التصوّف والحركة الرومانسية

المؤلفون

  • علي فالح علي جامعة بغداد - كلية الآداب قسم الفلسفة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.109

الكلمات المفتاحية:

التصوف ، الفلسفة الاسلامية ، الفلسفة الحديثة ، الحركة الرومانسية

الملخص

تكرس البحث لإنتاج منهج مقارن عام في دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين التصوف من جهة، والحركة الرومانسية من جهة أخرى، وقد جاءت فقرات البحث كالآتي: المقدمة: التي جاء بها إيضاح المخطط العام للبحث، والأبعاد الفلسفية والفكرية له.

التعريف بالاتجاهين: اختصت هذه الفقرة بكشف الانحدار التاريخي والفكري لكل من التصوف والحركة الرومانسية. الإنسان بوصفه مركزا: استهدفت هذه الفقرة موضوعة صدارة مفردة (الإنسان الحي المفرد) المشتركة بين الموقفين، والاختلافات الجوهرية بينهما في طريقة تناولها. العقل ... العدو المشترك: ألقت الضوء هذه الفقرة على التصدي المشترك للموقفين في مناوئة العقل، وكذلك على التباينات فيما بينهما في صياغة الموقف الخصوصي لكل موقف. الخاتمة: تمخضت الخاتمة عن الاستنتاجات البحثية التي أفضت بها هذه الدراسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • علي فالح علي، جامعة بغداد - كلية الآداب قسم الفلسفة

