اثر تدريس مادة الجغرافية الطبيعية بمهارات التفكير البصري في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1035الكلمات المفتاحية:
تدريس، الجغرافية، التفكير، البصري، مهاراتالملخص
يهدف البحث الى معرفة أثر تدريس مادة الجغرافية الطبيعية في مهارات التفكير البصريّ في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية (لا توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة الجغرافية الطبيعية في مهارات التفكير البصري ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في التحصيل، وتكونت عينة البحث من (64) طالبة، وزعت عينة البحث على مجموعتين بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية و(32) في المجموعة الضابطة، اقتصر البحث الحالي على طالبات الصف الخامس الأدبي في المدارس الأعداديّة والثانويّة النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الأولى للفصل الدراسيّ الأول من العام (2019-2020) وقد اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية الطبيعية بمهارات التفكير البصري على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة ذاتها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.
التنزيلات
المراجع
Ahmed, Neama and Abdel-Karim, Sahar (2001), the effect of mathematical logic and teaching in the visual spatial approach in the patterns of learning and thinking and the development of spatial ability and the achievement of the second preparatory students in the subject of sciences, the fifth scientific conference, the scientific education of citizenship, volume (2), Egyptian Society for Scientific Education, Faculty of Education, Ain Shams University.
Al - Jalali, Lamaan Mustafa (2011), Academic Achievement, Al Masirah House for Printing and Publishing, Amman.
Al - Mashhadani, Muhammad bin Barjas Mashal (2010), The effect of using a petroleum model in teaching mathematics on academic achievement and the direction towards it among sixth-grade primary students, unpublished doctoral thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
Al - Shobaki, Fida (2010), The effect of employing the systemic approach in developing concepts and visual thinking skills in physics among students of the eleventh grade, unpublished Master Thesis, College of Education, Islamic University, Gaza.
Al Masoudi, Muhammad Hameed, and others (2015), applying the teaching of educational geography, 1st floor, Dar Al Safa, Amman.
Al-Azizi, Hani Abdul Rahim (2007), Glossary of Geographical Terms and Concepts, 1st edition, Majdalawi Publishing House, Amman, Jordan.
Ali, Muhammad Al-Sayyid (2011), modern trends and applications in curricula and teaching methods, Dar Al-Masirah, Amman.
Hussain, Thaer Ghazi (2006), Including Skills in the Curriculum, Resala Education Magazine, No. (12), Sultanate of Oman.
Hussein, Muhammad (2003), Measuring and Evaluating Multiple Intelligence Capabilities, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Jordan.
Jabr, Yahya Saeed (2010), The impact of employing the strategy of the role of epistemological learning on the development of concepts and skills of visual thinking in sciences for the tenth-grade students, unpublished master's thesis, Islamic University, Gaza.
Mahdi, Hussein Ribhi (2006), The effectiveness of using educational software on visual thinking and achievement in information technology for eleventh grade students, unpublished Master Thesis, College of Education, Islamic University, Azza.
Mukhlif, Ahmed Sobhi and Hadi Mishaan Rabee (2009), Methods of Geography Teaching Methods, 1st Floor, Arab Community Library, Amman.
Qasim, Yahya flowers (2011), Patterns of thinking associated with the two hemispheres of the right brain, the left of middle school students and their relationship to divergent thinking, Journal of College of Basic Education Research, volume (10), number (4), College of Education for Girls, University of Mosul.
Razuqi, Raad Mahdi and Suha Ibrahim Abdul Karim (2013), Thinking and its Types (Patterns), Part Two, College of Open Education, Baghdad, Iraq.
Sabri, Maher (2002), The Arab Encyclopedia of terms of education and technology education, I 1, adult library for publication and distribution, Riyadh.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.