إدمان الألعاب الالكترونية لدى طلبة المرحلة المتوسطة

دراسة ميدانية في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة

المؤلفون

  • Mohammed A. Nasir مركز البحوث والدراسات التربوية وزارة التربية العراقية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1816

الكلمات المفتاحية:

الإدمان، الطلاب، الألعاب الالكترونية

الملخص

ان إدمان شريحة واسعة من طلبة المرحلة المتوسطة على الألعاب الاليكترونية، له تداعيات السلبية كثيرة، منها الإخفاق الدراسي لكثرة الوقت المخصص للعب على حساب الدراسة، والعزلة الاجتماعية وضعف التواصل مع الآخرين، فضلاً عن المخاطر صحية.

تكون مجتمع البحث من طلبة وطالبات مدارس المرحلة المتوسطة (الثاني المتوسط)، في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة، اما عينة الدراسة فقد كانت قصدية وتمثلت بــ(5) مدارس ذكور، و(5) مدارس إناث، وبواقع (10) استبانات لكل مدرسة متوسطة ليكون العدد الكلي (50) استبانة لمدارس الذكور، و(50) استبانة لمدارس الإناث.

 وتوصلت الدراسة الى ان: الألعاب الالكترونية ظاهرة اجتماعية منتشرة  وبشكل ملحوظ في  المدارس المتوسطة. وهي موجودة لدى طلبة وطالبات هذه الدراسة على حد سواء.

اما اهم التوصيات فهي: اجراء دراسات أكثر سعة وشمول وتخصص من الدراسة الحالية، بغية الخروج بنتائج واستنتاجات من شانها توضيح حجم هذه المشكلة وأسبابها، والإفادة من التجارب الدولية والتربوية التي عالجت هذه المشكلة، أو حدت من خطرها، حتى نتجاوز الآثار السلبية لهذه المشكلة حاضراً ومستقبلاً..

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Salen, K. & Zimmerman, E. (2004). Rules of play: Game design fundamentals. Cambridge, MA: MIT Press.

ارنوط، بشرى اسماعيل احمد، (2007)، إدمان الانترنت وعلاقته بكل من ابعاد الشخصية والاضطرابات النفسية لدى المراهقين، مجلة كلية التربية بالزقازيق، جامعة الزقازيق، كلية التربية.

حسن، مرح مؤيد، (2013)، ظاهرة انتشار الألعاب الاليكترونية في الموصل وتأثيراتها على الفرد، مجلة اضاءات موصلية العدد (75).

الخوالدة، محمد محمود، (2003)، اللعب الشعبي عند الأطفال ودلالته التربوية في بناء شخصياتهم، عمان، الأردن، دار المسيرة.

سبتي، عباس، (2013)، الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج.. حلول بدولة الكويت، الكويت.

سلامة، فضل، (2006)، سيكولوجية اللعب عند الطفل، دار أسامة، دار المشرق العربي، الأردن.

الشناوي، محروس محمد، وعبد الرحمن، محمد السيد، (1998)، العلاج السلوكي الحديث، أسسه وتطبيقاته، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع عبده غريب، القاهرة، مصر.

عبد المنعم، عفاف محمد، (2003)، الإدمان دراسة نفسية أسبابه ونتائجه، دار المعرفة الجامعية، مصر

العناني، حنان عبد الحميد، (2002)، اللعب عند الأطفال، الطبعة الأولى، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.

عويس، خير الدين، (1997)، اللعب وطفل ما قبل المدرسة، الطبعة الأولى، سلسلة الفكر العربي في التربية. البدنية والرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

فطاير، جواد، (2001)، حياة في ازمة الادمان انواعه مراحل علاجه، دار الشروق، القاهرة.

مجمع اللغة العربية، (1985)، المعجم الوسيط، ج1، مادة (د.م.ن) القاهرة.

موثقي، هايدة، (2004)، علم نفس اللعب، الطبعة الأولى، دار الهادي، بيروت، لبنان.

الهدلق، عبد الله بن عبد العزيز، (1432هج)، ايجابيات وسلبيات الألعاب الالكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

إدمان الألعاب الالكترونية لدى طلبة المرحلة المتوسطة: دراسة ميدانية في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة. (2022). مجلة الآداب, 1(141), 441-458. https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1816

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 256

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.