The Poets of Diyala Throughout the Book of (Kalaed Al- Juman fi Faraed Shoaraa Hatha Al- Zaman) of Ibn Al- Sha'ar Al- Mawsili 654 A.H.
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i125.43Keywords:
Al- Kalaed, Al- Faraed, Al- Sha'arAbstract
The aim of writing this research is to collect the poems of the poets of Diyala that were spoken in the first half of the seventh century after Hijra, throughout the book of (Kalaed Al- Juman fi Faraed Shoaraa Hatha Al- Zaman) of Ibn Al- Sha'ar Al- Mawsili 654 A.H., identify the poets of this era and highlight their creative movement. It also aims to read this product critically standing on its creative nature, objective directions and stylistic levels according to a technical and integrative readings which can answer the following two questions: what are the meanings provided by these poets? How did they present it?
The importance of this research may lie in the fact that the researcher did not find independent divans (collection of poems) to these poets. Therefore, the researcher collected their poems, arrange them, write an interpretation for them and define these poets. No doubt that this collection and arrangement will contribute to avoid the difficulty that may be faced by those wishing to read about the poets of Diyala. In addition, this may draw the attention of researchers to the poets of Diyala to provide studies of different directions, nature and angles of handling
Downloads
References
ورد بغداد إلى أن مات بها سنة إحدى وستمائة ، وكان شاعرًا فاضلًا تنظر ترجمته في :
- قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان ، ابن الشعار الموصلي ، تح. : كامل سلمان الجبوري ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 2005م – 1426ه ، ج5 / 376-377 .
(2) م. ن والجزء / 377 .
(3) قال الصاحب أبو البركات (رحمه الله تعالى) كذا املي عليّ نسبه وسألته عن معنى القريحيّ ، فقال : كان ذا قريحة جيدة بذلك – هذا اللفظة . وسألته عن مولده ، فقال مولدي يوم الجمعة مستهل شهر رمضان من سنة ست وستين وخمسمائة بالدور وأقمتُ بباجسري ، وكان أولًا يقول القارحيّ فغيرّه ، ومن اهله في إربل قوم يدعون بني القارح ، وله أشعارٌ سلك في طريقها مذاهب ورد معه نسخة من شعره إلى إربل في المحرم سنة اربع عشرة وستمائة ، وعليها خطوط جماعة من البغداديين بألثناء على شعره المودع فيها ، وأرادني أن اكتب له مثل ذلك عليها فلم أفعل . ورد إربل مرة أخرى قبلها ، وأنشدني كثيراً من أشعاره في المرتين وله بإربل أقرباء يدعون بني القارح لا القرحيّ . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج1 / 221-222 .
(*) نسبة إلى باجسرى ، بليدة في شرقي بغداد بينها وبين حلوان ، عامرة كبيرة نزه . ينظر : معجم الادباء ، ياقوت الحموي ، تح : إحسان عباس ، ط دار الغرب الإسلامي 1993 ، وتجدر الاشارة إلى ان باحسرى حاليًا قرية من قرى ديالى بالقرب من المقدادية .
(*) وعندي (يفرّ) أكثر اتساقاً مع المعنى .
(4) ، (5) القلائد ، ج1 / 221-222 .
(6) يقول الشعار : (( هكذا ساق هذا النسب شيخنا أبو عبد الله محمد بن سعيد الدبيثي قال : املاه عليَ حفظه أبو المكارم عرفة بن علي ، والد شيخنا عبد الحميد ، واثنى عليه خيرًا وعبد الرحمن يكنى ابا محمد . كان متصوفًا وسمع الحديث وصحب الصوفية ، فقال القاضي أبو القاسم الحنفي : شيخنا حسن صالح وقور ، فاضل من شيوخ الصوفية ، قدم علينا حلب في صحبتهِ شيخنا عمر بم محمد السهروردي ، وسيّره رسولًا إلى ملك الروم ، ثم قدم مرة أخرى في سنة ثماني عشرة وستمائة ، وسمعنا منه الجزء الثاني والرابع من امالي المحاملي بسماعة أبي بكر احمد بن المقرئ ، أبي الحسن بن الحسن الكرخي وابي القاسم يحيى بن ثابت بن بندار البقال . وكانت ولادته سنة خمس واربعين وخمسمائة ، وله اشعار . تنظر ترجمته في
- القلائد ، ج3 / 261-262 .
- تاريخ اربل ، ابن المتوفي ت 637ه ، تح : سامي السيد خماس الصقار ، ط بغداد 1980 ، ج1 / 262-263 ، وفيه نسبه ( أبو محمد ، عبد الرحمن بن الحسن بن علي الحسين بن بصلا الصوفي البندنيجي) .
- الوافي بالوفيات ، الصندي ت 764ه ، ط استانبول 1931 ، باعشاء هلموت ريتربوسي ديدرينغ ، ثم ط المستشرقين الالمانية – بيروت 1959 ، ج18 / 132 .
