أديبة فرنسية ولدت عام 1776م في مدينة (جرمين) ظهرت عليها ملامح الذكاء وحسن التعبير منذ طفولتها بفعل صالون والدتها الأدبي ، الذي كان يستقبل على الدوام جل العلماء والأدباء والفنانين ، كانت في البداية من أنصار الثورة الفرنسية ولكنها ناوئتها منذ استلام نابليون الحكم ، الأمر الذي أدى بها الى التنقل في البلاد الاوربية مثل المانيا وايطاليا خوفاً من الحرس الامبراطوري الى أن انتهى بها الامر الى النفي الى بريطانيا حتى وفاتها عام 1817 . ينظر ، جلال حسن صادق ، من أعلام الادب الفرنسي ، الدار القومية للطباعة والنشر ، دمشق سوريا ، ب ت ، ص61 .
فرانسوا رينيه دي شاتوبريان ، أديب وسياسي فرنسي ولد سنة 1768م ، بمدينة سانت مالو ، من عائلة عريقة ، أرادته اسرته أن يكون بحاراً وأراد هو أن يكون قسيساً ولكنه تحول لاحقاً الى الأدب بفضل اخته ، رحل الى باريس في شبابه ومن هناك جال بلادان العالم من اليونان وبيت المقدس الى أن وصل للقارة الأمريكية ، وعند قيام الثورة الفرنسية أُتهم بمناصرة الملكية لأرتباط عائلته بالبلاط الملكي ، ولكنه رغم ذلك تبوء مناصب سياسية فيما بعد ، مات شاتوبريان سنة 1848 ودفن في مسقط رأسه (سانت مالو) بناءً على وصيته . ينظر ، المصدر نفسه ، ص117 – 188 – 119 .
- ليليان ، فرست ، الرومانسية ، ضمن كتاب (موسوعة المصطلح النقدي) ترجمة عبدالواحد لؤلؤة ، دار الرشيد للنشر ، ط2 ، العراق ، 1982 ، ص161. دار الرشيد للنشر ، ط2 ، العراق ، 1982 ، ص161
- المصدر نفسه ، ص163 – 164 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- كامل عويد العامري ، الرومانسية الثورية ، دار المأمون للترجمة والنشر ، ط1 ، بغداد 2013 ، ص9
- المصدر نفسه ، ص 55 .
- محمد عبد المنعم خفاجي ، الأدب في التراث الصوفي ، مكتبة غريب ، القاهرة ، ب ت ، ص40 .
- جلال حسن ، من أعلام الأدب الفرنسي ، ص113 .
- فيليب فان تيغيم ، المذاهب الأدبية الكبرى في فرنسا ، ترجمة فريد أنطونيوس ، منشورات عويدات ، ط3 ، بيروت ، باريس ، 1983 ، ص197 .
ريتشارد تارناس ، آلام العقل الغربي ، نرجمة فاضل جتكر ، دار كلمة للنشر ، ط1 ، ابو ظبي الامارات ، 2010 ، ص446 .
- لقد تعمدت استبعاد الفيلسوف الفرنسي (جان جاك روسو) من جملة الفلاسفة التنويرية ، ذلك إن روسو لا يُعد – كما هو شائع – من الفلاسفة التنويرية ، أعني لا يعطي للعقل أولوية في ادراك الحقيقة ، بل من فلاسفة الانسان الذين يجعلون من الوجدان والعاطفة و الضمير معياراً يعلو فوق باقي الأمور ، فقد ((حطّم جان جاك روسو فكرة عقلانية حركة التنوير ، وصبغ القرن الثامن عشر بالملامح العاطفية الحالمة ، حتى عدّه البعض النموذج الأول للرومانسية)) دونكان هيث و جودي بورهام ، أقدم لك الرومانسية ، ص29 ، يقول روسو مخاطباً الضمير ((أيها الضمير ، أيتها الغريزة الإلهية ، أيها الصوت السماوي الخالد ، أيها الدليل الأمين لكائن جاهل ومحدود ، أيها القاضي المعصوم الذي يفصل بين الخير والشر ، أنت وحدك ، الذي ترفع طبيعة النسان ، وانت وحدك الذي تميزه عن البهائم ، لانه لا يجد في نفسه خارجاً عنك ، سوى المقدرة المؤسفة على التيهان من ضلال الى ضلال ، وراء ادراك بلا هاد ، وعقل بلا مبادئ)) جان جاك روسو ، نقلاً عن كتاب أندريه كريسون ، روسو حياته وفلسفته ، ترجمة نبيه صقر ، منشورات عويدات ، ط4 ، بيروت ، 1988 ، ص149 – 150 . ويرى الكثير من الباحثين ان روسو يعد من الفلاسفة الملهمين للخط الرومانسي الذي ظهر بعد وفاته بقليل ، ينظر ، موسوعة المصطلح النقدي ، ترجمة عبدالواحد لؤلؤة ، ص181 .
- عبد الرحمن بدوي ، الانسانية والوجودية في الفكر العربي ، وكالة المطبوعات الكويت ، دار القلم بيروت ، 1982 ، ص74 .
- جان جاك روسو ، نقلاً تودوروف، تزفيتان، روح الأنوار، ترجمة حافظ قويعة، دار محمد علي للنشر، ط1، صفاقس – تونس، 2007، ص19 .
