تمثلات الواقع ومشاكله في الرواية
قراءة في المنجز العراقي بعد عام 2003
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.441Keywords:
الروايةAbstract
الملخص
منذ النشأة الاولى للرواية لا سيما الحديثة منها ونحن نجدها الاقرب الى الواقع والبيئة التي تصدر عنها ، لذا لمن يرغب بدراسة التركيبة الاجتماعية والآفات التي تعاني منها المجتمعات كافة فضلا عن مظاهر الحضارة والرقي لتلك المجتمعات من خلال ادب ذلك المجتمع فان الرواية يمكن ان تعد الجنس الاقرب والاكثر التحاما وبحثا في الدقائق وخلفياتها الفكرية والدينية والطبقية ...الخ ، من غيرها من الاجناس الادبية الاخرى . لذا كانت الدراسات السوسيولوجية ميدانا مناسبا للولوج من خلالها الى العالم الروائي واستكشاف تلك الطبقات الاجتماعية بما تضمه من صراعات داخل الطبقة الواحدة او مع سواها فضلا عن النتائج المترتبة على ذلك من سلوكيات ومفاهيم قد يتجذر البعض منها في وعي او لا وعي فئات تلك الطبقة .
ويمكن ان نشير بلا تردد او تحفظ الى ان الرواية العراقية ارتبطت على اختلاف مراحلها واجيالها او جنسانية مؤلفيها ، ارتبطت دائما بالبيئة والواقع الذي صدرت عنه وكأننا دائما مع كل رواية منها امام وثيقة تاريخية واجتماعية ودراسة غير مباشرة للمجتمع العراقي على ألختلاف طبقاته او المراحل الظرفية التي مر بها ، مع محاولة كل منهم اضفاء رؤياه وابداعه وخياله عليها خشية الوقوع بالتقريرية والمباشرة او ان تدرج تلك الروايات ضمن الروايات التاريخية التي تبعدها الى حد ما عن الجمالية الفنية والابداع والتفرد الذي هو دائما الدافع الاساس ،فضلا عن الثيمة والصراع الذي نجد الرواية قد قامت عليه .
واستنادا الى ما سبق فقد آثرت في بحثي دراسة تلك الصراعات الاجتماعية والطبقية والنتائج التي ترتبت عليها من خلال دراسة عدد من الروايات العراقية الحديثة لاسيما تلك الصادرة بعد عام2003 وما افرزته هذه الحقبة من بروز تلك الصراعات على السطح بشكل كبير وواضح من دون تخوف من السلطة او خشية يد الرقيب التي كان لها الدور الكبير في المراحل السابقة في تشذيب وتحديد تلك المباشرة والجرأة في طرح مثل هكذا موضوعات لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بتابوات السلطة سواء اكانت سياسية ام اجتماعية ام دينية .
لذا بدأت الدراسة بالوقوف على ماهية المذهب الواقعي وعلاقة الادب عامة والرواية بشكل خاص بهذا المذهب وصولا الى المنهج الاجتماعي وماهية سوسيولوجيا الادب وعلاقة هذا المنهج بالواقعية واستناد النقاد والدارسين الى فرضيات هذا المنهج في نقد النصوص السردية واستخلاص الملامح الاجتماعية والصراعات الطبقية والدوافع الاجتماعية والبيئية التي تقف وراءها ،وهذه المقدمة يمكن ان تشكل الجزء الاول من البحث ، اما الجزء الثاني منه فقد حدد للوقوف على اهم المشاكل والظواهر الاجتماعية ودوافعها المستخلصة من النصوص الروائية التي اتخذت نماذج عملية للدراسة والبحث هنا ،من دون ان ندعي التغطية الكاملة للنتاج العراقي الصادر في هذه المرحلة انما آثرنا اتخاذ نماذج يمكن من خلالها الوقوف على بعض ما وقف عنده الروائي العراقي
Downloads
References
• الحقيقي والمتخيل في الرواية العراقية. مع اهتمام خاص بروايات مهدي عيسى الصقر .د .كرنفال ايوب . دار الفراهيدي للنشر والتوزيع . العراق . 2012
• الرواية العراقية وسردية الاختلاف ، قراءة لوعي الذات والعلاقة مع الاخر . د. محمد قاسم لعيبي . دار الفراهيدي للنشر والتوزيع . العراق . بغداد . (ط1) 2011
• النقد الادبي الحديث من المحاكاة الى التفكيك. د. ابراهيم محمود الخليل .دار المسيرة للنشر والتوزيع . عمان ( ط1) 2003
• تيارات الشعر العربي المعاصر في السودان . محمد مصطفى هدارة . دار الثقافة . بيروت . 1971
• سوسيولوجيا الادب ، دراسة الواقعة الادبية على ضوء علم الاجتماع .أ . د. قصي الحسين .دار البحار بيروت . 2010
• في النقد الادبي الحديث ، منطلقات وتطبيقات .د. فائق مصطفى .د. عبد الرضا علي . دار الكتب للطباعة والنشر .جامعة الموصل . ( ط1) 1989
• مدارات نقدية ، في اشكالية النقد والحداثة والابداع . فاضل ثامر . دار الشؤون الثقافية العامة . العراق . بغداد . ( ط1) 1987
• مذاهب الادب ، معالم وانعكاسات ، الكلاسيكية ، الرومانطيقية ، الواقعية. د. ياسين الايوبي . دار العلم للملايين . بيروت . لبنان .(ط2) 1984
• مفاهيم نقدية . رينيه ويليك.ترجمة .محمدعصفور . سلسلة عالم المعرفة . الكويت . 1987
• نظرية الدراما . سنيشينا يانوفا .ترجمة.نور الدين فارس . دار الشؤون الثقافية العامة . العراق . بغداد . (ط1) 2009
الروايات
• القتلة .ضياء الخالدي . التنوير للطباعة والنشر والتويع .بيروت .(ط1) 2012
• الكافرة .علي بدر . منشورات المتوسط .ميلانو.ايطاليا .(ط1) 2015
• خلف السدة . عبدالله صخي .دار المدى للثقافة والنشر . (ط1) 2008
• دوامة الرحيل . ناصرة السعدون . المؤسسة العربية للدراسات والنشر . بيروت . (ط1) 2014
• سابرجيون . عامر حمزة . دار الفضاء للنشر والتوزيع . عمان ( ط1) 2014
• سيد اسودباذنجان ، وقائع حياة الاخرس في كتاب الحصار .خضير فليح الزيدي . دار ومكتبةعدنان للطباعة والنشر والتوزيع . بغداد (ط1)2013
• سيدات زحل . لطفية الدليمي . فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة . عمان . الاردن . (ط2) د.ت
• طشاري .انعام كجةجي . دار الجديد للطباعة والنشر .بيروت . لبنان . (ط2) 2013
• فرانكشتاين في بغداد . احمد السعداوي . منشورات الجمل (ط8) 2013.
• نساء العتبات . هديةحسين . دار الفضاءات للنشر والتوزيع . عمان. (ط1) 2010
• يا مريم . سنان انطوان .منشورات الجمل . 2012
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.