الديكورات الزخرفية بين الحرفة والتصميم الرقمي (CNC) في الفضاءات الداخلية

المؤلفون

  • Basim Mahdi Mozan University of Baghdad/College of Fine Arts-Department of Design
  • Harith Asaad Abdul Razzaq University of Baghdad/College of Fine Arts-Department of Design

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1661

الكلمات المفتاحية:

الديكورات الزخرفية، الحرفة، التصميم الرقمي، الفضاء الداخلي

الملخص

من اجل الوصول الى اللبنات الاساسية لموضوع البحث الموسوم " الديكورات الزخرفية بين الحرفة والتصميم الرقمي(CNC) في الفضاءات الداخلية" حددت مشكلة البحث بعدم وجود رؤية مكتملة لدى المصممين في توظيف التقنيات الرقمية بصورة متوائمة مع فن الحرفة اليدوية التقليدية في تصنيع الديكورات الزخرفية في الفضاء الداخلي، كما حًدِد هدف البحث بالكشف عن الفروق بين ميزات الحرفة اليدوية وميزات التصنيع الرقمي وسبل توليف التقنيات التقليدية لدى الحرفيين اليدويين مع التقنيات الرقمية المستحدثة (CNC) في الديكورات المنفذة في الفضاءات الداخلية. فضلا عن تحديد الحدود البحثية والتي تمثلت بمديات الموضوع المنتخب على وفق مجال التصميم الداخلي ضمن مباني رئاسات الجامعات العراقية في بغداد التي اعيد تصميمها ضمن المدة (2014-2018م). أما الإطار النظري فقد تضمن دراسة: مقدمة في الديكورات الزخرفية و الديكورات الزخرفية بين الحرفة و التصميم الرقمي (CNC) في التصميم الداخلي. كما شمل البحث الإجراءات البحثية من تبني المنهج الوصفي و اختيار المجتمع المتكون من الجامعات الحكومية في مدينة بغداد، وكيفية انتخاب العينة منه, فضلا عن بناء اداة البحث وبيان صدقها واختبار ثباتها من قبل الباحثين والمحللين الخارجيين. وبعد تطبيق الأداة على النماذج المنتخبة لغرض التحليل برزت لدينا مجموعة من النتائج أهمها:-

  • اظهرت الديكورات الزخرفية المنفذة حرفياً علاقة انسانية من خلال تعامل الحرفي مع المادة الخام وما ينتج عنها من أخطاء في التنفيذ سواء كانت مقصودة او غير مقصودة وفقدان هذه العلاقة في الديكورات المنفذة رقمياً حيث الانتاج الممكنن.
  • تميزت الديكورات المنفذة حرفياً بكونها قطع فنية غير قابلة للتكرار وان تم تكرارها لن تكون بنفس الشكل 100% وهو ما يميز العمل الحرفي (التفرد ), مع قابلية لانتاج كميات كبيرة جداً من الديكورات المنفذة بالتقنية الرقمية وبتطابق 100%.

بعدها خرج البحث بعدة استنتاجات ثم بعد ذلك تم طرح عدد من التوصيات كما تم طرح عدة مقترحات بحثية مكملة لبحثنا الحالي فضلا عن تحديد الجهات المستفيدة كميادين عمل تمكننا من تطبيق المخرجات التطبيقية من بحثنا الحالي وبذا نكون اتممنا بحثنا الحالي وتحقيق الهدف المرسوم له.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdul Majeed. Khaled Salah Saeed: :"An Introduction to Interior Design". King Saud University. College of Architecture and Planning, 2013 M. 16.

Ahmed Zaki Helmy, Sharif Al-Saeed Al-Sibai, CNC Digital Lathes, Dar Al-Ulum for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt, 2016.

Amos Rapoport, " House Form And Culture", Prentice Hall, London, 1969.

Branko Kolarevic, Architecture in the Digital Age, Design and Manufacturing, London :Taylor & Francis, 2005.

Furat Jamal Hasan Al-Atabi, The Reality of Designs of Engineering Decorations Implemented in Bricks in Baghdad's Archeological Mosques - Analytical Study, Master Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2004.

Ibtisam Fareed: "Ornamatics from traditional decorations to contemporary design. " Published article. Architecture Magazine. Imran - design - arts. July 20 - August 2012.

Kamperidou Vasiliki and Barboutis Ioannis, Lathe Tool - It’s Development from the Ancient times to Nowadays, In: Wood Is Good–User Oriented Material, Technology And Design, 24th International Scientific Conference, Zagreb, Croatia, 18th of October 2013.

Khalil Ibrahim Ali and Anwar Sobhi Ramadan: “Theoretical framework for the concept of formal unity in architecture as a system.” The Proceedings of the First Annual Country Conference for Architecture (City and Human) 3-4 January 2001, College of Engineering. Technological University.

Marwa Jabbar Al-Dulaimi: Foundations of Interior Design and Decoration, Academics House for Publishing and Distribution, Amman-Jordan, 2016.

Mostafa Abdel-Rahim: From the authentic Arabic arts, the decoration is home decoration. Al-Khaleej newspaper, Dar Al-Khaleej. Gulf Center for Studies. Friday break extension. Number 1/3/2013.

Muhammad Hassan Khalil: The impact of information technology on the development of architectural thought. Master Thesis. College of Engineering. Al Azhar university. 2011.

Nermeen Ahmed Sabry Hilal, the direction of Ornamatics as an introduction to achieving a contemporary national identity in interior design and furniture, Journal of International Design, Volume 7, Issue 1, 2017.

Peter Szalapaj, Contemporary Architecture and the Digital Design Process, Oxford: Architectural Press, 2005.

Willem Kymmell, Building Information Modeling, New York: McGraw Hill, 2008.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الديكورات الزخرفية بين الحرفة والتصميم الرقمي (CNC) في الفضاءات الداخلية. (2021). مجلة الآداب, 3(137), 649-664. https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1661

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 149

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.