- التكملة لوفيات النقلة ، المنذري ت 656ه ، تح : د. بشار عواد معروف ، ط4 ، مؤسسة الرسالة – بيروت 1408ه – 1988م ، ج3 / 254-255 .
- طبقات الشافعية الكبرى ، السبكي ت 771ه ، ط القاهرة 1324ه ، ج5 /63 .
- تاريخ الإسلام ، ووفيات المشاهير والاعلام ، الذهبي ت 748ه ، تح : د. عمر عبد السلام تدمري ، ط دار الكتاب العربي ، بيروت 1423ه – 2003م / 253 .
(7) القلائد ، ج3 / 262 .
(8) ويقول ابن الشعار : (( والدسكوة قرية في طريق خراسان ، قريبة من شهربان ، من بيت ذوي املاك وثناية ، وثروة وكفاية ، وفقه وولاية ، ورواية ودراية ، دخل عبد الواحد بن احمد بن الحسن المعروف بابن الفقيه إلى بغداد ولازم الشيخ ابا اسحاق الشيرازي (رحمه الله) ، واشتغل عليه وانتفع به ، وأئتم به بالفقه ، وصار لا يعرف إلا بأبي الفقيه ، وحسن ظن الامام المقتدي بالله فيه ، فجعله وكيله ، وجده الحسن بن نصر الله تولى اشراف المخزن المعمور في أيام المستضئ بأمر الله ، وثقة الدولة أبو القاسم الحسن هو اخو نصر الله ، تولى صدرية المخزن المعمور في أيام المستظهر بالله . وابو نصر كان شاعرًا مجيدًا ، كاتبًا سديدًا ، فصيح العبارة ، متمكنًا من القول أديبًا بارعًا فاضلًا )) .
- القلائد ، ج4/ 131-136.
- الوافي بالوفيات ، 19 / 247-248 ، وفيه كنية ( أبو منصور ) .
- فوات الوفيات ، محمد بن شاكر الكتبي ت 828ه ، ط القاهرة ، تح : محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، مصر 1951م / 40-41 .
- ذيل تاريخ مدينة السلام بغداد ، ابن الديثي ت 637ه ، تح : د. بشار عواد معروفة ط بغداد ، 1974م ، 1 / 188-190 .
- تاريخ الإسلام ، 294 .
- التكملة ، 3 / 508 وفيه ( أبو منصور) عبد الواحد أبي محمد إبراهيم بن الحسن بن نصر الله بن عبد الواحد بن احمد بن الحسين الشيباني البغدادي .
- مجمع الأدب في معجم الالقاب ، ابن الغوطي ت 723ه ، تح : محمد الكاظم ، ط طهران ، إيران 1416ه ، 3 / 61 ، وفيه لقبه ( فخر الدين ) .
- الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة ، ابن الغوطي ت 723ه ، تح : مصطفى جواد ، المكتبة العربية ، بغداد 1351ه – 1931م ، مطبعة الفرات / 120-121 .
(9) القلائد ، ج4 / 132-133 .
(10) م.ن. والجزء /133.
- يتضمن الآية الكريمة (78) من سورة يس .
(11) و (12) القلائد ، ج4 / 133.
(*) تضمين جزء من الآية الكريمة (40) من سورة يس .
(13) القلائد ، ج4 / 133-134.
(14) و(15) م.ن. والجزء /134.
(16) م.ن. والجزء /134-135.
(17) و (18) م.ن. والجزء / 135.
(*)تضمين جزء من الآية الكريمة (!) من سورة الاخلاص.
(*)تضمين جزء من الآية الكريمة (5) من سورة الفلق.
(19) القلائد ، ج4 / 135-136.
(20) و (21) و (22) م.ن. والجزء / 136.
(23) يقول ابن الشعار : (( هكذا قرأت نسبه بخطه ، النهرواني المعروف بابن الغباري . كان مولده سنة سبع وثلاثين وخمسمائة بالنهروان ، ورد مدينة السلام ، وسمع بها الحديث ، واخذ الفقه عن أبي النجيب السهروردي ، وقرأ الأدب هلى أبي الحسن بن علي بن عبد الرحيم بن العصار اللغوي ، وسمع المقامات الحريرية على أبي الفضل ... محمد بن تركنشاه البغدادي . وتولى القضاء بها في عهد الامام امير المؤمنين الناصر لدين الله () وعزل عن القضاء ، توفي يوم الأربعاء منتصف رمضان سنة خمس عشرة وستمائة ، وكان فقيهًا شافعي المذهب ، فاضلًا دينًا صدوقًا ثقة . وله شعر ، وكان يتكئ عند كبره على عصا . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج4/ 380-381 .
- الوافي ، 21 /110-111 ، وفيه ( ابن الغبيري) .