    م.د. علي فالح علي

    جامعة بغداد - كلية الآداب

    قسم الفلسفة

المراجع

- محمد جلال شرف ، دراسات في التصوف الاسلامي دار النهضة العربية للنشر ، ط1 ، بيروت لبنان ، 1984 ، ص81 .
- عرفان عبد الحميد فتاح ، نشأة الفلسفة الصوفية وتطورها ، دار الجيل ، ط1 ، بيروت لبنان ، 1993 ، ص100 .
- عبد الرحمن بدوي ، تاريخ التصوف الاسلامي ، الشعاع للنشر ، ط3 ، مصر ، 2007 ، ص24 .
- محمد جلال شرف ، دراسات في التصوف الاسلامي ، ص384 .
- قاسم غني، تاريخ التصوّف في الاسلام، ترجمة صادق نشأت، مراجعة احمد ناجي القيسي، محمود مصطفى حلمي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1970 ، ص275 .
 - أديبة فرنسية ولدت عام 1776م في مدينة (جرمين) ظهرت عليها ملامح الذكاء وحسن التعبير منذ طفولتها بفعل صالون والدتها الأدبي ، الذي كان يستقبل على الدوام جل العلماء والأدباء والفنانين ، كانت في البداية من أنصار الثورة الفرنسية ولكنها ناوئتها منذ استلام نابليون الحكم ، الأمر الذي أدى بها الى التنقل في البلاد الاوربية مثل المانيا وايطاليا خوفاً من الحرس الامبراطوري الى أن انتهى بها الامر الى النفي الى بريطانيا حتى وفاتها عام 1817 . ينظر ، جلال حسن صادق ، من أعلام الادب الفرنسي ، الدار القومية للطباعة والنشر ، دمشق سوريا ، ب ت ، ص61 .
 فرانسوا رينيه دي شاتوبريان ، أديب وسياسي فرنسي ولد سنة 1768م ، بمدينة سانت مالو ، من عائلة عريقة ، أرادته اسرته أن يكون بحاراً وأراد هو أن يكون قسيساً ولكنه تحول لاحقاً الى الأدب بفضل اخته ، رحل الى باريس في شبابه ومن هناك جال بلادان العالم من اليونان وبيت المقدس الى أن وصل للقارة الأمريكية ، وعند قيام الثورة الفرنسية أُتهم بمناصرة الملكية لأرتباط عائلته بالبلاط الملكي ، ولكنه رغم ذلك تبوء مناصب سياسية فيما بعد ، مات شاتوبريان سنة 1848 ودفن في مسقط رأسه (سانت مالو) بناءً على وصيته . ينظر ، المصدر نفسه ، ص117 – 188 – 119 .
- ليليان ، فرست ، الرومانسية ، ضمن كتاب (موسوعة المصطلح النقدي) ترجمة عبدالواحد لؤلؤة ، دار الرشيد للنشر ، ط2 ، العراق ، 1982 ، ص161. دار الرشيد للنشر ، ط2 ، العراق ، 1982 ، ص161
- المصدر نفسه ، ص163 – 164 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- كامل عويد العامري ، الرومانسية الثورية ، دار المأمون للترجمة والنشر ، ط1 ، بغداد 2013 ، ص9
- المصدر نفسه ، ص 55 .
- محمد عبد المنعم خفاجي ، الأدب في التراث الصوفي ، مكتبة غريب ، القاهرة ، ب ت ، ص40 .
- جلال حسن ، من أعلام الأدب الفرنسي ، ص113 .
- فيليب فان تيغيم ، المذاهب الأدبية الكبرى في فرنسا ، ترجمة فريد أنطونيوس ، منشورات عويدات ، ط3 ، بيروت ، باريس ، 1983 ، ص197 .
ريتشارد تارناس ، آلام العقل الغربي ، نرجمة فاضل جتكر ، دار كلمة للنشر ، ط1 ، ابو ظبي الامارات ، 2010 ، ص446 .
 - لقد تعمدت استبعاد الفيلسوف الفرنسي (جان جاك روسو) من جملة الفلاسفة التنويرية ، ذلك إن روسو لا يُعد – كما هو شائع – من الفلاسفة التنويرية ، أعني لا يعطي للعقل أولوية في ادراك الحقيقة ، بل من فلاسفة الانسان الذين يجعلون من الوجدان والعاطفة و الضمير معياراً يعلو فوق باقي الأمور ، فقد ((حطّم جان جاك روسو فكرة عقلانية حركة التنوير ، وصبغ القرن الثامن عشر بالملامح العاطفية الحالمة ، حتى عدّه البعض النموذج الأول للرومانسية)) دونكان هيث و جودي بورهام ، أقدم لك الرومانسية ، ص29 ، يقول روسو مخاطباً الضمير ((أيها الضمير ، أيتها الغريزة الإلهية ، أيها الصوت السماوي الخالد ، أيها الدليل الأمين لكائن جاهل ومحدود ، أيها القاضي المعصوم الذي يفصل بين الخير والشر ، أنت وحدك ، الذي ترفع طبيعة النسان ، وانت وحدك الذي تميزه عن البهائم ، لانه لا يجد في نفسه خارجاً عنك ، سوى المقدرة المؤسفة على التيهان من ضلال الى ضلال ، وراء ادراك بلا هاد ، وعقل بلا مبادئ)) جان جاك روسو ، نقلاً عن كتاب أندريه كريسون ، روسو حياته وفلسفته ، ترجمة نبيه صقر ، منشورات عويدات ، ط4 ، بيروت ، 1988 ، ص149 – 150 . ويرى الكثير من الباحثين ان روسو يعد من الفلاسفة الملهمين للخط الرومانسي الذي ظهر بعد وفاته بقليل ، ينظر ، موسوعة المصطلح النقدي ، ترجمة عبدالواحد لؤلؤة ، ص181 .
- عبد الرحمن بدوي ، الانسانية والوجودية في الفكر العربي ، وكالة المطبوعات الكويت ، دار القلم بيروت ، 1982 ، ص74 .