- أبو يزيد البسطامي ، المجموعة الصوفية الكاملة ، تحقيق وتقديم قاسم محمد عباس ، المدى للنشر ، ط1 ، بغداد ، 2004 ، ص58 .
- بدوي ، الانسانية والوجودية ، ص74 .
- المصدر نفسه ، ص47 .
- تختلف الرمانسية مع التصوف في الحقل الذي تؤكد عليه ، في اضطلاع الانسان لطاقاته ، فبعد أن كان الحقل الديني هو المحور الذي يؤكد عليه الصوفيون في اثباته ، فإن الحقل الأدبي هو الركيزة الاساسية الذي اهتم به الرومانسيون في إظهار دور الانسان فيه .
- ينظر ، عبد الرحمن بدوي ، الانسانية والوجودية ، ص19 – 20 .
- فيليب تيغيم ، المذاهب الادبية الكبرى ، ص201 .
- المصدر السابق ، ص201 .
- المصدر السابق ، ص181 .
- الجنيد البغدادي ، نقلاً عن ، عبد الرحمن السلمي ، طبقات الصوفية، تحقيق نور الدين شريبة، مكتبة الخانجي، ط3، القاهرة، 1986، ص158 .
- أحمد النقشبندي الخالدي، معجم الكلمات الصوفية، تحقيق أديب نصر الدين، مؤسسة الانتشار العربي، ط1، بيروت، 1997، ص49 .
- شاتوبريان ، نقلاً عن تيغيم ، المذاهب الأدبية الكبرى ، ص194 .
- ينظر ، لوك فيري ، أجمل قصة في تاريخ الفلسفة ، ترجمة محمود بن جماعة ، دار التنوير للطباعة والنشر ، ط1 ، بيروت ، 2015 ، ص154 .
- للتنويه ، أود الأشارة الى ان الحرية المقصودة في الأدبيات الرومانسية ، لا تعني الحرية بمعناها السياسي والاجتماعي ، ذلك إن هذه الدعوات هي بالأصل أهداف الثورة الفرنسية وفلاسفة التنوير ، والذين هم في ذات الوقت أصحاب النظم التي ما برحت الرومانسية في معاداتها ، لذلك فإن الحرية الرومانسية تختلف من حيث المضمون مع الحرية بمعناها الشائع .
- عرفان عبد الحميد ، نشأة الفلسفة الصوفية وتطورها ، دار الجيل ، ط1، بيروت 1993 ، ص164 .
- ناجي حسين جودة ، المعرفة الصوفية ، دراسة فلسفية في مشكلات المعرفة ، دار عمار ، ط1 ، عمّان الاردن ، 1992 ، ص170
- جلال حسن صادق ، من اعلام الادب الفرنسي ، ص64 .
- بدوي ، تاريخ التصوف الاسلامي ، ص35 – 36 .
- صهيب سعران ، مقدمة في التصوف ، دار المعرفة ، ط1 ، دمشق ، 1989 ، ص6 .
- جان برتلميلي ، بحث في علم الجمال ، ترجمة انور عبد العزيز ، مراجعة نظمي لوقا ، دار النهضة ، ط1 ، مصر ، ب ت ، ص71 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- ناجي حسين جودة ، المعرفة الصوفية ، ص43 .
- آنا ماري شيمل ، الأبعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف، ترجمة محمد إسماعيل السيّد و رضا حامد قطب، منشورات الجمل، ط1، كولونيا (المانيا ) بغداد 2006 ، ص40 .
- ريتشارد تارناس ، آلام العقل الغربي ، ترجمة فاضل جتكر ، العبيكان للنشر ، ط1 ، السعودية ، 2010 ، ص437 .
- جان ريتليمي ، بحث في علم الجمال ، ص80 .
- أبو العلا عفيفي , التصوف , دار الشعب , بيروت بلا تاريخ , ص 18.
- إبن رشد ، فلسفة إبن رشد ، يحتوي على كتابي فصل المقال والكشف عن مناهج الأدلة ، تصحيح وتعليق المكتبة المحمودية التجارية ، دار العلم للجميع ، ط2 ، القاهرة ، 1935 ، ص63 .
- توفيق الطويل ، اسس الفلسفة، دار النهضة العربية، ط4، القاهرة، 1964 ، ص368 .
- شهاب الدين السهروردي ، التلويحات ، مجموعة مصنفات شيخ الإشراق ، تحقيق وتقديم هنري كوربان ، طهران 1380 ش ، ص24 .
- شهاب الدين السهروردي ، المقاومات ، مجموعة مصنفات شيخ الإشراق ، تحقيق وتقديم هنري كوربان ، طهران 1380 ، ص168 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- يُنظر ، لوك فيري ، اجمل قصة في تاريخ الفلسفة ، ص233 – 234 .
- يُنظر ، المصدر نفسه ، ص234 .
- دونكان هيث و جودي بورهام ، أقدم لك الرومانسية ، ص5 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- ول ديورانت ، قصة الحضارة ، مكتبة المعارف ، ط6 ، بيروت ، 1988 ن ص290 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