- المختصر المحتاج إليه من تاريخ ابن الديثي ، الذهبي ت 748ه ، تح : مصطفى جواد ، ط بغداد 1271ه – 1951م ، 3 / 125.
- التكملة ، ج2 / 443 .
- المشتبه في الرجال ، الذهبي ت 772ه ، تح : علي محمد البنجاوي ، ط القاهرة ، 1962 /475.
- طبقات الشافعية ، الاسنوي ت 772ه ، تح : د. عبد الله الجبوري ، بيروت 2000 ، ج2 /251.
- تبصير المشبه بتحريرالمشبه ، ابن حجر العسقلاني ت852ه ، بإتناء : علي محمد البجاوي ، ط القاهرة 1964 ، ج3 / 1206.
- تاج العروس من جواهر القاموس ، الزبيدي ت 1205ه ، ط مصر 1306-1307ه ، ج3/ 439 .
(24) القلائد ، ج4/ 380.
(25) م.ن. والجزء / 381.
(26) يقول ابن الشعار : (( من اهل باحسرى ، قرية كبيرة من اشهر قرى بغداد ))
حدثني الصاحب أبو البركات المتوفي () بإربل قال : ورد العبدلي إربل قديمًا ، وكان شابًا اسمر ، اقام بالشام مدة ، وذكر أنه قرأ على أبي يمن الكندي شيئًا من اشعار العرب ، وانه سمع الحديث ، وان عنده نحوًا وغيره ، وليس كما ذكر من احكام شيء من النحو ولاغيره ، وان شّم منها بعضها. تنظر ترجمته في
- القلائد ، ج5/ 47-48.
(27) م.ن. والجزء / 47 .
(28) يقول ابن الشعار : (( وباجرة قرية مشهورة من قرايا بعقوبا ))
وصل من العراق إلى إربل ، بعد التسعة والخمسمائة للتصرف في أيام الملك المعظم مظفر الدين كوكبوري بن علي بن بكتكين () فتولى بها ولاية ، مدة من الزمان . ثم رحل (بعد ان حبس) إلى بغداد ، وهو مقيم بها ، ويدّعي الشعر ، وشعره غثّ بارد اللفظ . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج4 / 336 .
(*) الارجح أنها الباجسري ، وفيه تحريف .
(29) القلائد ، ج4 / 336 .
(30) م.ن. والجزء / 337 .
(31) كان رجلًا ضريرًا فيه فضل وأدب ، ينظم الجّيد من الاشعار . حدثني الصاحب شرف الدين أبو البركات المستوفي بإربل () قال : اخبرني أبو العباس محمد القريحي ، قال : كان بيني وبين أبي الحسن الباصري صداقة ، فورد على بعض الجهات التي كان لها بها مغل ، فقال : تساهمني فيما حصل لك ، فساهمه في ذلك وبقى البصل والهرطمان ، قلت : خذ حصتك منها ، فقال : انفذهما اليَّ ، فلم انفذهما . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج5 /42-43 .
(32) م.ن والجزئ والصفحة .
(33) كانت ولادته بمدينة إربل في سنة إحدى وثمانين وخمسمائة . وكان احد آبائه من بوهرز – قرية من قرايا بغداد – وابو الحسن شيخ قصير اسمر اللون له اشعار دالة على طبع سليم ، وفكر في انشائها صحيح . تنظر ترجمته في :
- القلائد ،ج5 / 147 .
(34) م.ن. والجزء / 147-148.
(35) من اهل باجسرا قرية كبيرة مشهورة من قرايا بغداد ، وكان يعلم الصبيان ويؤدبهم بها ، وله طبع في انشاء الشعر وعمله . تنظر ترجمته في :
- القلائد ،ج5 / 175 .
(36) م.ن. والجزء والصفحة.
(37) و (38) و (39) م.ن. والجزء / 176.
(40) القلائد ، ج1 / 221 .
(41) اتجاهات الشعر العربي في القرن الرابع الهجري من خلال يتيمة الدهر ، نبيل خليل أبو حلتم نشر وتوزيع دار الثقافة ، قطر ، الدوحة 1405ه – 1985م / 119 .
(42) القلائد ، ج1 / 221 .
(43)و(44) م.ن. والجزء /222.
(45) م.ن. ج5 / 176.
(46) م.ن. والجزء /148.
(47) م.ن. ج4/ 136.
(48) و (49) م.ن. والجزء والصفحة .
(50) و (51) م.ن. ج4/ 133.
(52) م.ن. ج4/ 134.
(53) م.ن. ج4/ 135.
(54) م.ن. ج4/ 136.
(55) م.ن. ج4/ 135.
(56) م.ن. ج4/ 381.
(57) م.ن. ج4/ 136.
(58) م.ن. ج1/ 221.
(59) م.ن. ج5/ 147.
(60) م.ن. ج3/ 262.
(61) م.ن. ج4/ 336.
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.