- جان جاك روسو ، نقلاً تودوروف، تزفيتان، روح الأنوار، ترجمة حافظ قويعة، دار محمد علي للنشر، ط1، صفاقس – تونس، 2007، ص19 .
- أبو يزيد البسطامي ، المجموعة الصوفية الكاملة ، تحقيق وتقديم قاسم محمد عباس ، المدى للنشر ، ط1 ، بغداد ، 2004 ، ص58 .
- بدوي ، الانسانية والوجودية ، ص74 .
- المصدر نفسه ، ص47 .
 - تختلف الرمانسية مع التصوف في الحقل الذي تؤكد عليه ، في اضطلاع الانسان لطاقاته ، فبعد أن كان الحقل الديني هو المحور الذي يؤكد عليه الصوفيون في اثباته ، فإن الحقل الأدبي هو الركيزة الاساسية الذي اهتم به الرومانسيون في إظهار دور الانسان فيه .
- ينظر ، عبد الرحمن بدوي ، الانسانية والوجودية ، ص19 – 20 .
- فيليب تيغيم ، المذاهب الادبية الكبرى ، ص201 .
- المصدر السابق ، ص201 .
- المصدر السابق ، ص181 .
- الجنيد البغدادي ، نقلاً عن ، عبد الرحمن السلمي ، طبقات الصوفية، تحقيق نور الدين شريبة، مكتبة الخانجي، ط3، القاهرة، 1986، ص158 .
- أحمد النقشبندي الخالدي، معجم الكلمات الصوفية، تحقيق أديب نصر الدين، مؤسسة الانتشار العربي، ط1، بيروت، 1997، ص49 .
- شاتوبريان ، نقلاً عن تيغيم ، المذاهب الأدبية الكبرى ، ص194 .
- ينظر ، لوك فيري ، أجمل قصة في تاريخ الفلسفة ، ترجمة محمود بن جماعة ، دار التنوير للطباعة والنشر ، ط1 ، بيروت ، 2015 ، ص154 .
 - للتنويه ، أود الأشارة الى ان الحرية المقصودة في الأدبيات الرومانسية ، لا تعني الحرية بمعناها السياسي والاجتماعي ، ذلك إن هذه الدعوات هي بالأصل أهداف الثورة الفرنسية وفلاسفة التنوير ، والذين هم في ذات الوقت أصحاب النظم التي ما برحت الرومانسية في معاداتها ، لذلك فإن الحرية الرومانسية تختلف من حيث المضمون مع الحرية بمعناها الشائع .
- عرفان عبد الحميد ، نشأة الفلسفة الصوفية وتطورها ، دار الجيل ، ط1، بيروت 1993 ، ص164 .
- ناجي حسين جودة ، المعرفة الصوفية ، دراسة فلسفية في مشكلات المعرفة ، دار عمار ، ط1 ، عمّان الاردن ، 1992 ، ص170
- جلال حسن صادق ، من اعلام الادب الفرنسي ، ص64 .
- بدوي ، تاريخ التصوف الاسلامي ، ص35 – 36 .
- صهيب سعران ، مقدمة في التصوف ، دار المعرفة ، ط1 ، دمشق ، 1989 ، ص6 .
- جان برتلميلي ، بحث في علم الجمال ، ترجمة انور عبد العزيز ، مراجعة نظمي لوقا ، دار النهضة ، ط1 ، مصر ، ب ت ، ص71 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- ناجي حسين جودة ، المعرفة الصوفية ، ص43 .
- آنا ماري شيمل ، الأبعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف، ترجمة محمد إسماعيل السيّد و رضا حامد قطب، منشورات الجمل، ط1، كولونيا (المانيا ) بغداد 2006 ، ص40 .
- ريتشارد تارناس ، آلام العقل الغربي ، ترجمة فاضل جتكر ، العبيكان للنشر ، ط1 ، السعودية ، 2010 ، ص437 .
- جان ريتليمي ، بحث في علم الجمال ، ص80 .
- أبو العلا عفيفي , التصوف , دار الشعب , بيروت بلا تاريخ , ص 18.
- إبن رشد ، فلسفة إبن رشد ، يحتوي على كتابي فصل المقال والكشف عن مناهج الأدلة ، تصحيح وتعليق المكتبة المحمودية التجارية ، دار العلم للجميع ، ط2 ، القاهرة ، 1935 ، ص63 .
- توفيق الطويل ، اسس الفلسفة، دار النهضة العربية، ط4، القاهرة، 1964 ، ص368 .

- شهاب الدين السهروردي ، التلويحات ، مجموعة مصنفات شيخ الإشراق ، تحقيق وتقديم هنري كوربان ، طهران 1380 ش ، ص24 .
- شهاب الدين السهروردي ، المقاومات ، مجموعة مصنفات شيخ الإشراق ، تحقيق وتقديم هنري كوربان ، طهران 1380 ، ص168 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- يُنظر ، لوك فيري ، اجمل قصة في تاريخ الفلسفة ، ص233 – 234 .
- يُنظر ، المصدر نفسه ، ص234 .
- دونكان هيث و جودي بورهام ، أقدم لك الرومانسية ، ص5 .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .
- ول ديورانت ، قصة الحضارة ، مكتبة المعارف ، ط6 ، بيروت ، 1988 ن ص290 .

منشور

2018-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

فالح علي ع. (2018). التصوّف والحركة الرومانسية. مجلة الآداب, 1(124), 539-556. https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.109

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 365

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.